الأربعاء، 28 أبريل 2010

حديث العيون

كتب : محسن هاشم عبدالله

حبيبتى وصباى قمرى المنير ذات الوجه البديع منمنمة القسمات كالبدر دقيقة الخصر صاحبة القد المياس الذى يهتز مثل غصن البان لاتزال صومعتى تمتلأ بشذاك ورقتك ونعومتك ياعمرى يانجمتى ووردتى وسمائى وروضتى عيناكى بحرى ويداكى شموعى تحومى فى فكرى ليل نهار ارجعينى الى أسوار حبنا فى مدرستنا مع زملاءنا وزميلاتنا وكتبنا وأستاذنا الشاهد على حبنا ارجعينى الى ذكريات الصبا نمشى فى الشوارع والحوارى بلا هدى هل تذكرين حبيبتى نظراتى المتصلة اليك كنت تقرأين فى نظراتى كلمات الحب والحنان والعطف كنت أقول فى نظراتى أنت حبيبتى الجميلة واعبر عن مدى إعجابى بك كنت مفتون لحديثك حين تتحدثين وتتسائلين كنت استمتع بحبك الكبير والراقى الحنون الذى يغمرنى عيوننا   ترقص من الفرحة وتفضح وتبدى مانخفى فالعيون حبيبتى مرآة الروح كثيرآ ماكانت لغة الهوى  عيناك فكانت ميناءى وأرى فى عينيك سحر الهوى مندفعآ كالنور من نجمتين ريحانتى ومناى يكفينى مامتعت عيناك عيناى كنت اراهما لؤلؤتين اغرق فى بحورهما فلا استطيع العوم لقد اسرتنى عيناك وسحرتنى فدخلت قلبى من غير كلام كانت فى دلالها تغلب ندا الزهور فهى مرآة النفس منها حياتى وحبى
كنت تعبرين بعينيك عن كل ماتريدين بدون كلام فحين تفرحين أرى البسمة فى عينيك التى كانت تبوح لى بحبك كنت البى نظرات عيونك التى ذبحنى هدبها فقد كانت تذكرنى بصفاء السماء وتعرض بخيالى ملكوت كله بهاء .
كانت عيوننا تنطق والأفواه ساكنة وتخبر بطريقتها وتقول على سجيتها ووتتجاوز اللسان فى صدق خبرها . تكلمت عيناك كثيرآ وفى غفلة تزل عيناك فى كلامها فيفتضح حالنا
كنت اتجاذب معك أطراف الحديث وكلى هوى كنت اقول لك مايعتمل فى قلبى ونفسى بعيناى وكم مرة فضحتنا العيون . كنت أقرأ فى عينيك قصة حبى وكان بريقهما يخترق حجبى بأشعته تارة وبإيحاءاتهما تارة اخرى .
حبيبتى حتى الآن اهواك ولم أنساك وأنتظر رؤياك وحتى القاك أنوار حبك فى قلبى وروحى .

الثلاثاء، 20 أبريل 2010

عبدالناصر زعيم الثوار شكل شبكة واسعة من العلاقات القوية مع الدول الأفريقية والآسيوية

كتب: محسن هاشم عبدالله

رحم الله ناصر زعيم الثوار وبطل التحرر الوطنى ذو العقل الراجح والنظرة الثاقبة ملهم وقائد وحبيب أفريقيا وآسيا استطاع هذا الزعيم ان يكون شبكة واسعة من العلاقات القوية مع الدول الأفريقية والآسيوية لحماية مصالحنا الممتدة فى أفريقيا وخاصة مع الدول التى ينبع منها النيل واستطاع ان يكون شبكة قوية من المصالح للدول الأفريقية وخصص جزء من الموارد للمشاركة فى تنمية القارة الأفريقية فى جميع المجالات فقد ساهم فى تعليم أبناء القارة وأنشأ المدارس والمراكز التعليمية والتثقيفية والمستشفيات وشق الترع والجسور وبنى المصانع والعديد من المشروعات وأرسل الخبراء والمدرسين والأطباء وأنشا مدينة البعوث لتعليم أبناء القارتين الدين الإسلامى ونشره فى كل الأر جاء وأرسل المؤن والعتاد والأغذية والأدوية والبعثات واستطاع ان يكون استراتيجية مصرية على أعلى مستوى من الكفاءة وترجم مفولة مصر هى أم أفريقيا على أرض الواقع وجعل هذه العلاقات قوية ومتشابكة وراسخة وكانوا على قلب رجل واحد يناصروننا فى كل القضايا وأصبحت دول أفريقيا تحمى حدودنا ومصالحنا .
ورحل البطل وتفرغ السادات للقضاء على كل إنجازات عبدالناصر وأصبح شغله الشاغل تشويه صورته واستعان بالمرتزقمة من أبناء الغسالات فى الهجوم على ناصر وتأليف الحكايات والقصص الكاذبة بتمويل من أمريكا وأسرائيل هجمة إعلامية شرسة ممولة من الحاقدين والخونة والصهاينة وانتشرت مقولة وانا مالى واستطاعوا تدمير الحلم العربى وانهارت القومية وهذا ماكانت تريده الصهيونية
وأدرنا ظهورنا للدول الأفريقية وتعاينا عليها وتجاهلناها واغلقنا الأبواب فى وجوههم ووجدت اسرائيل الفرصة سانحة الكل يهدم ولايبنى وغابت القدوة وماتت المثل والقومية والنضال وتفرغوا لبيع البلد قطعة قطعة وتولى الوزارات رجال اعمال اغبياء لاهم لهم الا إرضاء غرورهم والحاكم وليموت الشعب جوعآ فهم أبعد عن هموم الناس وكيف لا وهم فى عالم غير عالمنا وبلد غير بلدنا واستطاعت اسرائيل تشكيل شبكة من المصالح مع الدول الأفريقية واصبحنا خارجها وبدأت اسرائيل خطتها ونحن نائمون فى العسل نشتم عبدالناصر لمصلحة شخصية نسب العرب والقومية نصرخ من الجوع نرى رجال الأعمال يسرقون ويستولون ويبيعون قوتنا وينافقون ويستغلون ويكذبون علينا واسرائيل تزكى هذه الحملات وتدفعها واقامت علاقات قوية وبدأت مخططها لسرقة مياه النيل وتطالب الدول الأفريقية بعمل اتفاقية جديدة لإعادة إقتسام الموارد المائية لنهر النيل على حساب مصر والسودان وتعاونت الدول الأفريقية التى ينبع منها النيل ويمر فى اراضيها ضد مصر والسودان وطالبوا بإقتسام الموارد المائية وان لديهم قرار بذلك سوف يقوموا بتوقيعه وقالوا أهلآ بكم إذا أردتم الإنضمام الينا ولاتوجد مشكلة إذا رفضتم الإنضمام الينا وعجبى ,

السبت، 17 أبريل 2010

حبيبتى

كتب: محسن هاشم عبدالله

ماأجمل أيام الصبا وماأحلى الحنين اليها وماأروع أنوارها وماأدفء لياليها وماأحب أيامها الزاهرة الى نفسى وماأطيب نسائمها وأذكى أريجها تأخذنى الذكريات فتهفو نفسى اليها وتسمو روحى محلقة تبحث عنها ويدفعنى الهيام اليها ويزداد شوقى لرؤياها وينبض فؤادى حاملآ هواها اين أنت ياحبيبة روحى ويامهجة النفس ياأرق وأحلى الصبايا وأحن واجمل قلب هل تذكرين حبى وهمسى وودادى وهيامى وشجونى ألم يناديكى حنينى وتسمع لياليكى آهاتى وحشتينى ووحشتنى عيونك نفسى أشوفك وقلبى يحضن قلبك وعينيكى تحكى الحكاية حكاية موال الحب والحنية والشوق لأجمل وأحلى صبية فاكرة ياحبيبتى قلبى اختارك وذاب فى هواكى وذبتى معايا وقلنا كلام ولا فى الأحلام وعشنا الحب لحظات ودقايق أصحى على حبك واناديكى بقلبى وعيونى وشوقى وشجونى كنت باخاف عليكى من كل الناس مش عايز حد يشوفك غيرى وبقيت زى الطيريدور على طيره فى كل مكان ونسى الزمان وعايش فى اللى كان يمكن ترجع ايام زمان والحب اللى كان وحاكمل الحكاية المرة اللى جاية احكى فيها كل حاجة .

الخميس، 15 أبريل 2010

اكتشافات علمية ودراسات حديثة عن (أسرار الشفاء بالصلاة )

كتب: محسن هاشم عبدالله
كان النبى صلى الله عليه وسلم إذا ماغلبه أمر اوشعر بضيق يهرع الى الصلاة فهى شفاء للمؤمن وقد أثبتت الدراسات العلمية الحديثة ان الصلاة تريح القلب والجسم عامة وتشفى الآلام ففى صلاة الصبح يفرز الجسم مادة الكورتيزون بالزيادة ويكون عند بزوغ الفجر زيادة فى نسبة الأكسجين مع غاز الأوزون والذى يؤدى الى تنشيط الدورة الدموية وانبعاث الحيوية فى كل انحاء الجسم كما ينشط الجهاز العصبى والعضلى ويشعر الإنسان براحة جسمانية .
اما فى صلاة العشاء :
يفرز الجسم مادة الميلاتونين والتى تساعد على استرخاء الجسم وتهيئته للنوم .
ومن الإكتشافات الحديثة ان الصلاة تؤدى الى الوقاية من أمراض الدوالى نتيجة الحركات التى يؤديها المصلى من ركوع وسجود مما يؤدى الى تنشيط الدورة الدموية وتنظيم ضغط الدم فى جميع أجزاء الجسم.
كما اكتشف العلماءفى دراسة علمية حديثة  فى الولايات المتحدة الأمريكية أن آداء الصلاة يؤدى الى تخفيف آلآم الظهر والمفاصل لما يؤديه المسلم من ركوع وسجود .
كم اثبتت الدراسات أن الصلاة تساعد فى تليين المفاصل وتخفيف تصلبها عند المصابين بالأمراض الروماتيزمية كما تفيد من يعانون تيبس فى العمود الفقرىواضافت الدراسات ان الإستقرار النفسى الناتج عن الصلاة ينعكس على جهاز المناعة بالجسم مما يؤدى الى سرعة الشفاء والمواظبة على الصلاة تؤدى الى الراحة النفسية والطمأنينة مما يؤدى الى زيادة مناعة الجسم والذى يؤدى بدوره الى مقاومة الجسم للأمراض بشدة كما ان الصلاة تساعد كبار السن فى عدم التعرض الى تآكل الغضاريف وتيبس المفاصل .
وقد اثبت العلماء الغربيون ان شعور المصلين بالآلام يكون أقل من غير المصلين لما للصلاة والأيمان من لذة لدى المصلين وتأثير قوى فيشعر المصلى بقدرته الايمانية العالية فلايشعر بالآلام مثل غيره .
كما ان الصلاة تؤدى الى الإستقرار النفسى والجسمانى ويشعر المؤمن بالروحانيات عند وبعد آداء الصلاة لذا فإن المؤمن لايصاب بالإكتئاب او الحالات النفسية نتيجة لإيمانه الشديد بالله من غير المسلم
كما ان الصلاة تؤدى الى تقوية عضلات الجسم وعدم ترقق العظام وعدم تقوس العمود الفقرىوتعيد الصلاة للجسم حيويته وتنظيم عملياته الداخلية.
كما ان الركوع والسجود فى الصلاة يؤدى الى تقوية عضلات البطن والساقين والفخدين وتنشيط الأمعاء فلايحدث إمساك كما انها تؤدى الى تقليل ضغط الدم على الدماغ وعلاج للقلب واستقرار للدماغ.
كما أثبتت الدراسات قوة تأثير الصلاة وفوائده ففى استطلاع للواشنطن بوست تبين ان المصلين هم اكثر الناس إستقرارآ وطمأنينة وأطولهم عمرآ

الصلاة تفيد المرأة الحامل

كتب: محسن هاشم عبدالله

الصلاة تحمى الجسم من الأمراض

كتب: محسن هاشم عبدالله

أسرار الشفاء بالصلاة

كتب: محسن هاشم عبدالله

الجمعة، 9 أبريل 2010

حرب الإستنزاف دمرت جيش اسرائيل وارهقت ميزانيتها وبثت الرعب فى قلوب جنودها

كتب: محسن هاشم عبدالله
اسرائيل تعترف بهزيمتها فى حرب الإستنزاف ولولا هذه الحرب ماكان نصر اكتوبر

واعترفت الصحيفة في تقرير نشرته أمس أن المواطنين الإسرائيليين من بلدة قريات شمونيه شرقا إلى ايلات غربا عانوا طوال فترة الحرب بسبب تساقط صواريخ الكاتيوشا عليها والعمليات الفدائية المستمرة التى نفذتها القوات المسلحة المصري
وقالت الصحيفة: "في الثامن من مارس 1969 بدأت مصر قصفها الثقيل على طول 120 كم في قناة السويس وعلى مدى 17 شهرا استمر المصريون في عملياتهم العسكرية على طول القناة وحينها عانى المواطنون الإسرائيليون من بلدة قريات شمونيه شرقا إلى ايلات غربا "
وأضافت الصحيفة " بعد النصر الإسرائيلي في حرب الستة أيام عام 1967 وقبل المفاجأة المصرية في حرب الغفران أكتوبر 1973 كانت هناك حرب استمرت على مدى 17 شهرا حاصدة معها أرواح 594 جندي و 127 مواطنا إسرائيليا من حدود لبنان إلى قناة السويس "
واتهمت الصحيفة الحكومة الإسرائيلية بمحو حرب الاستنزاف من ذاكرتها
وقالت في سخرية " الحكومة الإسرائيلية تذكرت هذه الحرب وخسائرنا فيها عام 2002 وقررت منح الجنود الذين حاربوا فيها وعائلاتهم أوسمة الشرف "
وأضافت الجريدة : " في الثامن من مارس عام 1969 وفي ساعات ما بعد الظهر بدأ المصريون قصفهم لخط بارليف الذي تم إنشائه على قناة السويس ، وهو الأمر الذي كان مفاجئا حيث قامت القاهرة بفتح مدفعيتها على طول 120 كم ورد الجيش الإسرائيلي بنيران ثقيلة مصيبا عددا من مواقع تكرير البترول المصرية في منطقة السويس ، وبعد أيام من نشوب الحرب تم اغتيال الفريق عبد المنعم رياض رئيس هيئة الأركان المصرية لكن العمليات الإرهابية-على حد زعم الصحيفة ـ استمرت في جنوب إسرائيل وفي جنوب لبنان وسوريا والأردن وعاني أهالي إسرائيل من قريت جان شرقا وحتى إيلات غربا من صواريخ الكاتيوشا كما تميزت العمليات باختطاف الطائرات في إسرائيل "
وأكدت الصحيفة أن " فكرة حرب الاستنزاف جاءت لمصر والدول العربية بعد وقف إطلاق النار يوم 10 يونيو 1967 \
وقالت :" مصر وجدت نفسها أمام أزمة عميقة فالجيش المصري تم تدميره وكرامة المواطنين المصريين انهارت وبعد الهزيمة استقال الرئيس جمال عبدالناصر وعاد بعد ضغط إلى مقاليد الحكم ، وفي مؤتمر الخرطوم الذي عقد بعد الحرب وقعت الدول العربية بزعامة مصر على بيان به ثلاثة لاءات ، لا للاعتراف بإسرائيل ولا للمفاوضات معها ولا الدخول معها في سلام "


وأكدت يديعوت احرونوت أن " عبد الناصر تبنى استراتيجية جديدة وهي محو أثار العدوان وتحرير الأراضي التي احتلت عام 1967 لكن تحرير الأرض كان هو المرحلة الأخيرة في سلسلة إجراءات أولها تطوير الجيش المصري والذي تلقى ضربة شديدة بالإضافة إلىعدم إعطاء تل أبيب وقتا للهدنة والاستمتاع بثمار النصر " ونقلت الصحيفة عن الرئيس عبد الناصر قوله " أن ما أخذ بالقوة لا بد ان يسترد بالقوة "
ونقلت الصحيفة عن اللواء احتياط شلولو لاهاط قائد لواء 252 والذي كان مسئولا عن قطاع القناة خلال الحرب قوله أنه " لن ينس طوال حياته قوة النار التي تم توجيهها تجاه الجانب الإسرائيلي للقناة يوم اندلاع الحرب " مضيفا أن " هذا الجانب تلقى 40 ألف قذيفة صاروخية على المواقع المحصنة عسكريا هناك وهو الأمر الذي لم يكن عاديا بالمرة " لافتا إلى أن " المصريين بدوا جادين في قصفهم " وأضافت الصحيفة أن " محاربي شعبة سيناء حاولوا الرد على هذه القصف عن طريق الدبابات والمدفعية لكنهم فشلوا بسبب قوة النار المصرية فالسوفييت قاموا بتحصين المصريين وتدعيمهم وتسليحهم وكان للجيش المصري الأفضلية من ناحية نيران المدفعية الخاصة به كما دخلت قوات من الكوماندوز المصريين إلى الأراضي الإسرائيلية بهدف الهجوم على المواقع العسكرية مسبيين خسائر في صفوفنا "
وأضافت يديعوت أحرونوت أن " المرحة الأخيرة في حرب الاستنزاف كانت هي الأهم وهو ما أدى إلى تقدم ويليام روجرز وزير الخارجية الأمريكي بمبادرة لوقف إطلاق النار بين مصر وإسرائيل " مضيفة أن " مصالح تل أبيب الأساسية كانت منع تقدم الصواريخ المصرية السوفييته إلى مدى لا يمكن لتل أبيب منعها فيه لذلك قاموا بخوض مواجهات عسكرية مه سلاح الدفاع الجوي المصري السوفييتي وأسقطوا عدد من أفضل طياريها لكن المصريون في المقابل أرادوا التقدم بالصواريخ إلى خط القناة وذلك لحماية القوات البرية التي نجحت في عبور القناة "
ونقلت الصحيفة عن دكتور ديما ادمسكي الباحث في جامعة هارفارد ومؤلف كتاب "حرب القوقاز المتعلق بدور روسيا في الحرب المصرية قوله أن : " تطوير المجال الجوي المصري جاء بقيادة روسية تامة وهو الأمر الذي أتى بنجاحه عام 1973 عندما نجح المصريون في عبور قناة السويس " مضيفة أن " السبب في أن سلاح الجو الإسرائيلي لم ينجح في تحقيق أهدافه بالجبهة خلال حرب الغفران هو خسائرنا خلال حرب الاستنزاف "كما نقلت عنه قوله " المصريون تلقوا ضربة شديدة من الناحية العسكرية لكن أصبحوا جيدين بعد حرب 1967 عن طريق استخدام ترسانة من الصواريخ في اللحظة الأخيرة

عبدالناصر وحرب الألف يوم وهزيمة اسرائيل

كتب: محسن هاشم عبدالله
أطلق الرئيس المصري الراحل جمال عبد الناصر على العمليات العسكرية بين الفترة يونيو 1968، والتي دارت بين القوات المصرية شرق قناة السويس والقوات الإسرائيلية المحتلة لمنطقة سيناء عقب حرب الأيام الستة التي احتلت فيها إسرائيل الأرض العربية في كل من الضفة الغربية وغزة وهضبة الجولان وسيناء. شرح جمال عبد الناصر فلسفته في هذه الحرب في حوار مع كاتبه الاثير محمد حسنين هيكل "أن يستطيع العدو أن يقتل 50 ألفاً منا، فإننا نستطيع الاستمرار لأننا نمتلك الاحتياطي الكافي ولكن ان يفقد العدو 10 آلاف فسوف يجد نفسه مضطر إلى ان يوقف القتال فهو لا يمتلك الاحتياطي البشري الكافي." تشمل الحرب عمليات متعددة شملت العمق المصري ومناطق خارج منطقة الصراع تماماً مثل عملية تفجير الحفار الإسرائيلي في المحيط الأطلنطي. انتهت الحرب بموافقة عبد الناصر على مبادرة روجرز في مايو 1970 هاجمت الطائرات الإسرائيلية أهداف في داخل مصر بسبب ضعف الدفاعات الجوية المصرية آنذاك مثل عملية بحر البقر التي قصف فيها الإسرائليين مدرسة ابتدائية، وأدت تلك العمليات الجوية الإسرائيلية إلى دفع مصر لإنشاء سلاح للدفاع الجوي كقوة مستقلة في عام 1969م. تبعه إنشاء حائط الصواريخ الشهير بالاعتماد الكلي على الصواريخ السوفيتية سام، وقد حمى كل السماء المصرية وأضعف التفوق الجوي الإسرائيلي. يمكن تقسيم حرب الاستنزاف علي صعيد القوات الجوية المصرية إلي قسمين : منذ بداية الحرب حتي 20يوليو 1969، ومن20يوليو1969 حتي نهاية الحرب.


[عدل] من بداية الحرب حتي 20 يوليو 1969

حرب الاستنزاف وبطولات الجندى المصرى واعتراف اسرائيل بهزيمتها




كتب: محسن هاشم عبدالله

                              اسرائيل تعترف بهزيمتها فى حرب الإستنزاف
قالت صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية أن إجمالي عدد القتلى من الجانب الإسرائيلي في حرب الاستنزاف التي قامت بها مصر عقب هزيمة يونيو 1967 هو 721إسرائيليا
واعترفت الصحيفة في تقرير نشرته أمس أن المواطنين الإسرائيليين من بلدة قريات شمونيه شرقا إلى ايلات غربا عانوا طوال فترة الحرب بسبب تساقط صواريخ الكاتيوشا عليها والعمليات الفدائية المستمرة التى نفذتها القوات المسلحة المصرية


وقالت الصحيفة: "في الثامن من مارس 1969 بدأت مصر قصفها الثقيل على طول 120 كم في قناة السويس وعلى مدى 17 شهرا استمر المصريون في عملياتهم العسكرية على طول القناة وحينها عانى المواطنون الإسرائيليون من بلدة قريات شمونيه شرقا إلى ايلات غربا "
وأضافت الصحيفة " بعد النصر الإسرائيلي في حرب الستة أيام عام 1967 وقبل المفاجأة المصرية في حرب الغفران أكتوبر 1973 كانت هناك حرب استمرت على مدى 17 شهرا حاصدة معها أرواح 594 جندي و 127 مواطنا إسرائيليا من حدود لبنان إلى قناة السويس "


واتهمت الصحيفة الحكومة الإسرائيلية بمحو حرب الاستنزاف من ذاكرتها


وقالت في سخرية " الحكومة الإسرائيلية تذكرت هذه الحرب وخسائرنا فيها عام 2002 وقررت منح الجنود الذين حاربوا فيها وعائلاتهم أوسمة الشرف "
وأضافت الجريدة : " في الثامن من مارس عام 1969 وفي ساعات ما بعد الظهر بدأ المصريون قصفهم لخط بارليف الذي تم إنشائه على قناة السويس ، وهو الأمر الذي كان مفاجئا حيث قامت القاهرة بفتح مدفعيتها على طول 120 كم ورد الجيش الإسرائيلي بنيران ثقيلة مصيبا عددا من مواقع تكرير البترول المصرية في منطقة السويس ، وبعد أيام من نشوب الحرب تم اغتيال الفريق عبد المنعم رياض رئيس هيئة الأركان المصرية لكن العمليات الإرهابية-على حد زعم الصحيفة ـ استمرت في جنوب إسرائيل وفي جنوب لبنان وسوريا والأردن وعاني أهالي إسرائيل من قريت جان شرقا وحتى إيلات غربا من صواريخ الكاتيوشا كما تميزت العمليات باختطاف الطائرات في إسرائيل "
وأكدت الصحيفة أن " فكرة حرب الاستنزاف جاءت لمصر والدول العربية بعد وقف إطلاق النار يوم 10 يونيو 1967


وقالت :" مصر وجدت نفسها أمام أزمة عميقة فالجيش المصري تم تدميره وكرامة المواطنين المصريين انهارت وبعد الهزيمة استقال الرئيس جمال عبدالناصر وعاد بعد ضغط إلى مقاليد الحكم ، وفي مؤتمر الخرطوم الذي عقد بعد الحرب وقعت الدول العربية بزعامة مصر على بيان به ثلاثة لاءات ، لا للاعتراف بإسرائيل ولا للمفاوضات معها ولا الدخول معها في سلام "


وأكدت يديعوت احرونوت أن " عبد الناصر تبنى استراتيجية جديدة وهي محو أثار العدوان وتحرير الأراضي التي احتلت عام 1967 لكن تحرير الأرض كان هو المرحلة الأخيرة في سلسلة إجراءات أولها تطوير الجيش المصري والذي تلقى ضربة شديدة بالإضافة إلىعدم إعطاء تل أبيب وقتا للهدنة والاستمتاع بثمار النصر " ونقلت الصحيفة عن الرئيس عبد الناصر قوله " أن ما أخذ بالقوة لا بد ان يسترد بالقوة "
ونقلت الصحيفة عن اللواء احتياط شلولو لاهاط قائد لواء 252 والذي كان مسئولا عن قطاع القناة خلال الحرب قوله أنه " لن ينس طوال حياته قوة النار التي تم توجيهها تجاه الجانب الإسرائيلي للقناة يوم اندلاع الحرب " مضيفا أن " هذا الجانب تلقى 40 ألف قذيفة صاروخية على المواقع المحصنة عسكريا هناك وهو الأمر الذي لم يكن عاديا بالمرة " لافتا إلى أن " المصريين بدوا جادين في قصفهم " وأضافت الصحيفة أن " محاربي شعبة سيناء حاولوا الرد على هذه القصف عن طريق الدبابات والمدفعية لكنهم فشلوا بسبب قوة النار المصرية فالسوفييت قاموا بتحصين المصريين وتدعيمهم وتسليحهم وكان للجيش المصري الأفضلية من ناحية نيران المدفعية الخاصة به كما دخلت قوات من الكوماندوز المصريين إلى الأراضي الإسرائيلية بهدف الهجوم على المواقع العسكرية مسبيين خسائر في صفوفنا "
وأضافت يديعوت أحرونوت أن " المرحة الأخيرة في حرب الاستنزاف كانت هي الأهم وهو ما أدى إلى تقدم ويليام روجرز وزير الخارجية الأمريكي بمبادرة لوقف إطلاق النار بين مصر وإسرائيل " مضيفة أن " مصالح تل أبيب الأساسية كانت منع تقدم الصواريخ المصرية السوفييته إلى مدى لا يمكن لتل أبيب منعها فيه لذلك قاموا بخوض مواجهات عسكرية مه سلاح الدفاع الجوي المصري السوفييتي وأسقطوا عدد من أفضل طياريها لكن المصريون في المقابل أرادوا التقدم بالصواريخ إلى خط القناة وذلك لحماية القوات البرية التي نجحت في عبور القناة "
ونقلت الصحيفة عن دكتور ديما ادمسكي الباحث في جامعة هارفارد ومؤلف كتاب "حرب القوقاز المتعلق بدور روسيا في الحرب المصرية قوله أن : " تطوير المجال الجوي المصري جاء بقيادة روسية تامة وهو الأمر الذي أتى بنجاحه عام 1973 عندما نجح المصريون في عبور قناة السويس " مضيفة أن " السبب في أن سلاح الجو الإسرائيلي لم ينجح في تحقيق أهدافه بالجبهة خلال حرب الغفران هو خسائرنا خلال حرب الاستنزاف "كما نقلت عنه قوله " المصريون تلقوا ضربة شديدة من الناحية العسكرية لكن أصبحوا جيدين بعد حرب 1967 عن طريق استخدام ترسانة من الصواريخ في اللحظة الأخيرة

الاثنين، 5 أبريل 2010

الربيع والعندليب

كتب: محسن هاشم عبدالله

عتدما يأتى الربيع ضاحكآ يملأ النيا سرورآ وحياة وتتفتح ازهاره وتورق اشجاره وتكسو الحدائق والمنتزهات والشوارع الخضرة ويفوح النسيم العليل فى كل الأرجاء وتتعالى الضحكات وتتبادل الأبتسامات وتهفو النفوس للقاء الأحبة وينتابنا شعور بصفاء الأرواح وسمو الحياة ونشعر ان كل شىْ يزدان بالجمال كنا ننتظر فى كل ليلة من ليالى الربيع على مدى سنوات ليالى العنليب واغانيه الجديدة وينتظر العرب ماذا سيقدم عبدالحليم الليلة وتمتلأ قاعة سينما ريفولى او نادى الترسانة بالآلاف من عشاقه ينتظرون حليم وكان مصممو الأزياء من كل مكان يحضرون الحفل ليشاهدوا ملابس حفل الليلة التى يرتديها حليم ليصمموا مثلها وتصبح موضة للشباب وكان مصففو الشعر ينتظرون التسريحة التى سيظهر بها العندليب لتصبح موضة وكانت الليالى مليئة بالحب والدفْ والأنغام الكل يأتى ليتذوق حلاوة الفن الجميل والصوت الجبار ذو الحس المرهف والشجن المعبر والآهات المتدفقة وكان حليم يقدم وصلتين من الغناء يفصل بينهما بعض المطربين وثلاثى المرح والمنولوج ثم يعود العنليب مرتديآ بدلة أخرى ومن احدث الموديلات وكانت ليالى العندليب فى دفئها وحلاوتها واغانيها وانغامها ونسماتها مثل ليالى الف ليلة متعة لايدانيها متعة وكان الجمهور يحفظ الأغنية فور سماعها ويتحول العرب الى مرددين للأغنية الحديدة والتى بسماعها نشعر ان الربيع عاد وشدى العنليب بأعذب الأصوات ويظل حليم يشدو بأغانيه حتى الصباح ويظل الشعب يطلب الأغنية فى برنامج مايطلبه المستمعون وتتردد الأغنية ويسود الشارع العربى احساس جميل وراقى وكان الثيرون يربطون بين الربيع وحليم وماذا يقدم وكلمات من والكل يتسابق لشرائ الصحف ليعرف منها الكلمات ويتخيل كيف يغنيها حليم انها سيمفونية حب وغناء كان يقدمها حليم لجمهوره كل عام رحم الله العندليب واهلآ بالربيع الذى يذكرنا بالحبايب

الربيع وحبيبتى وعبدالحليم

كتب: محسن هاشم عبدالله
ينتابنى حنين جارف وشعور بالسمووتهفو روحى محلقة كالفراشة تبحث عن حبيبة صباى ووتدفق الذكريات ووتتراءى أمامى فتأخذنى الى بستان أنوارى اتنسم أريجها وأتنعم بصوتها وأزهو بجمالها ارويها بهيامى وشجونى ونظرت الى زهرتى فوجدتها تتفتح أمامى وسط اترابها تنظر لى نظرة حانية مملوءة بالشوق تنادينى احتضنى مد يدك حولى داعبنى اسقينى من عذب كلامك وحلو حديثك وحشتنى سافرت بعيد الى وتركتنى ولم تبحث عنى ورمقتنى بنظرة عتاب هل نسيتنى ام هان حبى لقد تاهت خطواتى وزادت عبراتى وبح صوتى من السؤال عنك خذنى معك لاتتركنى فأنت الوفاء ونجم الضياء وملجأى وبنظرة شوق وحنية مد قلبى يده واعتصرها شوقآ وبكاءآ لقد زادت شجونى ياكوكب روحى ودبلت جفونى وهامت روحى تبحث عنك وتاهت ولم تعد منذ سفرك الطويل والآن عادت الى وعدتى معها لن اتركك ياوردة حياتى ونسمة آهاتى وفرحة عمرى ومرآة حياتى لقد عاد الحب مع ربيع عمرى واورقت اشجار قلبى وتفتحت ترانيم انغامى وصدح صوتى  وناديتك اين انت الآن يازهرتى لقد ذابت همستى وتاهت لمستى وينتظر فؤادى عدتك فهل تعودين ياعقد الفل وأصل شجر الياسمين

الأحد، 4 أبريل 2010

الربيع وحب الصبا

كتب: محسن هاشم عبدالله
عاد الربيع فأورقت الأشجار وتفتحت الزهور وانتشر اللون الأخضر فى كل مكان وامتلأت الحدائق بالأحبة ليتنسموا هواء الربيع النقى متنعمين بالجو الرومانسى الذى جادت به الورود بكل الوانها الخلابة الأحمر والأبيض والأصفر والبنفسجى والبمبة مزدانة باللون الأخضر والنسمات العطرة تلفح الوجوه فتهيم القلوب وتخصب فتجود بأرق المشاعر وأجمل الكلمات وتصدح الطيور فرحة ويغنى العندليب وتزقزق العصافير وتحتضن الأشجار الوارفة بفروعها الخضراء أفئدة البشر فتنتشر السعادة وتتحول الى بسمات وضحكات وامنيات ووعود الأحبة  بتحويل الآمال الى حقيقة انها سيمفونية ابدعها الخالق سبحانه وتعالى .
لقد عادت بى الأيام الجميلة وأخذتنى نسائم الصبا الى حبيب الصبا فتذكرت الأيام المنيرة والليالى الحالمة التى قضيناها معآ فى مدرسة الحب شارع الهيام طريق الهمسات فى حارة القلب امام بيت الذكريات وحنين السنين ودموع القلب الحزين .
كنا نواصل الليل بالنهار معآ فى الحقيقة والخيال وبدون ان أشعر تذكرتها ومددت يدى الى زهرتى التى تشبهها واحبتها ووضعت يدى حولها احتضنها بروحى وحامت حبيبتى  حولى محلقة فى كل مكان  وتاهت عيناى فى عينيها وهمست لها وهمست لى بشفتيها تداعبنى بأحلى الكلمات وودت لو أقضى العمر انظر اليها وتنظر الى عشت ربيعى مع حبيبة صباى وحلمى اعيد فى بالى كل انوارى

حبيبتى ايتها الزهرة اليانعة والقد المياس والعيون المشرقة الساحرة مثل قلادة الزمرد انت نجمتى وبدرى عندما تأتى وتخطو نحوى فى محفلى تزهو زهورى وتلتف حولك تعانقك فابحث عنك وسط الزهور ويحتار بالى فنسيمك وعطرك وجمالك اختلط مع الزهور وبحثت عنك ولم يجدك غير قلبى وممدت يدى فوجدتك نسمات تداعب اوراقى ورايتك انوار تشعرنى بروعة المكان والزمان  وأخذتنى عيناكى الساحرتان الى ما حيث كان وانتظر الأن فهل تعودى الى ربما ياأميرة النسيان تذكرينى وانا فى نفس المكان

شم النسيم والمصريون

كتب : محسن هاشم عبدالله

يعد الاحتفال بعيد الربيع تعبيرا حيا عن جوهر الحياة المصرية القديمة وعاداتها وتقاليدها يشارك فيه المصريون جميعا،وكان عيد للربيع يقتصر الاحتفال به على يوم واحد فقط مثلما هو الحال فى عصرنا الحالى، إنما كان يمثل مجموعة من الأعياد الدينية ومظاهر الاحتفالات الشعبية، التى كانت تقام طوال شهور فصل الصيف احتفالا ببدء موسم الحصاد، كما كان رمزا للبعث وإعادة تجديد الحياة فى مصر كلها.


فلقد قسم المصريون السنة المصرية القديمة إلى ثلاثة فصول يحتوى كل فصل منها على أربعة أشهر، وجعلوا لكل شهر ثلاثين يوما مقسمة على ثلاثة أسابيع يحتوى كل منها على عشرة أيام، وذلك إضافة إلى خمسة أيام فى آخر العام خصصوها لأعياد ميلاد الآلهة، وأشار المصريون القدماء إلى الفصل الأول بكلمة «آخت» والتى تعنى الفيضان، وكان هذا الفصل يمتد من منتصف شهر يوليو إلى منتصف شهر نوفمبر فى تقويمنا الحديث، حيث تبدأ مياه النهر خلاله فى الارتفاع التدريجى لتغمر أرض الوادى فتكاد تصبح قراه ومدنه وكأنها جزر منعزلة يتنقل الناس فيما بينها بالمراكب والزوارق.
وأطلقوا على الفصل الثانى كلمة «برت» بمعنى الإنبات، والذى كان يمتد من منتصف شهر نوفمبر إلى أواخر شهر مارس، وهو يعتبر الفصل الذى تبدأ فيه مياه الفيضان فى الانحسار عن الأراضى الزراعية، حيث تترك خلفها طبقة سميكة من الطمى الأسود الخصب الذى أطلق عليه المصرى القديم كلمة «دميرة»، وكانت هذه الفترة تتطلب مجهودا شاقا بعد الفيضان، حيث يقوم الفلاحون خلالها بحرث الأرض وتقليبها ثم بذر الحبوب وتهيئة الحقول للزراعة.
أما الفصل الثالث فقد أطلقوا عليه كلمة «شمو» بمعنى التحاريق إشارة إلى نضج المحاصيل والثمار إيذانا ببدء موسم الحصاد، وكان هذا الفصل يمتد من أواخر شهر مارس إلى النصف الأول من شهر يوليو، وخلال هذه المرحلة كان النهر يصل إلى أدنى درجات الانخفاض، وتتوالى درجات الحرارة فى الارتفاع التدريجى تمهيدا لفصل الصيف.
وربط المصريون القدماء بين تلك الفصول الثلاثة وأساطير الآلهة المصرية، خاصة أسطورة إيزيس وأوزوريس، التى كانت أكبر ملحمة شعبية تؤكد على دوام الحياة وتجددها وانتصار الخير على الشر، لقد كان أوزوريس ملكا على البشر يحكم بين الناس بالعدل ويرشدهم إلى سبل الحياة الكريمة فحقد عليه أخوه الشرير «ست» ثم قتله واغتصب عرشه، وظلت إيزيس وفية لزوجها بعد موته، فقامت على رعاية وحيدها حورس حتى تمكن من استعادة عرش أبيه المغتصب، ثم أمرت الآلهة أن يكون أوزوريس ملكا حيا فى عالم الأموات ليمنح الحياة للكون ويدفع ماء الفيضان فى موعده كى يهب الخصب إلى التربة وينمى الحب فيها، واعتبر المصريون أن مياه النهر فى فصل الفيضان «آخت» كانت تمثل دموع إيزيس الوفية على زوجها أوزيريس وسر الحياة الكامن فى جسد أوزوريس الذى يهب الأرض الخصب، وربط المصريون بين موسم الإنبات «برت» وبين الإله أوزوريس فاعتبروا أن عملية بذر الحبوب ودفنها فى التربة كانت تمثل دفنا رمزيا لجسده فيحتفل المصريون خلال هذا الفصل بالطقوس الجنائزية لتحنيط هذا الإله ودفنه، ويخيم السكون والحزن على الكون انتظارا لبعثه من رقاده مرة أخرى، ورمز المصريون القدماء إلى موسم الحصاد «شمو» ببعث الحياة فى جسد أوزوريس وكانت علامة ذلك البعث اكتمال نضج الثمار وتحول أعواد القمح إلى اللون الأصفر، حيث عبرت اللغة المصرية القديمة عن أعواد القمح والنبات بكلمة «سيم» وعن نضجها بكلمة «شم إن سيم» بمعنى «تحاريق النبات»، فكانت هذه الكلمة هى الأصل فى تسمية هذا العيد بشم النسيم، ولم يقتصر الاحتفال بهذا العيد على الإله أوزيريس فقط بل شارك فيه عدد من الآلهة الأخرى، الذين ارتبطوا بالخصوبة أو الزراعة مثل الإله «مين» رب الخصوبة والتناسل، والإله «آمون» رب الهواء وملك الآلهة، والإلهة «رننوتت» ربة الحصاد حيث كانت مظاهر الاحتفال بهم تنتشر فى مصر كلها.
وكان الفرعون يشارك بنفسه فى تلك الاحتفالات، حيث يقدم حزمة من باكورة القمح فى هذا الموسم إلى المعبود «مين» رب الخصوبة أمام جموع الناس، ثم يطوف الكهنة وجموع الشعب بموكب هذا الإله وهم يحملون تمثاله فيمرون على الحقول قبل حصادها اعترافا منهم بفضله عليهم، وكانت التقدمة الرئيسية لذلك المعبود هى نبات (الخس) البلدى الذى أطلق عليه المصريون كلمة «عبو»، والذى كان رمزا للخصوبة، حيث يخرج منه سائل أبيض يشبه السائل المنوى عند الرجال لذلك كان الناس فى مصر القديمة يكثرون من أكل (الخس) فى تلك الأيام المبهجة ليمنحهم القدرة على تجديد الخصوبة واستمرارية الحياة.
كذلك فقد كان المصريون يكثرون خلال هذا الموسم من تناول البصل الأخضر، الذى أطلقوا كلمة «حجو»، حيث ارتبط لديهم بمعان رمزية عن عالم الموتى فكان الإله آمون يخرج فى موكب كبير من معبدالكرنك بمدينة طيبة ليعبر نهر النيل ويزور عالم الأموات فى البر الغربى، حيث يجتمع بآلهة الموتى ويزور مقاصيرهم، وكان الجميع يشاركون فى هذا الاحتفال ويزورون موتاهم، وهم محملون بالأطعمة والزهور والبصل الأخضر الذى كان الزوار يحملونه على هيئة باقات من حبات البصل وذلك كى تعمل رائحته النفاذة على إبعاد الأرواح الشريرة عن مقابر موتاهم من ناحية وتساعدهم على ذرف الدموع وتذكر من لهم فى عالم الموتى وأربابه من ناحية أخرى.
أما السمك المملح فقد كان من أغذية المصريين القدماء الرئيسية طوال أيام السنة ولكن ارتبط فى موسم الحصاد بمغزى عقائدى هام حيث ربط المصريون بين السمك المملح وبين جسد المعبود (أوزوريس) فاعتبروا أن عملية تحنيط الموتى باستخدام الملح تقابل فى حد ذاتها عملية تفسيخ السمك من حيث تجفيفه وإضافة الملح إليه، لذلك فلم يكن من الغريب أن يوحد المصريون ما بين أوزوريس والسمك المملح وأن تسجله المناظر الدينية على هيئة السمكة المملحة أيضا، لذلك كان المصرى القديم يتوحد مع المعبود (أوزوريس) عن طريق أكل السمك المملح فى هذا العيد كى يكتسب منه القدرة على إعادة البعث واستمرارية الحياة
وكان تناول الحمص الأخضر ( الملانة) من الأمور المحببة فى شم النسيم كوسيلة من وسائل الترفيه حيث أطلق عليه المصريون كلمة «حربيك» بمعنى رأس الصقر تيمنا بالصقر الوليد حورس، الذى أنجبته إيزيس بعد ممات أبيه أوزيريس فكان رمزا لإعادة الميلاد وتجدد الحياة للكون كله.


كذلك عبر تناول البيض فى موسم الحصاد عن رمزية البعث وإعادة الميلاد، حيث آمن المصرى القديم بأن البيض كان رمزا لإله الشمس الذى خرج من بيضة كبيرة معلنا بدء الخليقة، كما اعتبره رمزا لإلهات الأمومة ورمزا لبعث الحياة من كل شىء صلب كخروج الفرخ من البيضة وخروج النبت من البذور، وعلى الرغم من أن عادة تلوين البيض قد وفدت إلينا قديما من الفرس خلال القرن السادس الميلادى إلا أن الأصل فى رمزية البيضة ذاتها قد خرج من الحضارة المصرية القديمة.


ومع نهاية موسم الحصاد كان المصرى القديم يختتم الدورة الزراعية بأعياد ميلاد الآلهة الرئيسية، التى يعنى ميلادها تجددا وبعثا للكون بأكمله، وهو ما حرص المصرى القديم عليه كى يضمن لذاته تجدد الحياة والميلاد وعودة الفيضان الثائر واهبا إليه الخير

الخميس، 1 أبريل 2010

خالد الغندور وصمة فى جبين الاعلام وعار على من اختاروه ومن يشاهدوه ارحمونا

كتب : محسن هاشم عبدالله
عار على الاعلام وسبة فى جبينه ان نشاهد هذا العبث والجهل والتعنت والتلعثم ةالأنحياز الأعمى والعشوائية للاعب لم يكن يومآ فذآ او فلتة بل كما يقول المثل البلدى (هبلة ومسكوها طبلة ) الم يشاهد اعلامى ناجح ويتعلم منه أصول الاعلام وكيفية ادارة الحديث وماهى الموضوعات التى يجب مناقشتها وماهى المعلومات التى يجب ان يعرفها انها مصيبة بكل المقاييس ان يطالعنا كل يوم بجهله وصبيانيته وانحيازه الاعمى وثرثرته وتلعثمه وعدم الوعى بما يقوله او يسمعه الم بعلم هذا الشخص انه يخاطب 80 مليون منهم 79 مليون اهلاوى ام من جهله لايعلم ذلك ويخاطب بضعة آلاف زملكاوى هم كل جمهور الزمالك ويترك السواد الأعظم من الجماهير لقد جعل  الغندور هذه القناة بيضاء خالصة تتحدث فقط باسم الزمالك والمصيبة انه يهاجم الاهلة  الم يعلم هذا الحاقد انه لو سار بجوار سور النادى الاهلى لسجل ذلك فى كتاب وهل وصل به هذا الحقد الاعمى الايفرق بين نادى رقم 1 فى افريقيا وثالث العالم وحاصل على بطولة الدورى 34 مرة والكاس 37 مرة وكاس افريقيا ابطال الدورى 7 مرات واطال كاس افريقيا 5 مرات وافرو اوروبى 1 وسوبر افريقى 5 اما النادى الذى استخدم دريم للحديث والدعاية له فلم يحصل على الدورى سوى 11 مرة معقول 62 سنة لعب وبعد كده تتحدث عن نادى لو ذكر اسمه لقمت واقفآ مرعوبآ من اسمه ام انك تنسى واذا حاولت المنافسة ابحث عن امثال الزمالك مثل الاوليمبى المصرى الاتحاد الترسانة هذه الاندية العريقة بطولاتها قريبة منكم اما حصولكم على بطولة افريقيا فالبب هو الاهلى عندما اعتذر عن الاشتراك اشترك الزمالك كوصيف وليس بطل لانه لم يحصل طوال سنوات اشتراكه على الدورى لماذا نغالط انفسنا ولماذا يترك المسؤلون عن القناة هذا الحاقد القصير والصغير فى فكره وقامته والذى تسبب فى هروب كل جمهور الاهلى والذى يمثل كل شعب مصر انقذونا من هذا العبث وليكن طاهر ابوزيد وعلاء صادق وشوبير وقتاة الاهلى قدوة تتعلموا منها انقذوا دريم من الصبيانية والعبث .