الاثنين، 26 ديسمبر 2011

السادات لشنودة: ساصدر قرار من سطرين بالغاء تعيينك لو لم ترجع عن تصرفاتك

من السادات إلى شنودة: هوَ قرار من سطرين


صــلاح الامــام

قبيل أيام من اغتيال الدكتور فرج فودة الذى وقع فى 8 يناير 1992، كنت أجلس مع صديقين، أحدهما محامى كبير، والآخر كان عضوا بمجلس الشعب، والإثنان توفاهما الله، قلت لهما خلال حديثى: هل قرأتما آخر مقال لفرج فودة فى مجلة أكتوبر؟ وقبل أن أسمع إجابة استرسلت قائلا: "الراجل ده مش ها يعيش .. ها يتقتل ها يتقتل"، وبعد ثلاثة أيام تم اغتياله، فقال لى أحدهما فى أول لقاء جمعنى به بعد الحادث بشىء من المزاح الممزوج بالذهول والدهشة: انت اللى قتلته يا صلاح، أنا هبلغ عنك، وكان مذهولا جدا من ملابسات الموقف، ويسألنى وكأننى كنت شريكا للجناة: كيف عرفت أنه سيقتل؟، والحقيقة أنا لم أقل ما قلته لأننى عرَاف، أو منجم، أو أعرف القاتل وما قد عزم عليه، أو وصلتنى أى معلومات بذلك، لكنى توقعت ذلك تأسيسا على معطيات تلك الأيام التى كانت جماعات العنف تصول وتجول فى مصر، ترتكب جرائمها ضد أهداف مختارة وفقا لمنهج هؤلاء، وكان فودة قد وصل بكتاباته حدا فاجرا فى التهكم من الدين وكل رموزه، وفى مقاله الأخير كان يسخر بشدة من الرموز الإسلامية بتونس، وألصق بهم تهما كاذبة نقلا عن إعلام زين الفاسدين بن على الكاذب، الذى أذل المسلمين فى بلاده، وعليه رأيت أن فودة سيكون هدفا حالا لعملية اغتيال مؤكدة، وهو ما حدث يوم 8 يونيو 1992.

قبيل اندلاع ثورة 25 يناير بأسبوع، ولم يكن أحد يتخيل أن يحدث كل ماحدث، كنت أجلس مع صديقى العزيز الأستاذ رامى ابراهيم مدير مكتب جريدة "الجريدة" الكويتية بالقاهرة، وكنا نتكلم سويا فى أحوال مصر بعد هروب الطاغية التونسى زين العابدين بن على، فاندهش رامى ابراهيم مما قلته له وأبدى تعجبه بل واستنكاره، لقد أسررت إليه بأمر قد فعلته، قلت له أننى اشتريت سلعا تموينية كثيرة كمخزون لحاجات بيتى تكفيه سنة، من الأرز والمكرونة والبقوليات والحبوب والسمن والزيت والسكر والشاى ...إلخ، والشىء الوحيد الذى عجزت عن تخزين كميات منه هو الخبز لصعوبة ذلك، وكذا البنزين لصوبة وخطورة تخزينه فى المنزل.

سألنى رامى عن علة ذلك، فأكدت له أن البلد مقبلة على طوفان سوف يقلب كل شىء فيها، وفى مثل هذه الظروف تختفى السلع التموينية، وتنشأ السوق السوداء، وقد تحدث مجاعة، وكان تعليقه: "مش لدرجة المجاعة .. ها نلاقى أكلنا"، لكنى قلت له مؤكدا أن الأيام بيننا وسيرى ذلك قريبا جدا جدا، وهو ما قد حدث بالفعل بدءً من يوم 29 يناير، إذ نفذت كل السلع التموينية من الأسواق بالقاهرة، وأصبح الحصول على لبن العصفور أيسر من الحصول على رغيف خبز، وأغلقت محطات البنزين أبوابها لعدم وجود أى نوع من الوقود.

وفى يوم الخميس 20 يناير 2011، نشرت هنا فى المصريون مقالا بعنوان: "احذروا غضبة الفقراء والمقهورين"، والمقال متاح لكل من يريد إعادة قراءته، قلت فى مقدمته:

"الحرية لا تمنح بل تنتزع، والحرية كل لا يتجزأ، والثابت تاريخيا أن شجرة الحرية لا تروى إلا بالدماء، وعندما تئن البطون تغيب العقول، وإن تعض قلبى فلا تعض رغيفى، ومع ذلك فليس بالخبز وحده يحيا الإنسان.

غضبة الفقراء ليس كمثلها غضبة، هى لحظة من الزمن تأتى كالحلم، يخطفها الغاضبون، ويشعلها الأحياء الأموات، فالجائع المتعطل الذى لا يجد مأوى هو أقرب للميت منه للحى، حتى إذا ما جاءت تلك اللحظة، يلقى بنفسه فى أتونها، ليحسم وجوده، فإما أن يحيا، وإما أن يموت بحق فيرتاح من ذل الحاجة والهوان".

ثم عرضت فى مقالى مختصرا لما حدث فى أوربا خلال القرن التاسع عشر، حتى حصلت تلك الشعوب على حريتها بأيديها، وبدماء أبنائها، وهى التى كانت تعانى قهرا أشد مما تعانيه شعوب المنطقة العربية حاليا، وفى نهاية ذلك المقال قلت:

"الأيام القادمة مغلفة بدخان الغضب، فليت من عليه العين "يفهم" قبل فوات الأوان".

وفى يوم الأحد 23 يناير، أرسلت لكثير من أصدقائى برسالة عبر الهاتف المحمول ـ مازالت على جهازى بذات التاريخ ـ لها دلالات خاصة، ومن الذين أرسلتها إليهم الصديق الكاتب القدير الأستاذ محمود سلطان رئيس تحرير هذه الصحيفة، وكانت الرسالة تقول: "علمت من مصادر موثوقة أن هناك كميات من الذهب والأموال يتم تهريبها عبر المطارات والموانىء، والبورصة فى النازل، والانفجار بات وشيكا".

لم أقل ذلك تأسيسا على الدعوة التى أطلقها شبابنا الرائع على الفيس بوك، للتظاهر يوم 25 يناير، فهى لم تكن أول دعوة من هذا النوع، بل سبقتها عشرات ومئات الدعوات، وآلاف التظاهرات، وكان كل المراقبين للمشهد السياسى المصرى وقتها ظنوا أنها مجرد مظاهرة تضاف لمئات قبلها، وكذا اعتقدت الطغمة الحاكمة فى مصر، فناموا قريرى العين مرتاحى البال، يسخرون من عبث هؤلاء الصبية، فإذا بهذا العبث يتحول على غير كل التوقعات إلى بركان زلزل نظاما عتيا وأسقطه، فكان كالجبل الذى صار دكا فى لمح البصر، وهى فى النهاية كانت إرادة الله عندما حلت مشيئته.

أذكر ما ذكرته لا لادعاء قدرة خاصة على قراءة الغيب، فإن ادعيت ذلك أكون خارجا عن الملة، لكن لأن القادم يولد من الحالى، مثلما ولد الحالى من السابق، وبنفس هذه القدرة على قراءة أحداث الغد من خلال تحليل معطيات اليوم، أقول أن مصر مقبلة على اندلاع حوادث طائفية قد تتسع لتشمل كل مصر، وقد تتطور لتكون حربا أهلية مسلحة، تعود بمصر لعدة قرون للخلف، وإليكم حيثيات ما أزعم أنه قد بات وشيكا.

إن رأس الفتنة فى مصر، والكل يعرفه، والذى تعامل معه المرحوم السادات بما يستحق، لن يهدأ له جفن حتى يرى مصر رمادا تذروه الرياح، فهو رجل واحد، لكن أعظم كوارث التاريخ كان وراءها رجلا واحدا، منذ النمرود وفرعون، ونيرون وجنكيز خان، حتى هتلر وموسولينى، ثم صدام حسين.

مازال الرجل يتحدى سلطة الدولة، ولا يعيرها أى اهتمام، مازال يحتجز النساء فى سجونه السرية بالأديرة المحصنة، مازال يسكب الزيت فى كل أركان مصر، تحسبا لاندلاع الشرارة المحدد وقتها ومكانها ومناسبتها، فتشتعل مصر كلها، ويصور له شيطانه أنه سيجلس مثلما جلس نيرون فى شرفة قصره، يراقب النار وهو يرتعد فرحا وسعادة .. وجنونا.

إن رأس الفتنة ومهندسها، ومزودها بالوقود، وداعمها وممولها، ينسى أن النار ستبدأ من تحت أقدامه ومن فوق راسه، ولن يمهله القدر لكى يسعد لمدة فيمتو ثانية بمشهد مصر وهى تحترق، هو وحاشيته الفاسدة، ينسى أنه لو حدث لمصر أى ضرر من خلال عقوبات دولية، سيتم نسفه هو ومن والاه، ومن أشعل قضيته المزعومة فى وسائل الإعلام، وهم معروفون على سبيل الحصر.

كانت تداعيات حادث كنيسة صول بأطفيح غريبة جدا، ورغم وجود مبررات مقنعة جدا لدى مسلمى قرية صول دفعتهم لفعل ما قد حدث، إلا أننا استنكرنا جميعا ما قد أقدموا عليه، وهو هدم أجزاء من الكنيسة، ولم نشغل أنفسنا بالحديث عن الدوافع، بل استنكرت كل الرموز الإسلامية، وكل رموز الدولة الحادث، وأعلنت القوات المسلحة أنا ستعيد بناء الكنيسة بأفضل مما كانت عليه، خلال وقت قياسى ـ وهو ما قد حدث بالفعل ـ لكن رد الفعل المسيحى كان مثيرا للعجب والدهشة، وكان مستفزا لأقصى درجة، فقد قاموا بالاعتصام فى منطقة حيوية بالقاهرة، أمام مبنى التليفزيون، وقطعوا طريق الكورنيش الذى يربط القاهرة بجميع محافظات الوجه البحرى، ورفعوا لافتات وشعارات ورسومات مستفزة جدا جدا، وكان هذا هو الهدف الأساسى من ذلك التجمع أمام مبنى التليفزيون، وهو استفزاز الأغلبية المسلمة، لحدوث صدام هو قادم قادم.

ذهبت أكثر من مرة وتغلغلت بين هؤلاء، لم أجد فيهم ولو شخصا واحدا متعلما ومؤهلا لأن تدير معه حوارا، كانوا مجموعة من الفقراء الذين لا يعرفون حتى اسم المنطقة المتواجدين فيها، تسألهم ماذا يريدون يقولون عايزين تعديل المادة الثانية من الدستور (!!!)، تسألهم المادة الثانية بتقول ايه فيتلعثمون، لا تخطىء الأذن لهجاتهم الصعيدية والبدائية، جىء بهم إلى مكان الإعتصام فى حافلات خاصة من مناطق الزرائب فى منشية ناصر وأرض اللواء، وغالبيتهم كان من خارج القاهرة ويراها لأول مرة فى حياته، ومع ذلك كانوا يرددون شعارات وهتافات بعيدة عن موضوع القضية التى من المفروض أنهم اعتصموا بسببها، بل كانوا لا يعرفون مضمون ما يرددونه.

كان مهندسو القوات المسلحة ورجالها يعملون فى إصلاح ماتم هدمه بالكنيسة، لكن هؤلاء مصممون على البقاء فى أماكنهم، تأتيهم وجبات طعام ومشروبات ونقود، رغم مناظرهم الرثة، واستمروا قرابة ثلاثة أسابيع قاطعين طريق الكورنيش، محولين المنطقة إلى زريبة كتلك التى يعيش فيها الخنازير، وتنبعث منها روائح عفنة، حتى تقرر إخلاء المنطقة بكثير من الإلحاح وقليل من التلويح باستخدام القوة.

كان الظرف الذى خرج فيه هؤلاء حرجا للغاية، ولو كان ثمة مسئولية وطنية لدى رأس الفتنة فى مصر، لكان أصدر توجيهاته فورا بوقف هذا العبث النارى، مقدما مصلحة الوطن فوق كل اعتبار، لكنه كان هو نفسه الذى يخطط ويعطى التعليمات بالاستمرار فى الضغط لإحراج المجلس العسكرى أمام العالم رغم بعده المثير لكل التكهنات عن مصر وقتها، وكأنه كان يعطى رسالة للعالم بأن مبارك كان هو صمام الأمن والإستقرار فى مصر، أليس هو الذى ظل حتى آخر ثانية يعلن صراحة تاييده لمبارك ونظامه الفاسد، لذا أراد أن يؤكد للعالم أن رحيله سوف يجلب لمصر الفوضى، وسوف تهب الأغلبية المسلمة لقتل الأقلية المسيحية، وتدمير وإحراق كنائسهم وممتلكاتهم.

كان تفكير الرجل شيطانيا، فحدوث هذا الحدث فى ذلك التوقيت الحرج، ربما يوحى للعالم الخارجى صدق ما كان يريد الرجل بثه لهم، ماحدث كان مجرد حادث فردي يعبر عن قصد مرتكبيه فقط، وربما هناك مبررات قوية دفعت من ارتكبوه لذلك، لكن الرجل بتفكيره الشيطانى لم يضيع الفرصة، واستغلها كورقة ضغط، وحقق من خلالها مكاسب كثيرة، أبرزها الإفراج عن أحد القساوسة المدان فى جناية تزوير.

لقد قرر رئيس الحكومة الإفراج عن ذلك القس الذى كان مسجونا بتهمة تزوير، ويقضى عقوبة مقيدة للحرية مدتها خمس سنوات، لكنه فشل فى الإفراج عن سجينات الأديرة، ثم ذهب رئيس الحكومة إلى رأس الفتنة يستعطفه أن يفرج عمن يحتجزهم فى سجونه، لكنه رفض طلبه، وبعدها زاره وفد من المجلس العسكرى الحاكم لنفس الطلب، لكى يجنب البلاد نيران حرب أهلية، فلم يستجب.

إن احتجاز مواطن وتقييد حريته، حتى لو كان محبوسا فى قصر، جريمة طبقا لقانون العقوبات المصرى، الذى أفرد الباب الخامس من الكتاب الثالث، لهذه الجرائم، بدءً من المادة 280 حتى المادة 293، وخصت المادة 290 جريمة خطف الأنثى، وتصل عقوبتها للإعدام شنقا.

إن ضابط الشرطة ـ وهو من رجال الضبطية القضائية ـ مهما كانت رتبته، ومهما كان مركزه، ليس من حقه احتجاز إنسان ولو ساعات، ولو فعل هذا يتعرض للمساءلة، لأن ذلك من اختصاص السلطات القضائية فقط، فما بالنا بشخص ليست له أدنى سلطة من أى نوع تبيح له خطف النساء وحبسهن، وتعذيبهن، وإكراههن على أفعال بدون رضائهن؟.

هل لو قام إمام مسجد ـ مع الفارق الشديد جدا جدا فى التشبيه طبعا ـ بخطف مسلم تنصر، وحبسه فى المسجد، ثم أخفاه وعزله عن العالم كله، يكون فعله مقبولا؟؟، وإذا فعل إمام مسجد ذلك، هل ستتغاضى الدولة عن هذه الفعلة؟ وهل يكون من العدل أن نحاكمه ونترك شخص آخر خطف العشرات بل المئات وحبسهن، وعزلهن عن العالم، ولا يسمح لأى مسئول فى الدولة بمساءلته؟ .. إن من يفعل ذلك ـ بصرف النظر عن كونه إرهابيا ـ ليس له سوى هدف واحد، وهو استفزاز الأغلبية الساحقة للشعب، ليشعل النار التى مازال يحلم برؤيتها قبل أن ينتقل إلى ما يسمى بالأمجاد السماوية.

هناك سبق إصرار، على إشعال حرب أهلية فى مصر، وطبقا لتوقعاتى التى دائما تصيب ـ وأتمنى أن تخيب هذه المرة ـ فإننا أصبحنا قاب قوسين أو أدنى من تلك الكارثة، إذا لم يحترم رأس الكنيسة قانون البلد، ويخضع لسلطة الدولة، ويترك الدولة تمارس سلطاتها فى تفتيش الأديرة، ومراجعة ميزانيات المؤسسات الكنسية، والأهم تحرير النسوة المخطوفات.

إن مئات الأديرة المنتشرة على أرض مصر شمالا وجنوبا، شرقا وغربا، هى مؤسسات خاضعة لسلطة الدولة، وللدولة عليها كامل السلطان، بمعنى أن رجال السلطة من حقهم دخولها فى أى وقت، وتفتيشها، وتسجيل كل ما بداخلها من أفراد وعتاد، وكشف ما بداخلها من سراديب وأنفاق، ومن أسلحة ومتفجرات، وحينما تعجز سلطات الدولة عن ذلك، فهى دعوة صريحة لا ندلاع حرب أهلية، سيكون الخاسر الأكبر فيها رأس الفتنة ذاته

كان تعامل السادات مع رأس الفتنة مثلا يحتذى، وسابقة تفرض الأوضاع الراهنة إعادة تطبيقها، وسوف نعيد فتح هذا الملف من جديد خلال المقالات القادمة، إذا كتب الله لنا فى العمر زيادة، لكنى سأذكر واقعة واحدة فقط، حدثت فى سبتمبر عام 1977، حيث نشرت بعض الصحف أخبارا عن مشروع قانون يعد بتطبيق الشريعة الإسلامية .. على اثرها أعلى سلطة دينية في الكنيسة الصوم والصلاة فى جميع الكنائس، وإعلان الرفض حتى تلغى الحكومة هذا المشروع.

قام ممدوح سالم رئيس وزراء مصر وقتها بزيارته، وأكد له أن ما نشر لا يعبر عن رأى الحكومة، لكنه أوعز للأقباط المقيمين فى أمريكا بالتظاهر والإحتجاج، والقيام بمظاهرة أمام البيت الأبيض، أثناء لقاء كان قد أعلن عنه بين الرئيس الأمريكى جيمى كارتر، والسيد اسماعيل فهمى وزير الخارجية المصرى حينذاك، فماذا كان رد فعل الرئيس أنور السادات؟

اتصل السادات بالكاتب موسى صبرى، وقال له بما يشبه الأمر: "أبلغ شنوده بأى طريق تشاءه .. إذا لم يرجع عن مثل هذه التصرفات .. فإننى سأصدر قرارا فوريا من سطرين .. بإلغاء القرار الجمهورى بتعيينه .."

فى رحلة الى الفضاء ناسا: نستمع لصوت الارض وصوت كوكب الطارق

إستمع لصوت الأرض وصوت كوكب الطارق

التسجيل في ناسه وهي في رحلة الى الفضاء

86- سورة الطارق وتفسيرها

وَالسَّمَاءِ وَالطَّارِقِ (1) وَمَا أَدْرَاكَ مَا الطَّارِقُ (2) النَّجْمُ الثَّاقِبُ (3) إِنْ كُلُّ نَفْسٍ لَمَّا عَلَيْهَا حَافِظٌ (4)

أقسم الله سبحانه بالسماء والنجم الذي يطرق ليلا وما أدراك ما عِظَمُ هذا النجم؟ هو النجم المضيء المتوهِّج. ما كل نفس إلا أوكل بها مَلَك رقيب يحفظ عليها أعمالها لتحاسب عليها يوم القيامة.

فَلْيَنظُرْ الإِنسَانُ مِمَّ خُلِقَ (5) خُلِقَ مِنْ مَاءٍ دَافِقٍ (6) يَخْرُجُ مِنْ بَيْنِ الصُّلْبِ وَالتَّرَائِبِ (7) إِنَّهُ عَلَى رَجْعِهِ لَقَادِرٌ (8)

فلينظر الإنسان المنكر للبعث مِمَّ خُلِقَ؟ ليعلم أن إعادة خلق الإنسان ليست أصعب من خلقه أوّلا خلق من منيٍّ منصبٍّ بسرعة في الرحم, يخرج من بين صلب الرجل ورحم المرأة, إن الذي خلق الإنسان من هذا الماء لَقادر على رجعه إلى الحياة بعد الموت.

يَوْمَ تُبْلَى السَّرَائِرُ (9) فَمَا لَهُ مِنْ قُوَّةٍ وَلا نَاصِرٍ (10)

يوم تُخْتَبر السرائر فيما أخفته, ويُمَيَّز الصالح منها من الفاسد, فما للإنسان من قوة يدفع بها عن نفسه, وما له من ناصر يدفع عنه عذاب الله.



وَالسَّمَاءِ ذَاتِ الرَّجْعِ (11) وَالأَرْضِ ذَاتِ الصَّدْعِ (12) إِنَّهُ لَقَوْلٌ فَصْلٌ (13) وَمَا هُوَ بِالْهَزْلِ (14)

والسماء ذات المطر المتكرر, والأرض ذات التشقق بما يتخللها من نبات, إن القرآن لقول فصل بَيْنَ الحق والباطل, وما هو بالهزل. ولا يجوز للمخلوق أن يقسم بغير الله, وإلا فقد أشرك.



إِنَّهُمْ يَكِيدُونَ كَيْداً (15) وَأَكِيدُ كَيْداً (16) فَمَهِّلْ الْكَافِرِينَ أَمْهِلْهُمْ رُوَيْداً (17)

إن المكذبين للرسول صلى الله عليه وسلم, وللقرآن, يكيدون ويدبرون؛ ليدفعوا بكيدهم الحق ويؤيدوا الباطل, وأكيد كيدًا لإظهار الحق, ولو كره الكافرون, فلا تستعجل لهم -أيها الرسول- بطلب إنزال العقاب بهم, بل أمهلهم وأنظرهم قليلا ولا تستعجل لهم, وسترى ما يحلُّ بهم من العذاب والنكال والعقوبة والهلاك.

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

د. ميلر الاسلام والقرآن مذهلون وعلى الناس جميعا اتباعهم

قصه الدكتور ميلر

===================

كان من المبشرين النشطين جدا في الدعوة إلى النصرانية وأيضا هو من الذين لديهم علم غزير بالكتاب المقدس
Bible ....

هذا الرجل يحب الرياضيات بشكل كبير .....لذلك يحب المنطق أو التسلسل المنطقي للأمور .......

في أحد الأيام أراد أن يقرأ القرآن بقصد أن يجد فيه بعض الأخطاء التي تعزز موقفه عند دعوته للمسلمين للدين النصراني

كان يتوقع أن يجد القرآن كتاب قديم مكتوب منذ 14 قرن يتكلم عن الصحراء وما إلى ذلك ......

لكنه ذهل مما وجده فيه ..... بل واكتشف أن هذا الكتاب يحوي على أشياء لا توجد في أي كتاب آخر في هذا العالم ........

كان يتوقع أن يجد بعض الأحداث العصيبة التي مرت على النبي محمد صلى الله عليه وسلم مثل وفاة زوجته خديجة رضي الله عنها أو وفاة بناته وأولاده...... لكنه لم يجد شيئا من ذلك ......

بل الذي جعله في حيرة من أمره انه وجد أن هناك سورة كاملة في القرآن تسمى سورة مريم وفيها تشريف لمريم عليها السلام لا يوجد مثيل له في كتب النصارى ولا في أناجيل هم !!

ولم يجد سورة باسم عائشة أو فاطمة رضي الله عنهم.....

وكذلك وجد أن عيسى عليه السلام ذكر بالاسم 25 مرة في القرآن في حين أن النبي محمد صلى الله عليه وسلم لم يذكر إلا 5 مرات فقط فزاد ت حيرة الرجل .....

اخذ يقرا القرآن بتمعن أكثر لعله يجد مأخذا عليه .... ولكنه صعق بآية عظيمة وعجيبة ألا وهي الآية رقم 82 في سورة النساء : ' أفلا يتدبرون القرآن ولو كان من عند غير الله لوجدوا فيه اختلافا كثيرا '

يقول الدكتور ملير عن هذه الآية ' من المبادئ العلمية المعروفة في الوقت الحاضر هو مبد إيجاد الأخطاء أو تقصي الأخطاء في النظريات إلى أن تثبت صحتها Falsification test... والعجيب أن القرآن الكريم يدعوا المسلمين وغير المسلمين إلى إيجاد الأخطاء فيه ولن يجدوا ......'

يقول أيضا عن هذه الآية ' لا يوجد مؤلف في العالم يمتلك الجرأة ويؤلف كتابا ثم يقول هذا الكتاب خالي من الأخطاء ولكن القرآن على العكس تماما يقول لك لا يوجد أخطاء بل ويعرض عليك أن تجد فيه أخطاء ولن تجد '

أيضا من الآيات التي وقف الدكتور ملير عندها طويلا هي الآية رقم 30 من سورة الأنبياء :

' أولم ير الذين كفروا أن السماوات والأرض كانتا رتقا ففتقتاهما وجعلنا من الماء كل شي حي أفلا يؤمنون'

يقول 'إن هذه الآية هي بالضبط موضوع البحث العلمي الذي حصل على جائزة نوبل في عام 1973 وكان عن نظرية الانفجار الكبير وهي تنص أن الكون الموجود هو نتيجة انفجار ضخم حدث منه الكون بما فيه من سماوات وكواكب '

فالرتق هو الشي المتماسك في حين أن الفتق هو الشيء المتفكك فسبحان الله .

يقول الدكتور ملير :

الآن نأتي إلى الشيء المذهل في أمر النبي محمد صلى الله عليه وسلم والادعاء بان الشياطين هي التي تعينه والله تعالى يقول :

'َمَا تَنَزَّلَتْ بِهِ الشَّيَاطِينُ 210 وَمَا يَنبَغِي لَهُمْ وَمَا يَسْتَطِيعُونَ 211 إِنَّهُمْ عَنِ السَّمْعِ لَمَعْزُولُونَ 212 ' الشعراء

'فإِذَا قَرَأْتَ الْقُرْآنَ فَاسْتَعِذْ بِاللّهِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ 98 ' النحل

أرأيتم ؟؟ هل هذه طريقة الشيطان في كتابة أي كتاب ؟؟ يؤلف كتاب ثم يقول قبل إن تقرأ هذا الكتاب يجب عليك إن تتعوذ مني ؟؟

أن هذه الآيات من الأمور ا لاعجازية في هذا الكتاب المعجز ! وفيها رد منطقي لكل من قال بهذه الشبهة '

من القصص التي أبهرت الدكتور ملير ويعتبرها من المعجزات هي قصة النبي صلى الله عليه وسلم مع أبو لهب ............ .....

يقول الدكتور ملير :

'هذا الرجل أبو لهب كان يكره الإسلام كرها شديدا لدرجة انه كان يتبع محمد صلى الله عليه وسلم أينما ذهب ليقلل من قيمة ما يقوله الرسول صلى الله عليه وسلم,اذا رأى الرسول يتكلم لناس غرباء فانه ينتظر حتى ينتهي الرسول من كلامه ليذهب إليهم ثم يسألهم ماذا قال لكم محمد؟ لو قال لكم ابيض فهو اسود ولو قال لكم ليل فهو نهار المقصد انه يخالف أي شيء يقوله الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم ويشكك الناس فيه .

قبل 10 سنوات من وفاة أبو لهب نزلت سورة في القران اسمها سورة المسد , هذه السورة تقرر أن أبو لهب سوف يذهب إلى النار , أي بمعنى آخر إن أبو لهب لن يدخل الإسلام .

خلال عشر سنوات كل ما كان على أبو لهب إن يفعله هو أن يأتي أمام الناس ويقول 'محمد يقول إني لن اسلم و سوف ادخل النار ولكني أعلن الآن إني أريد أن ادخل في الإسلام وأصبح مسلما !! ..

الآن ما رأيكم هل محمد صادق فيما يقول أم لا ؟ هل الوحي الذي يأتيه وحي الهي؟ .

لكن أبو لهب لم يفعل ذلك تماما رغم إن كل أفعاله كانت هي مخالفة الرسول صلى الله عليه وسلم لكنه لم يخالفه في هذا الأمر .

يعني القصة كأنها تقول أن النبي صلى الله عليه وسلم يقول لأبي لهب أنت تكرهني وتريد أن تنهيني , حسنا لديك الفرصة أن تنقض كلامي !

لكنه لم يفعل خلا ل عشر سنوات !! لم يسلم ولم يتظاهر حتى بالإسلام !!

عشر سنوات كانت لديه الفرصة أن يهدم الإسلام بدقيقة واحدة! ولكن لان الكلام هذا ليس كلام محمد صلى الله عليه وسلم ولكنه وحي ممن يعلم الغيب ويعلم إن أبو لهب لن يسلم .

كيف لمحمد صلى الله عليه وسلم أن يعلم أن أبو لهب سوف يثبت ما في السورة أن لم يكن هذا وحيا من الله؟؟

كيف يكون واثقا خلال عشر سنوات إن ما لديه حق لو لم يكن يعلم انه وحيا من الله؟؟

لكي يضع شخص هذا التحدي الخطير ليس له إلا أمر واحد هذا وحي من الله .'

>{ تَبَّتْ يَدَا أَبِي لَهَبٍ وَتَبَّ (1) مَا أَغْنَى عَنْهُ مَالُهُ وَمَا كَسَبَ (2) سَيَصْلَى نَاراً ذَاتَ لَهَبٍ (3) وَامْرَأَتُهُ حَمَّالَةَ الْحَطَبِ (4) فِي جِيدِهَا حَبْلٌ مِنْ مَسَدٍ }

يقول الدكتور ملير عن أية أبهرته لإعجازها الغيبي :

'من المعجزات الغيبية القرآنية هو التحدي للمستقبل بأشياء لا يمكن أن يتنبأ بها الإنسان وهي خاضعة لنفس الاختبار السابق إلا وهوfalsification tests أو مبدأ إيجاد الأخطاء حتى تتبين صحة الشيء المراد اختباره , وهنا سوف نرى ماذا قال القران عن علاقة المسلمين مع اليهود والنصارى ..القران يقول إن اليهود هم اشد الناس عداوة للمسلمين وهذا مستمر إلى وقتنا الحاضر فاشد الناس عداوة للمسلمين هم اليهود '

ويكمل الدكتور ملير :

'إن هذا يعتبر تحدي عظيم ذلك أن اليهود لديهم الفرصة لهدم الإسلام بأمر بسيط إلا وهو أن يعاملوا المسلمين معاملة طيبة لبضع سنين ويقولون عندها : ها نحن نعاملكم معاملة طيبة والقران يقول إننا اشد الناس عداوة لكم ,إذن القران خطأ ! , ولكن هذا لم يحدث خلال 1400 سنة !! ولن يحدث لان هذا الكلام نزل من الذي يعلم الغيب وليس إنسان !!'

يكمل الدكتور ملير :

' هل رأيتم أن الآية التي تتكلم عن عداوة اليهود للمسلمين تعتبر تحدي للعقول !! '

' لَتَجِدَنَّ أَشَدَّ النَّاسِ عَدَاوَةً لِّلَّذِينَ آمنوا الْيَهُودَ وَالَّذِينَ أَشْرَكُواْ وَلَتَجِدَنَّ أَقْرَبَهُمْ مَّوَدَّةً لِّلَّذِينَ آمَنُواْ الَّذِينَ قَالُوَاْ إِنَّا نَصَارَى ذَلِكَ بِأَنَّ مِنْهُمْ قِسِّيسِينَ وَرُهْبَانًا وَأَنَّهُمْ لاَ يَسْتَكْبِرُونَ 82 وَإِذَا سَمِعُواْ مَا أُنزِلَ إِلَى الرَّسُولِ تَرَى أَعْيُنَهُمْ تَفِيضُ مِنَ الدَّمْعِ مِمَّا عَرَفُواْ مِنَ الْحَقِّ يَقُولُونَ رَبَّنَا آمَنَّا فَاكْتُبْنَا مَعَ الشَّاهِدِينَ 83 وَمَا لَنَا لاَ نُؤْمِنُ بِاللّهِ وَمَا جَاءنَا مِنَ الْحَقِّ وَنَطْمَعُ أَن يُدْخِلَنَا رَبَّنَا مَعَ الْقَوْمِ الصَّالِحِينَ 84 ' المائدة

وعموما هذه الآية تنطبق على الدكتور ملير حيث انه من النصارى الذي عندما علم الحق آمن و دخل الإسلام وأصبح داعية له ..... وفقه الله

يكمل الدكتور ملير عن أسلوب فريد في القران أذهله لإعجازه :

'بدون أدنى شك يوجد في القران توجه فريد ومذهل لا يوجد في أي مكان آخر , وذلك إن القران يعطيك معلومات معينة ويقول لك : لم تكن تعلمها من قبل !! مثل :

سورة آل عمران - سورة 3 - آية 44 ' ذلك من أنباء الغيب نوحيه إليك وما كنت لديهم إذ يلقون أقلامهم أيهم يكفل مريم وما كنت لديهم إذ يختصمون '

سورة هود - سورة 11 - آية 49 ' تلك من إنباء الغيب نوحيها إليك ما كنت تعلمها أنت ولا قومك من قبل هذا فاصبر إن العاقبة للمتقين '

سورة يوسف - سورة 12 - آية 102 ' ذلك من إنباء الغيب نوحيه إليك وما كنت لديهم إذ اجمعوا أمرهم وهم يمكرون '

يكمل الدكتور ملير :

'لا يوجد كتاب مما يسمى بالكتب الدينية المقدسة يتكلم بهذا الأسلوب, كل الكتب الأخرى عبارة عن مجموعة من المعلومات التي تخبرك من أين أتت هذه المعلومات, على سبيل المثال الكتاب المقدس (الإنجيل المحرف) عندما يناقش قصص القدماء فهو يقول لك الملك فلان عاش هنا وهذا القائد قاتل هنا معركة معينة وشخص آخر كان له عدد كذا من الأبناء وأسماءهم فلان وفلان ..الخ .

ولكن هذا الكتاب(الإنجيل المحرف) دائما يخبرك إذا كنت تريد المزيد من المعلومات يمكنك أن تقرأ الكتاب الفلاني أو الكتاب الفلاني لان هذه المعلومات أتت منه '

يكمل الدكتور ملير :

'بعكس القران إذ يمد القارئ بالمعلومة ثم يقول لك هذه معلومة جديدة !! بل ويطلب منك أن تتأكد منها إن كنت مترددا في صحة القران بطريقة لا يمكن أن تكون من عقل بشر !! .

والمذهل في الأمر هو أهل مكة في ذلك الوقت - أي وقت نزول هذه الآيات - ومرة بعد مرة كانوا يسمعونها ويسمعون التحدي بان هذه معلومات جديدة لم يكن يعلمها محمد صلى الله عليه وسلم ولا قومه , بالرغم من ذلك لم يقولوا : هذا ليس جديدا بل نحن نعرفه , أبدا لم يحدث إن قالوا مثل ذلك ولم يقولوا : نحن نعلم من أين جاء محمد بهذه المعلومات , أيضا لم يحدث مثل هذا , ولكن الذي حدث إن أحدا لم يجرؤ على تكذيبه أو الرد عليه لأنها فعلا معلومات جديدة كليا !!! وليست من عقل بشر ولكنها من الله ا لذي يعلم الغيب في الماضي والحاضر والمستقبل '

جزاك الله خيرا يا دكتور ملير على هذا التدبر الجميل لكتاب الله في زمن قل فيه التدبر

اللهم اغفر للمؤمنين والمؤمنات

قائمة باسماء صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم

قائمة بأسماء الصحابة مرتبة أبجديا.


ان عدد الصحابة 100.000 صحابي ولا نعرف منهم صحابي واحد
وهم لهم الفضل والمنه من الله انهم حافظو على هذا الدين الاسلامي الحنيف الذي بات من افضل الاديان السماوية
هذه قائمة بأسماء الصحابة مرتبة أبجديا
الصحابة
آ | أ | إ | ا | ب | ت | ث | ج | ح | خ | د | ذ | ر | ز | س | ش | ص | ض | ط | ظ | ع | غ | ف | ق | ك | ل | م | ن | هـ | و | ي
[عدل] ا

الأحمري
الأحوص بن عبد بن أمية
الأحوص بن مسعود بن كعب
الأخرم الهجيمي
الأخضر بن أبي الأخضر الأنصاري
الأخنس السلمي
الأخنس بن شريق بن عمرو
الأدرع السلمي
الأرقم الجني
الأرقم بن أبي الأرقم
الأزرق بن عقبة
الأسفع البكري
الأسفع الجرمي
الأسقع والد واثلة بن الأسقع
الأسلع الأعرجي
الأسود بن البختري بن خويلد
الأسود بن أبي الأسود النهدي
الأسود بن أصرم المحاربي
الأسود بن ثعلبة اليربوعي
البراء بن عازب
البراء بن معرور
الحارث بن الحارث
الحارث بن ربعي
الحارث بن العباس: الحارث بن العباس بن عبد المطلب. أمه امرأة من هذيل؛ ذكره أبو عمر مدرجاً في ترجمة أخيه تمام بن العباس، وقال: لكل بني العباس رؤية؛ ذكرناه كما ذكره كذلك.
الحارث بن الطفيل بن صخر: الحارث بن الطفيل بن صخر بن خزيمة. أخو عوف بن الطفيل؛ ذكره محمد بن إسماعيل البخاري في الصحابة؛ لا تعرف له رؤية. أخرجه أبو نعيم.
الحارث بن الحباب: الحارث بن الحباب بن الأرقم بن عوف بن وهب، أبو معاذ القاري‏.‏ ذكره ابن شاهين‏.‏ أخرجه أبو موسى‏.‏
الحارث بن أسد: الحارث بن أسد بن عبد العزى بن جعونة بن عمرو بن القين بن رزاح بن عمرو بن سعد بن كعب بن عمرو بن ربيعة الخزاعي، له صحبة، قاله ابن الكلبي‏.‏
الحارث بن هشام الجهني: أبو عبد الرحمن، حدث عنه أهل مصر. أخرجه أبو عمر مختصراً.
الحسن بن علي
الحسين بن علي
الزبير بن العوام
العاص بن هاشم بن الحارث
العباس بن عبد المطلب
العلاء بن الحضرمي
القاسم بن محمد
القعقاع بن عمرو
الفضل بن العباس
المغيرة بن شعبة
المقداد بن عمرو
المقدام بن معدي كرب
النابغة الجعدي
النعمان بن بشير
الوازع أبو ذريح
الوازع بن الزارع
الوازم بن زر
الوليد بن القاسم
الوليد بن الوليد بن المغيرة
الوليد بن جابر
الوليد بن زفر
الوليد بن عبادة
الوليد بن عبد شمس
الوليد بن عقبة
الوليد بن عمارة
الوليد بن قيس
اليمان بن جابر
أبان بن سعيد بن العاص
أبرهة بن الصباح الحبشي
أبرهة بن شرحبيل
أبو الدرداء الأنصاري
أبو العاص بن الربيع
أبو أمامة الباهلي
أبو أيوب الأنصاري
أبو بكر الصديق
أبو ذر الغفاري
أبو زمعة البلوي
أبو سعيد الخدري
أبو سفيان بن الحارث
أبو سفيان بن حرب
أبو طلحة
أبو عبيدة عامر بن الجراح
أبو موسى الأشعري
أبو هريرة
أبي بن أمية بن حرثان
أبي بن القشب الأزدي
أبي بن ثابت الأنصاري
أبي بن شريق
أبي بن عجلان الباهلي
أبي بن عمار
أبي بن كعب بن عبد ثور المزني
أبي بن كعب بن قيس
أبي بن مالك القشيري
أبي بن معاذ بن أنس
أبي حميد الساعدي
أبيض الجني
أبيض بن أسود
أبيض بن حمّال
أبيض بن عبد الرحمن بن النعمان
أبيض بن هنى بن معاوية
أثال بن النعمان الحنفي
أثبج العبدي
أثيلة الخزاعي
أحمر أبو عسيب: مشهور بكنيته ووقع في الاستيعاب أحمر بن عسيب وتعقب ويحتمل أن يكون كنيته وافقت اسم أبيه.
أحمر بن سليم: وقيل سليم بن أحمر رأى النبي صلى الله عليه وسلم ذكره أبو موسى.
أحمر بن سواء بن عدي
أحمر بن قطن الهمداني
أحمر بن مازن بن أوس
أحمر بن معاوية بن سليم
أحمر مولى أم سلمة
أحيحة بن أمية بن خلف
أدهم بن حظرة اللخمي الراشدي
أذينة بن سلمة بن الحارث
أربد بن جبير
أرطاة بن كعب بن شراحيل
أرقم بن أبي الأرقم
أزهر بن خميصة
أزهر بن عبد عوف
أزهر بن منقر
أسامة الحنفي
أسامة بن أخدري التميمي
أسامة بن خريم
أسامة بن زيد بن حارثة
أسامة بن شريك الثعلبي
أسامة بن عمير بن عامر
أسد بن حارثة الكلبي
أسد بن خزيمة
أسد بن خويلد
أسد بن سعية القرظي
أسد بن عبد الله
أسد بن كرز بن عامر البجلي [1]
أسد بن كعب القرظي
أسد مولى رسول الله
أسعد بن حرام الخزرجي
أسعد بن زرارة
أسعد بن سلامة الأشهلي
أسعد بن عبد الله بن مالك
أسعد بن عطية بن عبيد
أسعد بن يربوع الأنصاري
أسعد بن يزيد بن الفاكه
أسلم الراعي الأسود
أسلم الطائي
أسلم بن الحارث بن عبد المطلب
أسلم بن بجرة
أسلم بن جبيرة بن حصين
أسلم بن عميرة
أسماء بن حارثة بن سعيد
أسماء بن ربان بن معاوية
أسماء بن مالك الكعبي
أسيد بن حضير
أنس بن النضر
أنس بن مالك
أوس بن ثابت
إبراهيم الطائفي
إبراهيم بن جابر
إبراهيم بن عباد بن أساف
إبراهيم بن قيس بن حجر
إبراهيم بن محمد
إساف بن أنمار السلمي
إسحاق الغنوي
إسماعيل بن سعيد بن عبيد
إسماعيل بن عبد الله الغفاري
ازداد بن فساءة الفارسي
ازيهر مولى سهيل بن عمرو

[عدل] ب

براء بن مالك
برح بن عسكر
بلال بن رباح

[عدل] ت
[عدل] ث

ثابت بن الدحداح
ثابت بن زيد بن وديعة
ثعلبة بن عبد الرحمن
ثابت بن عامر هو ثابت بن عامر بن زيد الأنصاري‏.‏ شهد بدراً‏.‏

[عدل] ج

جابر بن عبد الله
جابر بن عياش: صحابي قال عنه أبو نعيم‏:‏ لا يعرف له حديث‏.‏ أخرجه أبو نعيم كذا مختصراً‏.‏
جبير بن مطعم
جرير بن عبد الله بن جابر البجلي [2]
جعفر بن أبي سفيان
جعفر بن أبي طالب
جندب بن زهير
جندب بن كعب
جندب بن عبد الله بن سفيان البجلي

[عدل] ح

حاطب بن أبي بلتعة
حابس بن دغنة الكلبي صحابي له خبر في أعلام النبوة، له رؤية وصحبة‏.‏ أخرجه أبو عمر كذا مختصراً‏.‏
حبيب بن ربيعة هو الصحابي حبيب بن ربيعة بن عمرو بن عمير الثقفي. استشهد يوم الجسر مع أبي عبيد. ذكره الغساني.
حدرجان بن مالك
حذيفة بن اليمان
حسان بن ثابت
حمزة بن عبد المطلب
حنظلة بن أبي عامر
حبيب العنزي

[عدل] خ

خالد بن الوليد
خالد بن العنبس ذكره أبو عبد الله محمد بن الربيع بن سليمان الجيزي، في الصحابة الذين دخلوا مصر.
خالد بن سعيد بن العاص
خباب بن الأرت
خباب والد عطاء
خبيب بن عدي
خطيم، ذكره عبدان، وقال: لا أدري له صحبة أم لا? ذكر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "بشر المشائين". أخرجه أبو موسى.

[عدل] د

دحية بن خليفة الكلبي

[عدل] ذ
[عدل] ر

رافع بن خَديج

[عدل] ز

زهير بن سليم
زيد الخير
زيد بن ثابت
زيد بن حارثة
زيد بن خالد الجهني
زيد بن سهل الأنصاري
{{زيد بن الخطاب))

[عدل] س

سالم مولى أبي حذيفة
سارية بن زنيم
سعد بن أبي وقاص
سعد بن عبادة
سعد بن معاذ
سعيد بن زيد
سفيان بن عوف
سلمان الفارسي
سهل بن سعد
سهيل بن عمرو

[عدل] ش

شرحبيل بن حسنة

[عدل] ص

صخر بن وادعة
صفوان بن أمية
صيفي بن الأسلت

[عدل] ض
ضرار بن الاوزر
[عدل] ظ
[عدل] ط

طارق بن شهاب البجلي [3]
طلحة بن عبيد الله
طفيل بن عمرو الدوسى

[عدل] ع

عائشة بنت أبى بكر الصديقة بنت الصديق زوج النبي صلى الله عليه وسلم وحبيبته وأم المؤمنين
عامر بن واثلة
عبادة بن الصامت
عبد الرحمن بن عوف
عبد الرحمن بن سمرة
عبد الله بن الزبير
عبد الله بن أبي السرح
عبد الله بن أم مكتوم
عبد الله بن بحينة
عبد الله بن رواحة
عبد الله بن سلام
عبد الله بن عباس
عبد الله بن عمر بن الخطاب
عبد الله بن عمرو بن العاص
عبد الله بن عمرو بن حرام
عبد الله بن مسعود
عثمان بن طلحة
عثمان بن عفان
عثمان بن مظعون
عقيل بن أبي طالب
عكاشة بن مِحصن الأسدي
علي بن أبي طالب
عمار بن ياسر
عمر بن الخطاب
عمران بن حصين
عمرو بن الجموح
عمرو بن الحمق
عمرو بن العاص
عمرو بن معد يكرب
عكرمة بن أبي جهل

[عدل] غ
[عدل] ف

فاتك بن زيد
فاتك بن عمرو
الفاكه بن بشر
فرات بن حيان
فراس بن حابس

[عدل] ق
[عدل] ك

كعب بن عجرة
كعب بن مالك

[عدل] ل

لبيد بن ربيعة العامري

[عدل] م

مخنف بن سليم
مدرك بن الحارث
مثنى بن حارثة
مسلمة بن مخلد الأنصاري
مصعب بن عمير
معاذ بن جبل
معاوية بن أبي سفيان
معاوية بن خديج

[عدل] ن
[عدل] هـ

هاشم بن عتبة

[عدل] و

وائل القيل
وائل بن أبي القعيس
وائل بن حجر
وابصة بن معبد
واثلة بن الأسقع
واثلة بن الخطاب
واسع بن حبان
واصلة بن حباب
واقد أبو مرواح
واقد بن الحارث
واقد بن عبد الله
واقد مولى رسول الإسلام
وبر بن مشهر
وبر بن يحنس
وجز بن غالب
وحشي بن حرب
وحوج بن الأسلت
وداعة بن أبي زيد
وداعة بن أبي وداعة
وداعة بن خذام
ودان بن زر
ودفة بن إياس
وديعة بن خذام
وديعة بن عمرو
ورد بن خالد السلمي
وردان الجني
وردان بن إسماعيل
وردان بن مخرم
وردان جد الفرات
وردان مولى رسول الإسلام
ورقة بن حابس
ورقة بن نوفل
وزر بن سدوس
وعلة بن يزيد
وفرة بن نافر البعاثي
وقاص بن قمامة
وقاص بن مجزر
وهب الجيشاني
وهب بن الأسود
وهب بن السماع
وهب بن أبي سرح
وهب بن أمية
وهب بن حذيفة
وهب بن حمزة
وهب بن خنبش
وهب بن خويلد
وهب بن زمعة
وهب بن سعد
وهب بن عبد الله بن قارب
وهب بن عبد الله بن محصن
وهب بن عبد الله بن مسلم
وهب بن عمرو الأسدي
وهب بن عمير
وهب بن قابوس
وهب بن قيس
وهب بن كلدة
وهب بن معقل
وهب والد عثمان
وهبان بن صيفي

[عدل] ي

ياسر بن عامر
يامين بن يامين
يثربي بن عوف
يحنس بن وبرة
يحيى بن الحنظلية
يحيى بن أسعد بن زرارة
يحيى بن أسيد
يحيى بن حكيم
يحيى بن خلاد
يحيى بن سعيد
يحيى بن صيفي
يحيى بن عبد الرحمن
يحيى بن عمير
يحيى بن نفير
يحيى بن هانىء
يحيى بن هند
يربوع أبو الجعد
يزداد الفارسي
يزيد العقيلي
يزيد أبو السائب الأزدي
يزيد أبو السائب الكندي
يزيد أبو عبد الرحمن
يزيد أبو عمر
يزيد أبو معن
يزيد أبو هانئ
يزيد بن الأخنس
يزيد بن الأسود العامري
يزيد بن الأصم
يزيد بن الجراح
يزيد بن الحارث
يزيد بن السكن الأنصاري
يزيد بن السكن بن رافع
يزيد بن المحجل
يزيد بن المزين
يزيد بن المنذر
يزيد بن النعمان
يزيد بن أبي زياد
يزيد بن أبي منصور
يزيد بن أسد بن كرز البجلي [4]
يزيد بن أسيد
يزيد بن أسير
يزيد بن أمية
يزيد بن أنيس
يزيد بن أوس
يزيد بن برذع
يزيد بن بهرام
يزيد بن تميم
يزيد بن ثابت
يزيد بن ثعلبة
يزيد بن جارية
يزيد بن حاطب
يزيد بن حذيفة
يزيد بن حرام
يزيد بن حصين
يزيد بن حمزة
يزيد بن حوثرة
يزيد بن خالد العصري
يزيد بن خدارة
يزيد بن رقيش
يزيد بن ركانة
يزيد بن زمعة
يزيد بن زيد
يزيد بن سلمة الجعفي
يزيد بن سلمة الضمري
يزيد بن سنان
يزيد بن سيف
يزيد بن شجرة
يزيد بن شراحيل
يزيد بن شريح
يزيد بن شريك
يزيد بن شيبان الأزدي
يزيد بن صحار
يزيد بن ضمرة
يزيد بن طعمة
يزيد بن طلحة
يزيد بن طلق
يزيد بن ظبيان
يزيد بن عامر الأنصاري
يزيد بن عامر السوائي
يزيد بن عبابة

This message has been truncated
Show Full Message

اكتشاف مخطوطات قديمة من قبل الميلاد تثبت ان الاسلام دين الحق وان البابا يوحنا بابا الفاتيكان قتله اليهود

هل أسلم بابا الفاتيكان فقتله اليهود؟













































































































































































































































































































































































































































































































































































































































































































































































































































































































































































































































































































































































































































































































































































































































هل اسلم بابا الفاتيكان فقتله اليهود؟


مخطوطات البحرالميت بقمران).. مخطوطات قمران(
الشيخ الزنداني و موضوع بابا الفاتيكان مع مخطوطات البحرالميت
ولكن ماهي مخطوطات البحر الميت بقمران ؟
في التاسع من أغسطس عام 1947 كان صبيان من بدو التعامرة هما محمد الذيب (10 سنوات( ومحمد حامد (12 سنة) يرعيان الأغنام في خربة قمران،حين عثرا في إحدى الكهوف علي لفائف من الجلد العتيق عليها كتابة ما،وهي المجموعة الأولى لما عُرف فيما بعد بمخطوطات البحر الميت،ولأن الصبيين لا يعرفان القراءة،فقد ذهبا إلى شيخ مسلم في سوق بيت لحم أدرك أن الكتابة سريانية،وأشار إليهما بمراجعة التاجر خليل اسكندر شاهين,الذي اتصل بدوره بالتاجر السرياني جورج شعيا,الذي بادر بإعلام المطران يشوع صموئيل في دير مار مرقص للسريان الأرثوذكس بالقدس القديمة وقد أدرك يشوع صموئيل أن الكتابة سريانية,وإشتراها بمبلغ زهيد،ثم ترك القدس متوجهاً إلى الولايات المتحدة الأمريكية,وما إن ذاع نبأ اكتشاف هذه المخطوطات حتى بدأت أعمال التنقيب في سفوح التلال المكشوفة على البحر الميت عام 1949 لسنوات عدة كانت بطرق شرعية وغير شرعية وفي عام 1960 تجمع في المتحف الفلسطيني جزء مهم من المخطوطات المكتشفة،وعكف على دراستها مجموعة مهمة من الباحثين منهم العالم الفرنسي الأب رولان ديفو وكانت مؤلفاته حول الموضوع مرجعاً أساسياً،وعالم الآثار الإسرائيلي أهارون كمبيسكي الذي قال: إذا قبلنا بيهودية جماعة قمران،فهذا يعني بطلان اليهودية الحالية .
تم إكتشاف ما لا يقل عن600 مخطوط، تقارب أربعين ألف صفحة ووثيقة معظمها باللغة العبرانية القديمة والآرامية وقليل باليونانية،وهي مكتوبة على أوراق البردى وجلد الغزلان والماعز,ويعود زمن تدوينها إلي (200 ق.م : 70م) وهي تحوي علي كل أسفار العهد القديم المعتمدة عند اليهود والنصاري مع الكثير من التحريف,وحوالي ثلثي المخطوطات (خمسة عشر ألف صفحة) هي لكتب غير موجودة بالعهد القديم الأن.
يقول الله تعالى:( وَمَا قَدَرُواْ اللّهَ حَقَّ قَدْرِهِ إِذْ قَالُواْ مَا أَنزَلَ اللّهُ عَلَى بَشَرٍ مِّن شَيْءٍ قُلْ مَنْ أَنزَلَ الْكِتَابَ الَّذِي جَاء بِهِ مُوسَى نُوراً وَهُدًى لِّلنَّاسِ تَجْعَلُونَهُ قَرَاطِيسَ تُبْدُونَهَا وَتُخْفُونَ كَثِيرا وَعُلِّمْتُم مَّا لَمْ تَعْلَمُواْ أَنتُمْ وَلاَ آبَاؤُكُمْ قُلِ اللّهُ ثُمَّ ذَرْهُمْ فِي خَوْضِهِمْ يَلْعَبُونَ) الأنعام أية 91 .
ويقول تعالى) : يَا أَهْلَ الْكِتَابِ قَدْ جَاءكُمْ رَسُولُنَا يُبَيِّنُ لَكُمْ كَثِيراً مِّمَّا كُنتُمْ تُخْفُونَ مِنَ الْكِتَابِ وَيَعْفُو عَن كَثِيرٍ قَدْ جَاءكُم مِّنَ اللّهِ نُورٌ وَكِتَابٌ مُّبِينٌ (15 المائدة
أخفيت هذه الكتب من ألفي عام ولم تظهر الا في قمران البحر الميت !!
والأدهى أن أمر إخفاء كتبهم المقدسة لازال يحدث حتي الأن !! مصدقا لقول الله تعالى العالم بالسر وأخفى
(فَبِمَا نَقْضِهِم مِّيثَاقَهُمْ لَعنَّاهُمْ وَجَعَلْنَا قُلُوبَهُمْ قَاسِيَةً يُحَرِّفُونَ الْكَلِمَ عَن مَّوَاضِعِهِ وَنَسُواْ حَظّاً مِّمَّا ذُكِّرُواْ بِهِ وَلاَ تَزَالُ تَطَّلِعُ عَلَىَ خَآئِنَةٍ مِّنْهُمْ إِلاَّ قَلِيلاً مِّنْهُمُ فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاصْفَحْ إِنَّ اللّهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ )13المائدة .

عندما ظهرت هذه المخطوطات بدأ المحققون والعلماء بنشرها على هيئة سلسلة من
DJD
( DISCOVERIES IN THE JUDAEAN DESERT )
كان النشر بطيئا جدا ثم حدث ما كان في الحسبان,فقد بدأت السلطات الاسرائلية بمنع الاطلاع على المخطوطات,وبعد كثير من المحاولات سمحت السلطات الاسرائيلية بالاطلاع على المخطوطات فقط لمن تراه مناسبا ليطلع عليها من العلماء المؤهلين من وجهة نظرها !!! وكانوا ثمانية معظمهم من اليهود !! وإشترطوا عليهم ألا يقوم بنشر أي أحد منهم صورة لمخطوطة أو عرض نصها,بل فقط يمكنه نشر استنتاجاته أو ترجمات بعض الفقرات والتي توافق عليها السلطات الإسرائيلية .
هذا إن دل فلا يدل إلا أنهم يخفون وراء هذه المخطوطات ما لا يعلمه الا الله سبحانه وبدأت الكتب تظهر مرة اخرى بالشروط المتفق عليها !! فلا يظهر من المخطوطات شئ الا بإذن السلطات الاسرائيلية .
فمما سبق يتضح أن الحصول على بشارة واضحة من المخطوطات يكاد يكون مستحيل !! ولكن بفضل الله الحق ساطع مهما فعلوا والله الموفق .
فالمخطوطات تحوي كتبهم المخفية والثانوية مثل: أخنون وتهاليل ووصايا الآباء الاثنتي عشرة ووصية لاوي إضافة إلي كتب طائفة الإيسينيين وهي (كتاب النظام) ويمثل عقائد هذه الطائفة اليهودية،ولهذا السفر ملحقان: الأول بعنوان (الحرب بين أبناء النور وأبناء الظلمة)وبالمخطوطات أيضاً مايسمي (وثيقة دمشق) وهي تتتكلم عن شدائد تحيق بمعلم الصلاح,ويُضاف إلى ذلك سفري الوصايا وتراتيل الحمد والشكر وهما محور كتابنا هذا,وهناك بعض المخطوطات التفسيرية لسفر حبقوق والمزامير وفيه ذكر للشدائد التي ستحل بالجيل الأخير,وهناك الكثير من جذاذات ومخطوطات أخري منها مخطوط (لاماك)وهو مكتوب باللغة الآرامية في تسعة عشر عموداً تتضمن تعليمات إدارة الحرب بين أبناء النوروالظلمة,ويقول خبراء الآثار أن هذه المخطوطات تعود أهميتها إلى أنها تحتوي على أقدم نص مدون للتوراة وللديانة اليهودية كشف عن اختلافات جوهرية بينه وبين المعروف منها حالياً .
وهذا هو السر الذي جعل حكومة إسرائيل تعمل على إخفاء الكثير من المخطوطات,بالإضافة لإحتواء المخطوطات أيضاً علي أمر ما سيهدم كل من اليهودية والمسيحية الموجودتان الأن معاً وهو صفات معلم الصلاح المفترض أنه الشخصية المحورية لهذه الطائفة وسيتضح أنه هو المسيح بن مريم مع إنجيله الأول بين طائفته الحوارية وكشف هذا الأمر بالتالي سيظهرهيمنة الإسلام علي كل الأديان السابقة وأنه الدين الحق الخاتم
ولقد أكد إجماع الدارسين وعلماء الآثار على أن تجاراً ومسؤولين ورجال دين قد اشتركوا جميعهم في تهريب الكثير من هذه المخطوطات إلى الإسرائيليين وحين استكملت إسرائيل احتلالها لفلسطين سيطرت على كل محتويات المتحف الفلسطيني المعروف باسم رُكفلر,وهو متحف دولي أُسس في عهد الانتداب البريطاني على فلسطين،وكان يضم علماء آثار من مختلف بقاع العالم أتوا للتنقيب والدراسات والحفريات,فحين استولت إسرائيل على الضفة الغربية,نقلت المخطوطات إلى متحف إسرائيلي,هو متحف الكتاب المقدس في القدس الغربية الذي أصبح يؤمه الناس من أنحاء العالم الأن لمشاهدة بعض المخطوطات التي سمحت بها السلطات الإسرائيلية .

ولابد هنا أن نبين الحكمة العظيمة من ظهور هذه المخطوطات قدراً بفلسطين التي كانت أرض اليهودية فترة من الزمن,فهذه المخطوطات هي مكتبة لطائفة منهم عاشت أجيالها من قبل المسيح بمائتي عام حتي عاصرت عهده,وظلت بعده بأربعين عام كما هو مذكور في مخطوطاتهم قبل تركهم لهذا المكان,وهي طائفة يهودية متدينة زاهدة مثالية في أخلاقها ومعاملاتها,قد إعتزلت القدس ومدن اليهودية بسبب فسادهم وبعدهم عن شريعة موسي عليه السلام,وأقامت وطن لها بوادي قمران أمام كهوف البرية التي علي شاطئ البحر الميت,وأطلقت علي مكان هجرتها هذا مسمي (دمشق)وإمتدت قري أتباعها ببرية الشام حتي مدينة دمشق التي هي العاصمة السورية الأن,ولما أرسل الله سبحانه المسيح بن مريم أمنوا به وناصروه .
وجعلت الطائفة كهوف قمران مكان مكتبتها الدينية,وتركت هذه المكتبة بهذه الكهوف عندما غادرت أول موطنها بدمشق قمران إلي أخر موطن ببرية دمشق والمعروفة حالياً كماقلنا بدمشق العاصمة السورية,وذلك بسبب نفوذ الجيش الروماني بالمنطقة لقربها من القدس عند حصاره لها وتدميره الهيكل عام 70م .
وظلت هذه المخطوطات المقدسة محفوظة في قوارير ضخمة من الفخار مغطاة لمدة ألفين عام تقريباً,حتي تم العثور عليها قدراً كماذكرنا,والرائع في هذه المعجزة أن هذه المخطوطات ظهرت بين سيطرة محتلين ليسوا من المسلمين إطلاقاً,وذلك حتي تقام الحجة الدامغة علي اليهود والمسيحيين مما سوف تظهره هذه المخطوطات من بشارات بدين الإسلام وأنه الدين الخاتم وماعداه من يهودية ومسيحية هي بقايا أديان سماوية قد تغيرت إلي الوثنية,فبداية ظهور المخطوطات كانت مع المحتل الإنجليزي وتولي أمرها المسيحيين الكاثوليك الأجانب,ثم إنتقلت بعد ذلك للمحتل اليهودي الإسرائيلي,والأروع فيما مضي أن بداية الظهور لهذه المخطوطات كان عام 1947م حينما إدعي اليهود أحقيتهم بأرض فلسطين,وسخروا العالم أجمع لهم من خلال دول الإستعمار المسيحية وإخطبوط الصهيونية العالمية لإقامة هذا الوطن المغتصب,فجائت هذه المخطوطات وهذا الإنجيل المكتشف بهذه الأرض المغتصبة في وقت إعلان قيام دولتهم إسرائيل,ليظهرهم علي حقيقتهم المرعبة في أنهم شر قوم سكنوا هذه الأرض,ولاحق لهم فيها بعد كفرهم وفسادهم .
صراع المخطوطات مع حكومة إسرائيل والفاتيكان
لقد جعل الله سبحانه لليهود رغبة عارمة في الأعلان عن هذه المخطوطات,وذلك لإثبات أن لهم تاريخ قديم بهذه الأرض وأحقية بها من وجهة نظرهم,ولولا هذه الرغبة ماخرجت هذه المخطوطات من رهن الإعتقال إلي النور أبداً بإستثناء القليل منها الذي فر من قبضتهم عند بداية الإكتشاف وتم نشره لقد بدا لهم بعد أربعون عاماً من منع نشرها والإقتراب منها أن يظهروا أجزاء أخري بسيطة من هذه المخطوطات,ولكن مادار بالخفاء في هذه السنيين الطويلة لأمر عظيم سواء علي يد المحتل الإنجليزي المسيحي أوالمحتل اليهودي الإسرائيلي,فقد قال مايكل بيجنت وريتشارد لي في كتابهما الذي صدر بلندن (خداع مخطوطات البحر الميت) عام 1991م أن الإيكول بيبليك المسيطرة علي أعمال اللجنة المسئولة عن المخطوطات تخضع لبابا الفاتيكان مباشرةً,الذي يتدخل في عملية النشر والترجمة,ويمنع مايخالف العقائد المسيحية,وأن هذا الولاء سوف يهدد بضياع المخطوطات والمعلومات التي تتعارض مع الفاتيكان,وظهرت أقوال أخري بأن الفاتيكان والحكومة الإسرائيلية إتفقتا علي ألا تخرج هذه المخطوطات بما يزعزع العالم المسيحي والدولة الإسرائيلية .
لقد أثبتت المخطوطات أن المسيح لم يصلب ولم يقتل كما أخبر القرأن الكريم وأنه بشر وليس إله ولا إبناً لله .
ولذا فغالب الظن أن مدة الأربعين سنة هذه قد تم فيها الحذف بتفتييت الجمل والكلمات التي تتعارض مباشرة مع العقائد المسيحية واليهودية,وكذلك بالطبع حذف المواضيع والبشارات التي تصب في صالح النبي الخاتم والدين الإسلامي,وهذا ملاحظ في سياق المخطوطات وتفتيتها في مواضع معينة وسقوط صفحات كاملة أحياناً,ويؤيد ذلك أن معظم المخطوطات إلي الأن ممنوع أن يقترب منه أي أحد مهما كان قدره غير أعضاء اللجنة الإسرائيلية وجلهم يهود,ثم ظهرت حملة إعلامية كبري في عام 1991م في الصحف الأمريكية مثل النيويورك تايمز والواشنطن بوست,تهاجم مجموعة الباحثين المسئولين عن مخطوطات قمران والبحر الميت,وتتهمهم بالإشتراك في مؤامرة يحيكها الفاتيكان لمنع نشر بعض ماورد بنصوص هذه المخطوطات .
وأخيراً بعد أن إنتهوا من تدبير أمرهم مع هذه المخطوطات بحذف وتفتييت المواضع التي تتعارض مع دين أربابهم وطواغيتهم كماسنري,قام البعض من هؤلاء المسؤلين اليهود بترجمة بعض هذه المخطوطات من الأرامية والعبرانية القديمة إلي الإنجليزية وبعض اللغات العالمية الأخري,وكان أشهرها ترجمة غيزا فيرمز وأندريه سومر ثم مؤخراً تم ترجمتها من الإنجليزية إلي العربية علي يد الدكتور سهيل زكار عن غيزا فيرمز ,وقام موسي ديب خوري بترجمة كتاب مخطوطات قمران لأندريه سومر وكانت كلتا الترجمتين منذ بضع سنوات قليلة قبل نهاية القرن العشرين,ولقد إعتمدت في معظم بحثي هذا علي ترجمة الاستاذ الدكتور سهيل زكار عن المترجم غيزا فيرمز المعروفة بعنوان (النصوص الكاملة لمخطوطات البحر الميت لغيزا فيرمز ) .
وتلك الترجمات كلها كانت للمخطوطات التي سمحت بها السلطات الإسرائيلية فقط أو التي تسربت من سلطتها في بداية الإكتشاف,فمعظم ماتم نشره من مخطوطات بعد سماح الحكومة الإسرائيلية لايتعدي واحد بالمائة مما تم الأعلان عنه وقت الإكتشاف علي يد المحتل الإنجليزي عام 1947م,ولقد قامت الحكومة الإسرائيلية بعدة تمثيليات,منها الإيهام بتسرب صور المخطوطات كلها إلي إحدي الجامعات الكندية والتي بدورها أعلنت عنها,ولكن المهتمين بالأمر وجدوا أن الموضوع برمته ماهو إلا تمثيلية حقيرة للسطو علي باقي المخطوطات وعدم الإفصاح عنها,وأصبح معظم المخطوطات مخبأة مابين أرشيف المتحف العبري أمام مبني الكنيست الإسرائيلي وأرشيف مكتبة الفاتيكان,ومحاطة بسرية تامة حتي لاتري النور أبداً .

ولقد قامت بعد ذلك حوارات ومؤتمرات بصدد هذه المخطوطات، كان منها مؤتمر حدثت به مفاجأة عظيمة وبعيدة عن الإتجاه السائد لدي الباحثين المسئولين عن المخطوطات , وهو المؤتمر الشهير الذي عقد في جامعة نيويورك عام 1993م ، بين العالمان الأمريكيان Robert Eiseman أستاذ الأديان في قسم الدراسات الشرقية في جامعة كاليفورنيا والدكتور Michael Wise أستاذ اللغة الآرامية في جامعة شيكاغو
وقد قال الأستاذ الدكتور Robert Eisenman
1- إن الفحص الكربوني لمعرفة تاريخ اللفائف فحص غير دقيق ، ولهذا فإن الفحص بهذه الطريفة لم يستطع أن يعطي تاريخ وثيقة دمشق Damascus Document ولا تاريخCommunity Rule ، ولم يعط أيضاً تاريخ الوثائق المعروفة باسم: "MMT " وبجانب ذلك فإن من المعلوم أن فحص الكربون لا يعطي نتيجة دقيقة ، ولهذا فلا بد من إعطاء مجال لاحتمال الخطأ من خمسين إلى مائة سنة ، فبعد ذلك تكون النتيجة صحيحة وهي أن اللفائف جاءت بعد الميلاد .
2- إن صورة عيسى في الأناجيل تختلف عن صورته في لفائف البحر الميت ،فاللفائف تعطي الصورة الحقيقيـة لما حدث في القرنين الأول قبل الميلاد والأول بعد الميـلاد، وإذا قارنا بين محتويات لفائف قمران مع محتويات الأناجيل نجد أن الأناجيل لست تاريخاً، ولكنها شيء آخر، فهي نوع من الرومانسيات اليونانية، ومهما يكن عيسى فلم يكن كالصورة التي وجدناها في الأناجيل، ولكن أقرب بكثير للصورة التي جاءت في لفائف قمران. وصحيح أن المسيحية التي نراها اليوم فهي مسيحية سلام بينما ما ورد في لفائف قمران فإنها تتحدث عن حركة مسيحية مسلحة في فلسطين تدعو إلى الحرب ضد الشر الذي على الأرض، وهذا يتناقض كلياً مع الصورة التي أمامنا عن المسيحية الحالية .
وبعد ذلك رد الدكتور Lawrence بغضب وبصوت مرتفع أمام الحضور بقوله:"هذا يعني أنك تنطلق من منطلقات إسلامية، فأنت إذن مسلم ؟"، فرد عليه بغيظ وقال له : "نعم أنا مسلم " .
وهنا يتضح أن معظم القائمين علي هذه المخطوطات من باحثين يهود ومسيحيين قد بذلوا محاولات مضنية للبحث في هذه المخطوطات عن شخصية المسيح التي رسمتها الأناجيل الحالية وطال البحث ولم يجدوه, فليس هناك وصف بهذه المخطوطات لمحاكمة إبن الله وليس هناك ذكر لعملية الصلب والقتل,وليس هناك هذا الإله المتجسد كما تحكي الأناجيل الحالية,وليس هناك قيامة من القبر,وليس هناك دعوة لنشر المسيحية بين العالم كدين عالمي يخص بني إسرائيل وغيرهم .....إلي غير ذلك من إختلافات كثيرة مع مبادئ المسيحية والأناجيل الموجودة الحالية, مما دفع هؤلاء القوم من يهود ومسيحيين قائمين علي ترجمة وفحص هذه المخطوطات إلي القول بعدم وجود ذكر للمسيح وإنجيله بهذه المخطوطات إلا القليل منهم علي إستحياء,وقد تعرضوا لنقد لاذع في جو من السخرية والتهكم,وعلي النقيض قد ذهب بعضهم وشكك في وجود شخصية المسيح التاريخية,مثل (جون أليجرو) وهو بريطاني من جامعة مانشستر وعضو من أعضاء اللجنة الثمانية المسموح لها فقط بالإطلاع علي المخطوطات,وإعتبر هذا أن قصة المسيح برمتها مجرد وهم,وهذا الإعتقاد الأخير فيه جانب من الحق والصدق لإنه بالفعل شخصية المسيح أبن الله المصلوب وخروجه من القبر وغيرها من معالم المسيحية الحالية هي مجرد وهم مخالف للحقيقة,فبالفعل قد تم تزييف التاريخ المسيحي في هذه القصة المهمة ....
ولقد كان قول المسئولين عن المخطوطات مكرر كثيراً بأن الشخصية المحورية التي قامت عليها المخطوطات (معلم الحق والصلاح) كانت قبل الميلاد,وكان لهذا القول تأثير قوي جداً لإبعاد أي محاولات لإثبات أن هذه الشخصية هي بعينها المسيح عيسي بن مريم, لإن ذلك الإثبات سيهدم العقيدة الدينية والسياسية لكيان دولة إسائيل ودولة الفاتيكان ومايتبعهما من تداعيات علي اليهود والمسيحيين في العالم أجمع فشخصية معلم الحق والصلاح تمثل محور المخطوطات وقاعدة وهيكل البناء كله وماعدا ذلك مجرد تفاصيل داخلية وكماليات لهذا الصرح الذي يمثل هذه الطائفة ولذا نجد في أقوال الكثير من هؤلاء المسئولين عن المخطوطات تأكيدهم المتواصل بأن معلم الحق والصلاح كان تاريخ ظهوره قبل الميلاد بقرن أو قرنيين من الزمان أو أنه يمثل أول معلم لهذه الطائفة عند بداية ظهورها قبل الميلاد بمأتي عام,في حين أن قانون الطائفة نفسها الموجود بهذه المخطوطات يبين أن معلم الحق والصلاح هو أخر معلمي هذه الطائفة,ففي الترجمة العربية للاستاذ الدكتور سهيل زكار بالطبعة الأولي نجد في قانون الطائفة بيان للقواعد التي يجب أن يسير عليها معلم الصلاح :-
(يجب أن تنسق كل معارفه المكتشفه خلال العصور ويقومها مع مبادئ عصره .... عليه أن يخفي تعاليم الشريعة عن رجال الكذب,ولكن عليه أن يفضي بالمعرفة الصحيحة والحكم والعدل لأولئك الذين إختاروا الطريق القويم,وعليه أن يرشدهم إلي كل المعارف حسب روح كل منهم وطبقاً لقوانيين العصر) .... ........

قانون الطائفة
إن هذه المواد القانونية عندهم تعني بلاشك أن شخصية معلم الحق والصلاح هي الشخصية الأخيرة التي بعثت من عند الله لبني إسرائيل,لأنه سيقوم بتعديل وتقويم الشريعة والمعارف الدينية لأبناء جيله وطبقاً لمبادئ عصره,وهذا سلوك إيماني سليم فكل نبي سيأتي بوحي من عند الله يعدل به التفاسير الخاطئة والتعاليم الدخيلة علي الشريعة التي أحدثها أحبار بني إسرائيل بالتحريف والتأويل,وهذا بالتالي يعني أن الشخصية المحورية لشريعة وقوانيين الطائفة هي شخصية أخر نبي من أنبياء بني إسرائيل,وهذا سيكون بلاشك وبلا إختلاف المسيح عيسي بن مريم . ثم أنهم قد حددوا أخر وجود لهذه الطائفة في عام 70م وحتي ذلك الوقت لم يبعث الله سبحانه أحد كمجدد ومقوم للشريعة اليهودية من بعد المسيح بن مريم الذي رفعه الله سبحانه للسماء عام 33م علي أرجح تقدير,أضف إلي ذلك أن المخطوطات قد حددت وبينت أن تدمير القدس علي يد الرومان كان بعد أربعين عام من ظهور معلم الحق والصلاح,ممايعني أن التوافق التاريخي أيضاً يثبت أن هذا المعلم هو المسيح بن مريم عليه السلام .
فهل البابا يوحنا الثالث والعشرون قد ضحي بنفسه وقتله اليهود ومن حوله عندما قرر الإعتراف إلي العالم بأن المسيح بن مريم هو عبد الله ورسوله وأن الإسلام هو الدين الحق .

الأحد، 18 ديسمبر 2011

مدرسة الأم

الام مدرسه علشان بتعلمنا


الصبر ...(هاولع فيك بس «بعد» ما تمشي الضيوف)
الترقب...(طيب.. استني بس لما بابا يرجع البيت وأنت تشوف)
الخيال...(لما تقع ورقبتك تنكسر.. ماتجيش تعيط)
العدل..(بكرة تكبر وتتجوز وتخلف عيال يطلعوا عينك «بالضبط» زي ما أنت بتطلع عيني)
الغموض...(لما تكبر وتبقي قدي هتفهم أنا عملت كده ليه !)
التدين..(إحنا لقيناك علي باب الجامع)
علم الجينات...(أنت نسخة من ابوك)


------------------------------------------


‫عاجل ...عاجل
صرح القذافي لبعض المقربين منه انه ناوي ينتحر
بس خايف يموت


-----------------------------------------------


‫ ‫وانطلق صلاح الدين الأليوبى إلى ريتشارد قلب الأسد
فقال له : أتريد الســـــــــــــــــــلام ؟؟؟؟؟؟.
رد ريتشارد : لا الــــــــــعــــــــــبـــور
قفال صلاح الدين : انها نفس الأجرة ... اركب يامعلم


---------------------------------


واحد فرفور كان ماشى واحد ضربه علقة وخد فلوسه

راح الفرفور جاب كل صحابه للواد اللى ضربه

وقاله : شايف كل دول ....زعلانين منك

--------------------------------------------------------


عمرنا ما كنا بنفرق بين مسلم ومسيحي
.اللي كان بيجي تحت ايدينا كنا بنقلبه وناخد كل اللي معاه
.أمضاء : بلطجى محايد


--------------------------------


وراء كل امرأة مجروحة
سكينة كانت بتخرط بيها السلطة


------------------------------------


اقتراب عيد الام وقبل ماتشتري لمامتك هديه... تذكر

انها هيا اللي كانت على طول بتضربك وانتا صغير
وكانت بتقول لباباك لو عملت حاجه غلط
كانت بتصحيك بالضرب عشان المدرسه
كانت مش بترضي تزود مصروفك
كانت بتوكلك بالعافية وانت تقعد تعيط وتقولها كفاية ودي مش بترحمك
لما تعملها علي نفسك تلسعك بالمعلقه السخنه بتاعت الشاي :)
امضاء: فاعل خييييييييييير


------------------------------------------------------

فى اجازة نص السنة

شيلنا مبارك و3 حكومات
وغيرنا النظام والجيش نزل
واضربتو من بلطجية
واتضربتو بالرصاص
وحرقتو عربيات امن مركزى
وحرقتوا اقسام وشيلتو سلاح
واتصورتو مع مدرعات
امال هنعمل ايه فى الاجازة الكبيرة؟؟؟


------------------------------------

حسن شحاتة :.

"الاخوان" هما سبب الخسارة لأن الكورة (كفر) .. والهجمات (مرتدة) ...

أستغفر الله العظيم

----------------------------


مرة أمين شرطة عندة ولدين توأم وكان عندهم إمتحان وحابو درجات زي الزفتو راحوا
يوروا باباهم الشهادة أول واحد إداله الشهادة راح مسكة عجنة من الضرب

والتاني راح قاله إنت درجاتك وحشة شد حيلك الشهر الجاي
الأولاني قال لأخوة إنت... عملت إية لأبوك... عشان ميضربكش ؟

قاله مفيش وانا بورية الشهادة طبقتله فيها خمسه جنية


-------------------------------------------

رقاصه اتكعبلت وقعت في حضن شيخ

قالتلو ادعيلي يا مولانا .

قالها يارب ما تقومى


--------------------------


واحد شاف واحدة حلوة اوووى ... مفيهاش غلطة
قالها على فكرة انتى ربنا اداكى كل حاجة ما عدا حاجة واحدة
قالتلة اية ؟؟
قالها : رقم موبايلى


--------------------------------


واحد غبى

معدى على صوان فبيسأل هو فى ايه ؟؟

فرد واحد وقاله: ده أربعين واحد ميت

الغبى رد: نهار أسود أربعين واحد ماتوا مره واحده!!!

قاله: لأ ... ده واحد مات من أربعين يوم

الغبى رد: نهار أسود ولسه بتدفنوه النهارده!!!

قاله: لأ !!! دول دفنوه من أربعين يوم

الغبى قاله : نهار أسود ولسه قاعدين لحد دلوقتي

----------------------------------


‫محشش بيقول لصاحبه :

أنا امبارح ما عرفتش أنام غير على ستة الصبح
...رد عليه صاحبه:
و أنا و الله ما عرفتش أنام غير على "بحبك وحشتينى

رجل يريد الانتحار

كان الرجل قد أوشك أن يلقي بنفسه في البحر لولا أنه سمع صوتا يصيح به قف أيه المجنون .....

وأيقن انه لن يتمكن من الانتحار
بهدوء وتوقف الرجل مرتبك

وشاهد رجلا عجوزا يتقدم منه



وينهال عليه بعبارات التأنـيب ليأسه
من رحمة الله ومحاولته
الانتحار

ثم سأله :
مالذي يدفعك الى الانتحار يا رجل ؟

فقال :
مشكلة عائليه معقدة
فرد عليه العجوز
وهل توجد مشكلة دون حل ما هذه المشكلة ؟

وبدأ الرجل يروي قصته

قائلا :
تزوجت سيده ارمله ولها فتاه مراهقة وعندما بلغت الفتاه
سن الرشد رآها ابي

فاحبها وتزوجها فصرت صهرا لابي كما ان ابي اصبح في مقام
زوج ابنتي

واصبحت انا (حما) لابي لان زوجتي حماته

ثم انجبت زوجتي ولدا لي


فاصبح الولد سلف ) ابي)

وبما ان ابني هو اخو زوجه ابي التي هي بمثابة
خالتي صار ابني يعد خالي
ايضا

وحدث ان وضعت زوجه ابي طفلا يعد اخي من ابي وفي
الوقت نفسه هو حفيدي

لانه حفيد زوجتي من ابنتها وبما ان زوجتي صارت جده
اخي فهي بالتالي
جدتي وانا حفيدها

وهكذا اصبحت انا زوج جدتي وحفيدها في الوقت ذاته

ونظرا الى انها جدة اخي فانا اصبحت ايضا جدا لاخي

وبناء عليه اكتشفت انني اصبحت جد نفسي او حفيد نفسي
لانني ......

وهنا قاطعه الرجل العجوز

قائلا : كفى... كفى...


وقام العجوز بدفعه للبحر قائلاً:



أبوك لأبو جدك لأبو إللي جابك

نكت ماشية مع اللى بيحصل من البلطجية والفتنةالموجودة

نكت ماشية مع البلطجةوالفتنةوغيره واللى حاصل دلوقتى ......... !!!!

رقاصه اتكعبلت وقعت في حضن شيخ
قالتلو ادعيلي يا مولانا .
قالها يارب ما تقومى
========================================
واحد شاف واحدة حلوة اوووى ... مفيهاش غلطة
قالها على فكرة انتى ربنا اداكى كل حاجة ما عدا حاجة واحدة
قالتلة اية ؟؟
قالها : رقم موبايلى
========================================
عسكري ماشى بالدبابه عكس السير
سواق تاكسي محشش قال للزبون : تـلاقي اٌمه اللي جيبهاله
========================================
‫يعني ايه بلطجي رجولة؟؟
يعنى بلطجى يقلبك و بعدين يسألك عايز كام عشان تروح بيتكو

========================================
"عمرنا ما كنا بنفرق بين مسلم ومسيحي
اللي كان بييجي تحت ايدينا كنا بنقلبه وناخد كل اللي معاه"
إمضاء : بلطجى بيحب مصر
=========================================
مرة واحد كان بيتخانق مع مراته لما زهق منها رماها من الشباك، فكان في مسطول معدي فلقاها فمسك إيدها فهي افتكرت جوزها نزل يصالحها فمسكت ايديه ضحكلها ضحكتله باسها باسته، فالمسطول قال: الله.. ماهي شغاله اهيه.. امال رميتها ليه؟
=========================================
‫محشش دخل امتحان معرفش يحل حاجه
قـام غش الامتحان كله
وبعد ما خلص كتب تحت
"منقوول"
=========================================

‫العيون الجميله هي ليست العيون الزرقاء وليست العيون الخضراء

وليست العيون السوداء ولا العيون العسليه ...ولا العيون ذات الرموش الطويله

العيون الجميله هي العيون التي عندما تقترب منها تشعر بالدفء أنها عيون.....

بوتجاز ايديال 4 شعله أبو شوايه ده عرفينو ؟
=========================================
‫‫‫فى اجازة نص السنة
شيلنا مبارك و3 حكومات
وغيرنا النظام والجيش نزل
واضربتو من بلطجية
واضربتو بالرصاص
وحرقتو عربيات امن مركزى
وحرقتوا اقسام وشيلتو سلاح
واتصورتو مع مدرعات
امال هنعمل ايه فى الاجازة الكبيرة؟؟؟
========================================
يعني ايه تطور ..
يعنى الألمانى يصنع العربية
و الخليجي يركبها
و المصري يشوفها و يصلى على النبي
========================================
حسن شحاتة :"الاخوان" هما سبب الخسارة لأن الكورة (كفر) .. والهجمات (مرتدة) ...
أستغفر الله العظيم

السبت، 17 ديسمبر 2011

زبيدة ثروت: انا حبيبة عبدالحليم حافظ وغنى لى بأمر الحب

زبيدة ثروت: أنا حبيبة عبد الحليم حافظ وغنّى "بأمر الحب" لي
2011-05-21


قامت الفنانة القديرة المعتزلة زبيدة ثروت بظهور إعلامي صحفي خاطف مؤخراً وهي المعروف عنها قلة لقاءاتها الصحفية أو بالأصّح ندرتها الشديدة،حيث أعطت لصحيفة (الوفد) عدداً من التصريحات النارية والمفاجآت والعبارات غير المتوقعة والتي من الممكن أن تصنع لها جدلاً واسعاً مع عدد كبير من نجوم العالم العربي أو معجبيهم...
زبيدة ثروت التي بلغت الحادية والسبعين مؤخراً، تحدثت بحرقة عن مرض ابنتها رشا إحدى بناتها الأربعة اللواتي أنجبتهن من المنتج صبحي فرحات الذي كان يكبرها بـ 22 عاماً ، حيث صرحت بأن رشا تعاني من مرض السرطان في صدرها وفي أجزاء أخرى من جسمها وأكدت أنه مصاب صعب وأليم يصبرون عليه بقوة الإيمان والدعاء .. وطلبت من كل الناس الدعاء لها ولابنتها..
ومن ثم فجرت العديد من المفاجآت أهمها أنها تنتمي إلى الأسرة الملكية وهي معلومة لم تكن معروفة عنها من قبل معظم جمهورها ومحبيها. وقالت بأن إخفاءها لأصولها الملكية كان بسبب خوف والدها عليها من أن تتعرض إلى أي نوع من أنواع الاضطهاد، حيث أن جدتها لوالدتها هي حفيدة السلطان حسين كمال أحد الذين أسقطتهم ثورة 52.
ومن ثم بدأت زبيدة ثروت مفاجآتها عندما أكدت ما كان يتم تداوله في الصحف والمجلات في السابق عن صلاح نصر و مضايقاته لكثير من نجمات الشاشة العربية لفترة طويلة.. وقالت بأنها لطالما كانت تسمع عن ذلك إلا أن زواجها في سن مبكرة من صبحي فرحات هو ما جنبها هذه المضايقات .. وقالت بأن مسخرة صلاح نصر هي ما دفعت بفاتن حمامة منذ زمن للسفر إلى لندن هروباً من جوه الغريب، وهو الكلام الذي لا نعلم كيف سيكون رد السيدة فاتن حمامة عليه، والتي نتوقع أن تغضب كثيراً منه حتى ولو كان صحيحاً لأنها وببساطة لطالما وضعت حاجزاً متينا بين الكل وبين حياتها الخاصة نعتقد أن زبيدة ثروت تجاوزته دون استئذان!
و أطلقت عدد من التصريحات غير المتوقعة من سيدة مسالمة وهادئة مثلها، حيث هاجمت عدداً كبيراً من النجوم بطريقة عفوية يتخللها الكثير من التنقيص وبدت مطمئنة وغير خائفة من أي ردود فعل غير مستحبة قد تأتيها .. فبدأت بالمخرج يوسف شاهين الذي وصفته بـ (المجنون رسمي .. الذي يعيش دور الخواجة) وقالت بأنها رفضت عروضه ورفضت التعامل معه عدة مرات وقالت :(لا أبالغ إذا قلت لا أفهم أفلامه)!
ومن ثمّ أعطت رأيها بشمس البارودي الجميلة المعتزلة والتي شكلت منافسة قوية معها في السابق فقالت عنها انها مجرّد وجه جميل ولكن دمها ثقيل جداً ولا يعجبها أداءها التمثيلي على عكس زوجها الفنان حسن يوسف الذي أثنت على موهبته.. كما وصفت يسرا وميرفت أمين بالمؤديات فقط!
أما عن الجيل الجديد، فأثنت على موهبة منى زكي التي قالت عنها ينقصها الجمال، كما أثنت على مي عز الدين وجمالها وقالت بأنه ينقصها مخرج يقدمها بشكل جيد.
وعبرت عن عشقها للزعيم عادل إمام الذي قالت عنه انه فنان ممتاز ومتنوع جداً وله مشوار يستحق التقدير ولكن في المقابل وصفت ابنه محمد عادل إمام بالضعيف جداً وقالت عنه :" لا يرتقي إلي موهبة عادل إمام وبصراحة كده وياريت عادل إمام مايزعلش من صراحتي.. ياريت ابنه يريحنا ويقعد في البيت".
قنبلة الحوار كانت اعترافها بأن حبها الحقيقي لم يكن زوجها صبحي فرحات و إنما الفنان الراحل عبد الحليم حافظ الذي تقدم ليطلب يدها حسب قولها بعد اشتراكهما في بطولة فيلم (يوم من عمري) ولكن رفض والدها الذي كان يراها صغيرة على الزواج هو ما حال بينهما، وقالت بأن أغنية حليم الشهيرة (بأمر الحب) كانت تعبر عن حالة الحب بينهما!
ونفت أن تكون قد نشأت خلافات بينها وبين الراحلة سعاد حسني بسبب

عبدالحليم والملك الحسن صداقة عمر

لملك الحسن يعمل مصورا لحليم

مذكرات عبد الحليم حافظ ..

حين وقعت علي المسرح فاقد الوعي.. أعد لي الملك طائرة تقلني للعلاج في الخارج

عبدالحليم مندمج في الغناء.. لكن الإرهاق الشديد واضح علي وجهه وعيناه غائرتان.. وجهه شاحب.. وعرق كبير

يتصبب فوق جبينه وهو مندمج في الغناء.. لقد نصحه الأطباء بأن يتجنب الإنفعال.. لكن كيف لاينفعل وهو يغني من

صميم القلب.. عواطفه جياشة.. أحاسيسه دائما طازجة.. الغناء شفاء لروحه العليلة..

وفجأة يسقط علي الأرض فاقدا وعيه

القلق علي الوجوه خاصة الملك الحسن الذي يأمر بنقله فورا إلي المستشفي الفرنسي في المغرب انخلعت

القلوب المغربية التي تحبه واهتزت وهي تسمع الخبر.. لقد جاء حليم كثيرا الي المغرب وغني في القصر المالكي..

وغني في الشوارع غني للملك وللناس، وارتدي مثلهم الجلباب االمغربي وأحب العادات والتقاليد المغربية انه ليس

فقط صديقا شخصيا للملك الحسن بل هو قريب من كل أبناء المغرب الذين أحبوا أغانيه المصرية وأيضا المغربية التي

أصبحت علي كل لسان. عبر بصوته عن حياتهم وآمالهم وأفراحهم في أكثر من مناسبة..

لكن الملك الحسن قلق جدا عليه.. انه يسأل باهتمام اطباء المستشفي الفرنسي في المغرب عن حالته وهل أفاق

من الغيبوبة وتوقف النزيف.

ويشعر الملك بالانزعاج الشديد وهو يسمع رأي الأطباء الفرنسيين (ان عبدالحليم لن يعيش طويلا بهذا الكبد.. أيامه

في الحياة أصبحت معدودة.. لقد حدثت مضاعفات خطيرة في الكبد هناك أمل وحيد وأخير قد يكتب له الحياة.

وسأل الملك بلهفة: ما هو؟

قال الاطباء: ان تجري له عملية زراعة كبد.

في ذلك الوقت لم تكن زراعة الكبد قد حققت نجاحا كبيرا.. يأمر الملك الحسن باعداد طائرة خاصة مجهزة بكل

وسائل العلاج الطبي لكي تنقل عبدالحليم فورا إلي باريس التي يمكن أن تجري فيها زراعة الكبد. موقف لاينسي

لملك المغرب.. فعبدالحليم بالنسبة له ليس مجرد مطرب بل هو اكثر من ذلك..

ويحكي حليم مذكراته مع الملك الحسن منذ أول لقاء بينهما منذ سنوات بعيدة:

عرفت الملك الحسن منذ كان وليا للعهد.. كان تعارفنا من بعيد.. كنت قد رأيته في الخارج لكن لم يحدث بيننا تعارف

كامل. وفي المرة الثانية رأيته في المغرب بعد أن أصبح ملكا.. جمعنا الحب الالهي ونشأت بيننا صداقة قوية.

وأذكر أنه قال لي ذات يوم 'يا عبدالحليم أنا أحب الموسيقي.. انني طوال النهار أعمل وأمارس شئوني كملك.. وفي

الليل أسمع الموسيقي. كان أبي الملك محمد الخامس رحمه الله قد لمس وأحس حبي المبكر للموسيقي

واندفاعي نحو سماعها وتعلمها. وفي أحدي المرات قال لي انني أربيك لكي تكون ملكا.. وأعلم أنني أقسو عليك..

أريد أن أعلمك

اشياء ليس مفروضا أن يتعلمها الشخص العادي.. انك تحب الموسيقي وأنا أعلم ذلك واني مستعد أن أوفر لك كل

ما يمت للموسيقي بصلة فإما أن تكون ملكا أو تكون موسيقيا.. ومعني ذلك أننا نقول أن هناك واحدا من العائلة

المالكة كان من المفروض أن يصبح ملكا فأصبح موسيقيا.

وشعرت ياحليم بمسئولية كبيرة جدا تجاه بلدي ووطني والناس الذين سأكون مسئولا عنهم.. وبدأت أعمل وأتعلم

لكي اكون ملكا لأقوم بمسئولياتي تجاه بلدي ووطني والناس الذين سأكون مسئولا عنهم. وتبقي هواية سماع

الموسيقي راحة لي وسط أعباء ومسئوليات العمل. انني لا اكتفي بسماع الموسيقي بل واؤلف أيضا الموسيقي

وأقود الفرقة الموسيقية'.

كان أول مرة أزور فيها المغرب عندما سافرت مع بعثة الفنانين المصريين وكنا قد أعددنا أغنية (أحنا الشعب) في ذلك

الوقت.. ووجدت الجمهور المغربي يطلب هذه الاغنية إلي جانب الأغاني العاطفية الأخري.. وسرت في شوارع

المغرب أردد هذه الأغنية.. ثم دعانا الملك إلي القصر حيث سمعنا الأغاني والموسيقي المغربية.. وبدأت أشعر أن

الملك يقدرني تقديرا خاصا.. نشأ بيننا نوع من الحب الالهي.. ويبدو ان البعض ضايقهم نمو هذا الحب الإلهي بيني

وبين الملك الحسن فسعوا للوقيعة بيننا لإفساد هذه الصداقة.

قالوا للملك ان عبدالحليم غني في الجزائر ضد المغرب.. صحيح انني غنيت في الجزائر لكن ليس صحيحا انني غنيت

ضد المغرب.. وللأسف نجحوا في خطتهم ووشايتهم وأكاذيبهم.. وكانت النتيجة منع نشر أخباري في الصحف

والمجلات المغربية.. ومنع اذاعة أي أغنية من أغنياتي من اذاعة المغرب. وقررت ان أشرح الحقيقة للملك.. كتبت

رسالة مطولة أشرح له فيها موقفي تتضمن 'سمعت انهم قالوا لجلالتك اني غنيت في الجزائر ضد المغرب وهذا غير

صحيح. كل ما حدث اني أعددت بعض الأغاني عن كفاح الجزائر ضد الاستعمار والاحتلال الفرنسي.. وهذا واجب

وطني.. بل أعلم أن جلالتكم ساهمتم في هذا الكفاح هل شعب الجزائر لايستحق المساندة؟ ان الكفاح الجزائري

يشرف العرب جميعا.. وغنائي للشعب الجزائري كان تعبيرا عن مشاعري كإنسان وفنان.

وانتظر وطال انتظاري دون ان اتلقي اية رسالة من الملك الحسن.. ولكني سمعت صوتي بعد ذلك يتردد من جديد

من اذاعة المغرب.. وبدأت صوري وأخباري تعود مرة أخري إلي صفحات الجرائد والمجلات المغربية
حكاية ديدى والعندليب

حبٌ منْ أوَّلِ نَظْرَة


الحكايات كثيرة ومنها ما يؤكد أن أهم حب في حياة العندليب كانت فتاة رائعة الجمال – عيناها زرقاوان كحيلتان يفوق سحرهما أي جمال شاهده "عبد الحليم" في حياته، كان شعرها الناعم الطويل يتوج بشرتها السمراء الخمرية ذات الجاذبية الخاصة .. كانت " ديدي" التي أحبها حليم من أول نظرة منذ أن رآها في الإسكندرية، وهي ملهمته في أغنية "كان يوم حبك أجمل صدفة" لكن المشكلة أن "ديدي"، وهي ابنة أحد أعيان الشرقية، وأثريائها كانت قد تزوَّجت من رجل من أكبر عائلات الصعيد، ويعمل في السلك الدبلوماسي، ورغم عدم توفيقها في هذا الزواج، ومحاولاتها المستمرة للخلاص من زوجها للارتباط بعبد الحليم لكنها فشلت، وهو الأمر الذي جعلها تيأس من حياتها، ويشاء القدر أن تُصاب محبوبته الأثيرة بمرض خبيث في المخ، وتودع الحياة دون أن يتبخر حبها من قلب حليم الذي ظل يعاني طوال سنوات مرضها وغنى لها "في يوم في شهر في سنة" .. ويذكر الفنان فاروق إبراهيم المصور الذي لم يفارق عبد الحليم طوال مسيرته فيقول عن هذه العلاقة :تعرف حليم على "ديدي" بالإسكندرية وأحبها بشدة، وذات يوم مر عليهما أحد البائعين المتجولين على "البلاج" يحمل خواتم فاشترت من هذا البائع دبلة وألبستها لحليم .. هذه الدبلة ظلت في إصبعه سنوات طويلة لا يخلعها ورغم أنها دبلة رخيصة لكن الغريب أنها لم تصدأ في يد عبد حليم.
وتؤكد "زينب عبد القادر" – سكرتيرة عبد الحليم الخاصة أن "ديدي الألفي" هي المرأة الوحيدة التي أحبها "عبد الحليم" في حياته حباً حقيقياً، وعلى الرغم من معارضة أهلها لعلاقتها به، لكنها تحدت الجميع حتى وصل الأهل إلى قناعة باستحالة ابتعادها عن طريقه، وقام والدها "إبراهيم الألفي" بإهدائه شقة في عمارته بسيدي بشر بالإسكندرية، وأضافت سكرتيرة العندليب أن رنين التليفون لم ينقطع يوماً بين العاشقين، كما تؤكد أن العلاقة بين "ديدي وحليم" لم يكن مقدراً لها أن تنتهي بالزواج، فقد كان العندليب ممنوعاً من الزواج بأمر الأطباء، وجميع الشائعات التي تقول أنه تزوج لا أساس لها من الصحة.
عبد الحليم يؤدي زيارة العمرة ويرفض التصوير


صلاح البيطار يكتب من السعودية

مجلة الكواكب

العدد 1284

9 مارس 1976

ابرز عناوين الموضوع

1. الدكتور ياسين عبد الغفار يمنع عبد الحليم من أداء فريضة الحج

2. عبد الحليم يؤدي زيارة العمرة ويزور قبر الرسول ويرفض التصوير بملابس الاحرام

3.عبد الحليم يقدم المطربة عتاب في حفلة الربيع القادمة

4. عبد الحليم يشاهد مباراة كلاي وكويمان في التلفزيون السعودي

5. عبد الحليم يرفض 100 الف ريال مقابل الغناء لاحد الاثرياء

6. عبد الحليم يتمنى ان ينتج فيلما عالميا عن سيدنا محمد (ص)

كلمات من اقوال العندليب

لمن سأغني بعدك ياحبيبتي؟
من التي سأحكي لها همومي.. من التي سأقول لها عبارات الحب والغزل.. ويملؤني الرعب كلما مرضت أو تعرضت لمكروه.. لقد غابت شمس حياتي بغياب ابتسامتها المشرقة التي كانت تضيء طريق المستقبل. ان الحب العظيم لن يتكرر كثيرا.. لن أغني بعدك لانسانة معينة.. سأغني للحب ذاته.. الحب كمعني.. حب الانسانية.. حب الحياة.. حب الوطن.


بالأحضان يابلدنا..
أصبحت أفكر في بلدي ووطني مثلما أفكر في حبيبتي.. لماذا نصر دائما علي تقديم الأناشيد التي تنقصها الرقة والعذوبة والحب الهامس الرقيق.
وهكذا بدأت في حياتي مرحلة الأغنية الوطنية.. أغاني الحب الرائع للوطن فيها كل رقة وعذوبة العشق.. فإذا اضطررت للابتعاد عنها أعود فاتحا لها ذراعي وأنا أقول من أعماق القلب 'بالأحضان يابلادنا يا حلوة'.. وأعاملها كصبية شابة جميلة 'لفي البلاد ياصبية..'.
وكان نجاح أول اغنية وطنية 'احنا الشعب' دافعا قويا لي لكي استمر في تقديم هذا اللون من الغناء الوطني.. واصبحت تقريبا اقدم اغنية وطنية جديدة كل عام.. اغاني كنا نختار كلماتها بعناية شديدة ونهتم نفس اهتمامنا بالأغاني العاطفية..

كان صوتي دائما مرتبطا بالمعارك الي خاضتها مصر أثناء عدوان 1956 'يا أهلا بالمعارك'.. وخلال أيام النكسة عام 1967 اقمنا في مبني الاذاعة اقامة كاملة ومعي صلاح جاهين وكمال الطويل وعبدالرحمن الأبنودي لكي نساهم ونشارك بالكلمة واللحن في هذا الوقف العصيب ولنساعد علي رفع الروح المعنوية بعد الهزيمة.
لم نترك مبني الاذاعة رغم انه كان معرضا للقصف والتدمير الا بعد ان انتهينا من واجبنا.

وفي حرب اكتوبر كنا نتناول غذاءنا وعشاءنا داخل مبني الاذاعة.. وقدمنا مجموعة من الأغاني الوطنية الجديدة (خلي السلاح صاحي) و(عاش اللي قال) و(لفي البلاد ياصبية).
كان للأغنية الوطنية دور كبير في حياتي كمطرب ولم تعد الأغاني الوطنية مجرد أناشيد حماسية زاعقة* بل اصبحت اغاني عاطفية تنبض كلماتها بالحب الرقيق الصادق 'حب مصر'.

عبدالناصر يحبنى
ووجدت نفسي أمام الرئيس عبدالناصر

وقد كانت هذه الأغاني الوطنية سببا في لقائي وارتباطي بقيادات ثورة 23 يولية.. كنت أعرف صلاح سالم وأخوته خاصة يحيي ضابط البوليس قبل قيام الثورة.. ولم تنقطع هذه الصلة بعد اعلان الثورة. وذات يوم فوجئت بالصاغ صلاح سالم يقول لي* سأقدمك للرئيس جمال عبدالناصر ووجدت نفسي أمام الرئيس جمال عبدالناصر الذي ابتسم في وجهي بود حقيقي وهو يقول لي* (احنا بنعتبرك ظهرت مع الثورة).

كنت أشعر أن الرئيس عبدالناصر يحبني فعلا.. وقد تأكد حبه لي في أكثر من موقف. حدث مثلا عندما وضعت الرقابة علي التليفونات انني عرفت ان تليفوني ايضا من بين التليفونات التي وضعت عليها الرقابة.. وقد سبب لي ذلك نوعا من الضيق والانزعاج. لكن الرئيس عبدالناصر أمر فورا برفع الرقابة من علي تليفوني. لقد كنت أشعر بأن صلاح نصر مدير المخابرات يحاول أن يستغلني ويورطني في عمل غير مشروع وأنا فنان عملي الوحيد هو الفن.. انني أغني لبلدي وللناس.. ولا أحب اطلاقا ان تكون لي علاقة بأجهزة صلاح نصر.. وعندما عرف الرئيس هذه المخاوف والشكوك التي تساورني بالنسبة لصلاح نصر* حماني وانقذني منه.. وبدأت أشعر بالأمان.

موقف ثالث أكد حب جمال عبدالناصر لي.. فعندما اثير موضوع الضرائب المستحقة عن أجور ومكاسب الفنانين.. اختارني أنا والاستاذ عبدالوهاب فقط لكي يناقشنا ويسمع آراءنا.. ولم يتكلم الاستاذ عبدالوهاب كثيرا في هذا اللقاء.. وشرحت أنا موضوع الضرائب ومطالبنا وتحفظاتنا.
كان الرئيس جمال عبدالناصر دائم السؤال عن حالتي الصحية.. وكان يناديني دائما:
'ياحليم.. عامل ايه ياحليم.. ان شاء الله تكون مبسوط ياحليم وصحتك كويسة' كنت أحس دائما بانني قريب منه.. وفي مناسبات زواج ابنائه وبناته كنت دائما أول الحاضرين.
واذا كان صلاح سالم رحمه الله هو الذي عرفني وقدمني للرئيس عبدالناصر* فهو ايضا الذي عرفني وقدمني للرئيس أنور السادات فعن طريقه عرفت الرئيس السادات..

وفاة عبدالحليم
.
كانت وفاة عبد الحليم بمثابة الصدمة على كل الأجيال التي أحبته وغنت أغانيه في أشد لحظاته فرحا وحزنا.
أحدثت وفاته بلبلة في الوسط الفني ودهشة وجم لها كل محبي العندليب كانت جنازته أسطورية فلقد شيعه شعب مصر إضافة إلى كل شعوب العالم العربي الذين طافت قلوبهم وعبرت كل الحواجز ومن اسرار تشييع حليم ان لجثمان نقل الى المقيره سرا ليدفن خوفا من الجماهير اوكان التعش فارغا وهذا اسر اعلنه محمدشبانه بذكرى رحبله
أصيب العندليب الأسمر بتليف في الكبد وكان هذا التليف سببا في وفاته عما 77 م .. وكانت أول مرة عرف فيها العندليب الأسمر بهذا المرض عام 1956 م .. عندما أصيب بألام حادة اضطرته للسفر إلى بريطانيا لإجراء فحوصات هنا مما أثبت إصابته بتليف في الكبد سببه البلهارسيا .. وبعد حوالي عشرين عام من إكتشاف المرض الذي لم يكن له علاج حينها توفي العندليب الأسمر تاركا الجميع يبكون على فقد هذا الصرح العظيم ..وقد كانت وفاة العندليب الأسمر كارثة للفن في مصر وفي الوطن العربي بأكمله .. كما انها كادت تودي بحياة الموسيقار محمد عبد الوهاب .. فالوفاة كانت غير متوقعة أبدا فقد إعتاد الجمهور على تواجد العندليب في المستشفيات وفي مستشفيات لندن على وجه الخصوص بشكل مستمر .. بل ان البعض تجاوز ذلك بقوله ان عبدالحليم حافظ قد سافر إلى لندن لعمل دعاية إلى شريطه الجديد ومنهم من قال انه يدعي المرض ليكسب عطف الجمهور .. ويالها من قسوة .. فقد ذهب ليموت هناك وليس لعمل دعاية أو لكسب عطف الجمهور
وتقول ناديه لطفي عن علاقه عبد الحليم مع الملوك والرؤساء.........
لقد كان حليم من أصحاب الذوق الرفيع في كل شيء وكان يملك مقدرة خاصة على انتقاء الرحيق النافع شديد النقاء

بينما كان يلفظ سريعا الشيءالذي يؤثر على موهبته. فقد انتقى الكثيرين من أصحاب الكلمة والعلم والثقافة، وكان

قريبا منهم ولم يترك نفسه للاختيار العشوائي الذي يضر به عندما يقع اختياره على الأصدقاء من الفنانين والمثقفين

والكتاب والمخرجين.. كان يتقرب كثيرا من أصحاب المواهب الحقيقية التي يستفيد منها وتستفيد منه من خلال الفن.


لم يكن يقف عند محطة لفترة طويلة، بل كان سريع التغيير والتجديد وكان مدركا لكل الأشياء من حوله وكان يسعى

لتثقيف نفسه والارتقاء بمكانته حتى وصل إلى أن يقيم حوارا مع كثير منالرؤساء والملوك، علما بان هذه ليست

مسألة بسيطة، فهناك فارق كبير بين أن يكون هنا كحوار بيني وبين زميل دراسة أو مهنة واحدة أو أن أقيم حوارا مع

عبدالحليم صديق الملوك والرؤساء
ملك أو رئيس دولة مهمة بما يلزم ذلك من برتوكولات. وفي هذه الحالة لم يكن حليم مجرد جليس هدفه الترويح عن

الملك أو الرئيس، ولكن كان يصل إلى حد أن يكون ندا لمن يجلس معه، وهذه مسألة تحتاج إلى دراسة خاصة.

فعندما يصبح حليم مقربا من المشير عامر ومن الزعيم جمال عبد الناصر وصديقا لجلالة الملك الحسن الثاني ملك

المغرب السابق فان الأمريحتاج إلى دراسة. وهناك من يدرس البروتوكول من اجل لقاء لمرة واحدة مع رئيس أو ملك،

في حين إن حليم ابن قرية الحلوات الذي تلقى تعليمه الأول في احد الملاجيء يصبح ضيفا عزيزا على صالون

الملوك والرؤساء.

وأنا اعلم جيدا كيف كان يعامل حليم في القصورالملكية وفي بيوت الرئاسة، فقد كان يذهب مثلا بشكل متكرر لبيت

عبد الناصر ويجلس معالأسرة مكتملة. فكيف اكتسب هذه الثقة؟ بالتأكيد كان شخصا ذكيا لماحا مرحا، محبا للناس

ومحبوبا منهم، بالإضافة إلى لباقته وحسن خلقه وأشياء كثيرة يمكن استنتاجها من المقدمات السابقة.

حليم كما عرفته


حبيبة حليم احلى من الجمال

وقال مصطفى امين في كتابه شخصيات لاتنسى

(ذهبت لاسمعه في سينما ريفولي وجلست في الصف الثالث وتصادف ان جلست بقربي فتاة فائقه الجمال عيناها

واسعتان جذابتان وفمها رقيق وقوامها فتان لم ارى ف حياتي عينين بهذا السحر وكانت تجلس بجانبها بعض قريباتها

ولاحضت عبد الحليم كان ينظر وهو يغني بتلوموني ليه الى تلك الفتاة ثم لاحضت عينا الفتاة تتكلمان وتردان عليه

وتناجيانه وفهمت ان الاغنيه كانت موجهه اليها لم اكن اعرف اسمها ولكني تاكدت انها اصبحت حب عبد الحليم الكبير

وعن هذه الفتاة قال العندليب وجهها يعطيني الامان بما فيه من طيبه وحنان والساعه التي انفرد فيها لوحدي اشعر

انني اقوى رجل في الدنيا

العندليب كان ينوى الزواج من فتاة سعودية فى رحلته الأخيرة

*اما اغرب القصص كانت من المغرب الفتاة المغربيه الذي هرب منها وصرف النظـر عن حبها لانه خشي على نفسه

من زوجها الجنرال ومن المغربيه الى المليونيره الشقراء التي سقطت في هواه واخذت تطارده من بيروت الى لبنان

*تروى اخت الفنانه عزه بلبع وايضا قصه حب لم تنتهي بالزواج

*اما اخر قصه حب فيرويها حسن الامام يقول

في منتصف شهر مارس اي قبل رحيل العندليب كنت مع حليم في المستشفى كينجر كوليج في لندن وكنت لا

افارقه ابدا وخلال وجودي معه يحدثني عن الماضي والحاضر وذات فاجئني بقوله انه قرر الزواج وروى لي علاقته مع

الفتاة السعوديه التي كانت من اسره متوسطه الحال وروى لي كيف احبها من اول لقاء وانها تتصل به يوميا

للاطئنان عليه واكد لي بانه سيتزوج تلك الفتاة ان انعم الله عليه بالشفاء ورجع سالما وانه اتصل بشقيقه محمد

شبانه ليجهز له شقته بالزمالك لهذا الحدث السعيد




وهذه بعض الاحداث الطريفه مع معجبات العندليب

أحداث مع معجباته :

*دخلت فتاة لبنانية لعنده وقالت له أنا جيت من لبنان حتى شوفك وألقت بنفسها عليه محاولة تقبيله وهي تقول:

والله أنا جيت خصوصي حتى أقبلك فابتعد عنها حليم بخجل وقال : العفو يا آنسة ولكنها أصرت على أن تنتزع منه قبلة

ولو بالقوة وكان لها ما أرادت.

*جاءت فتاة من الإسماعيلية لتقابله وتأخذ منه قبلة وكان حليم في الاستديو فلحقت

به وعندما منعوها من مقابلته عزّ أن تحتمل مشقة السفر لتراه ثم تمنع من رؤيته فأخرجت بعض الأقراص محاولة

الانتحار غير أنها أنقذت في اللحظة الأخيرة وجاء حليم ومنحها القبلة

واخير اقول عبد الحليم لم يكن شخصا عاديا ونما هو اشهر فنان عرفه التاريخ عاش قصص حب كثير ولكن قصه حبه

للغناء كانت هي الابقى والتي ستضل تروى على مدى الايام

لوس وخرجت انا ومجدي العمروسي ووضعت وجهي في يدي وبكيت.


اول لقاء نع ام كلثوم


اول مره رئت فيها ام كلثوم عبد الحليم كانت في بيت الدكتور سيد كريم وهو مهندس مصري كبير

في ليله من الليالي اتصلت ام كلثوم بالدكتور سيد كريم وقالت له انها تود زيارته لتشرب معه كوب شاي , رحب سيد

كريم بالزياره زياره الست وقال انه سيكون بانتضارها في باب منزله وتصادف ان عبد الحليم كان يزور والده الروحي

سيدكريم الذي كان يعلم ابنته العزف على العود فلما عرف عبد الحليم ان ام كلثوم في الطريق دق قلبه بشده

وصفف شعره بيده وطلب عطر كولنيا عطر بها يديه

واتفق سيد كريم مع عبد الحليم ان يختفي في المكتب ويغني عندما يرى الظوء الاحمر يضاء امامه ووافق

عبدالحليم وهو لا يدري ما يقصده سيد كريم

وجائت ام كلثوم وطرح سيد كريم اسم عبد الحليم فقالت ام كلثوم انا سمعت به ولكني لم اركز جيدا على صونه

وضغط سيد كريم على زر معين واذا بام كلثوم تسمع من مكبر الصوت المقدمه الموسيقيه لاغنيه ثوره الشك معزوفه

بالعود ثم يغني عبد لحليم بصوته وبعد قليل فوجئت ام كلثوم بعبد الحليم حافظ داخلا وممسكا العود بيده الى

الصالون ويغني

انفجرت ام كلثوم من الضحك وهي تقول :هل هذا عبد الحليم ام شبح عبد الحليم ؟قال عبد الحليم وهو يتقدم منها :انا

يافندم عبد الحليم بلحمه وشحمه ردت ام كلثوم: انا عازه عبد الحليم بلحمه ومليش دعوه بشحمه وضج الجميع بالضحك



كيف نقل جثمان العندليب الى القاهره


جثمان الشاب الذي كان صوته يصدح بالغناء ,كيف نقل الى القاهره؟؟

شقيقته عليه وابن خالته شحاته ومحاميه راحو يبحثون عن طائره خاصه يمتلكها احد الاصدقاء لنقل

الجثمان ولما تعذر عليهم الامر اقترحوا استئجار طائره خاصه فتعذر الامر مره اخرى

هنا كان وزير الخارجيه المصري الدكتور اسماعيل فهمي يومذاك حيث اتصل بالسفاره المصريه في لندن وطلب

الاهتمام بنقل الجثمان

وكانت النتيجه انه نقل جثمان عبد الحليم حافظ العندليب الشادي واغلى حنجره في الشرق الاوسط بطائره عاديه

وبنفس البطاقه التي كان قد قطعها عبد الحليم الى لندن ذهابا ويابا , ولكنه بدل ان يجلس على مقعده بالدرجه

الاولى وضع في صندوق الشحن (شحن البضائع).............

ونكس الفن علمه في القاهره.........

وحين سمع خبر رحيل العندليب سيطر الحزن على جميع المرافق الاجتماعيه في المشرق العربي ومغربه , واتخذت

مصر ترتيباتها الخاصه لتشيع جنازه العندليب الى مثواه الاخير ,

وصدر بلاغ رسمي يحدد التشيع الجنازه في الساعه العاشره صباحا بدلا من الواحده ضهرا وذلك للابتعاد عن فتره

الذروه التي تزدحم فيها المواصلات وخاصه ان الشوارع التي ستمر فيها الجنازه ستغلق تماما قبل ساعه من الموعد

المحدد للتشييع , وهي المنافذ المؤديه الى ميدان التحرير وشارع طلعت حرب وصبري ابو العلم والمنطقه المحيطه

بجامع عمر مكرم الى جامع شركس

تم اصدار بيان يعلن اشتراك رئيس الوزراء ممدوح سالم والوزراء بصوره رسميه في التشييع

المدارس اضربت .......وبين الطلاب من اعلن الحداد ثلاثه ايام ............الشوارع اغلقت واعلنت فيها حاله الطوارئ

جماهير غفيره تقدر بحوالي مليون نسمه فوق الارصفه وعلى الشرفات والسطوح ....الناس يبكون ويعزون بعضهم

البعض دون سابق معرفه سوى انهم من عائله صوت عبد الحليم حافظ

رحم الله عبد الحليم حافظ واسكنه فسيح جناته ان شاء الله

قراءة القرأن

كان الشيخ محمد درويش ابراهيم يقرأ القرأن فى شقة عبد الحليم حافظ يوم الاثنين ويوم الخميس من كل اسبوع

وذلك بداية من عام 1956 وايضا فى ليلة الاسراء والمعراج وليلة القدر والمولد النبوى .. وكان الشيخ محمد يحضر

معه 6 من القراء لاحياء هذه الليالى .. وذات مرة لم يحضر الشيخ محمد درويش فقال عبد الحليم لاحد القراء : عارف

بيت الشيخ محمد ؟ فقال : نعم .. وهنا امر عبد الحليم حافظ سائقه بالذهاب لاحضار الشيخ محمد .. وعندما عرف

الشيخ محمد بما قاله عبد الحليم بكى .. وعندما وصل الشيخ محمد الى شقة عبد الحليم قال له عبد الحليم : اهلا بك

ياشيخ محمد واتمنى الا تغيب عنى .

وفى يوم من الايام قال عبد الحليم لشقيقه محمد : اكتب اسم الشيخ محمد درويش فى ورقة وضعها فى جيب

البدلة .. وبعد عودته من سفره للخارج قدم عبد الحليم للشيخ محمد درويش قطعة قماش .

وبعد وفاة عبد الحليم ظل الشيخ محمد درويش يزاصل حضوره الى شقة عبد الحليم ويقرا القرأن .





عبدالحليم ذاق معنى الفقر
حكايات فى ميزان حسناته

ذات يوم كان عبد الحليم حافظ جالسا فى بلكونة شقته فشاهد رجلا عجوزا جالسا امام حديقة الاسماك بالزمالك

وفى حالة يرثى لها ويبكى بشدة فهبط عبد الحليم من شقته بسرعة وذهب الى ذلك الرجل وتحدث معه ثم اخرج من

جيبه مظروفا واعطاه للرجل ولم يتركه الابعد ان تبسم

ويقول الشاعر محمد حمزة :

كان عبد الحليم حافظ كل اول شهر يضع مبالغ مالية فى مجموعة من الخطابات ويرسلها الى الافراد الذين تعاملوا

معه خلال اقامته فى الزقازيق ومنهم العجلاتى والحلاق والبقال .. وذات يوم كتبت فى المجلة التى اعمل فيها هذا

الامر كسبق صحفى وعندما قرأ عبد الحليم ذلك غضب غضبا شديدا ولم يكلمنى لمدة 14 يوما وكانت اول مرة يزعل

منى وبعد ذلك تصافحنا وقال : يامحمد عندما تتعامل معى اترك الجانب الصحفى فما ارسله الى هؤلاء الناس هو

واجب على فانا عندما كنت اذهب اليهم كان منهم من يقدم الى الشاى والمجلات والصحف .

وفى الستينيات عندما بدأ التفكير فى انشاء جامعة الزقازيق بالشرقية تحمس عبد الحليم واقام الحفلات لصالحها

ووضع بذرة الجامعة مع الدكتور فؤاد محيى الدين محافظ الشرقية انذاك ثم كثف الاتصالات حتى ترعرعت البذرة

وظهرت جامعة الزقازيق .

عبدالحليم ومسقط رأسه كما قدم عبد الحليم حافظ العديد من الخدمات لمسقط رأسه ( الحلوات ) فقد كان له الفضل

فى بناء الوحدة الصحية بها عام 1969 وانارة القرية حيث تبرع بشراء ماكينة انارة وكانت الحلوات اول قرية تدخلها

الكهرباء فى ذلك الوقت .
و في احدي زيارات العندليب عبد الحليم حافظ الي قريته ( الحلوات ) استوقفه عند مدخل القرية احد فلاحي القرية و

طلب منه شراء راديو حتي يتمكن من سماع اغنيات عبد الحليم حافظ التي تذيعها الاذاعة ، و علي الفور ذهب عبد

الحليم الي الزقازيق و اشترى الراديو و اهداه للفلاح البسيط .

كما تبرع لبناء المساجد بالقرية و خارجها ففي الزقازيق تم بناء مسجد الفتح و يطلق عليه الناس .. جامع عبد الحليم .

وفي احدى رحلات العندليب عبد الحليم حافظ الي الولايات المتحدة الامريكية راي في منامه رؤية فاستيقظ من

النوم و اتصل بشقيقه محمد وطلب منه شراء بعض الخراف و ذبحها وتوزيع لحومها علي اهالي قريته ( الحلوات )

وكان العندليب في كل مناسبة يقوم بشراء الملابس و الهدايا و يهديها لاهالي قريته ..

وقد قال الحاج شكري .. ابن خال عبد الحليم حافظ : كان عبد الحليم ينفق علي كثير من ابناء القرية و الاسر الفقيرة

دون ان يعرف احد حتي لا يجرح شعور اي انسان ، و كنت ازور عبد الحليم كل اسبوع لانني كنت اقوم بالاشراف علي

عزبته التابعة لمركز الحسينية ، و لكن الورثة باعوها بعد وفاته .

وفي يوم من الايام طلب احد عمال المسرح القومي بالاسكندرية من عبد الحليم حافظ اقامة حفلة لصالحه

ببورسعيد ، فقال له عبد الحليم : حاضر ، وفرح العامل وحدد تاريخ الحفلة وباع تذاكرها ، ومع مرور ايام لم يتذكر عبد

الحليم هذه الحفلة ، وقبل موعدها بيوم واحد حضر العامل الي عبد الحليم يذكره بالوفاء بالوعد ، وهنا اخذ عبد الحليم

مشورة صديقه مجدي العمروسي فقال له : لا بد ان تنفذ وعدك ، وبالفعل سافر عبد الحليم من الاسكندرية الي

بورسعيد واحيا الحفلة للعامل ولم يتقاض منه اجرا .

وعندما علم عبد الحليم باعتزام الشاعر عبد الرحمن الابنودى تسجيل السيرة الهلالية اهداه احدث اجهزة الكاسيت

حتي يتمكن من تسجيل كل ما يتوصل اليه من تاريخ السيرة الهلالية .

وعبد الحليم حافظ كان يساعد كل موهبة جديدة وكل شرقاوي فقد غني من اشعار صلاح عبد الصبور ومصطفي عبد

الرحمن ومرسي جميل عزيز .

وعبد الحليم حافظ انتج للفنانة سميرة احمد فيلم الخرساء ، وحضر العرض الاول للفيلم وبعد العرض قام بتوصيلها

الي منزلها وتسليمها الي والدتها .

وعندما افتتح فريد الاطرش ملهى ليلى فى بيروت ودعا عبد الحليم لزيارته قال عبد الحليم لفريد : هذا الملهى لايليق

بك لان الناس بتدفع الملايين لمقابلتك وحضور حفلاتك فهل يقابلوك فى مكتبك بهذا الملهى ؟ ثم انت فنان كبير ؟

وبعد اسبوع باع فريد هذا الملهى .. والجدير بالذكر ان بيروت كانت من الاماكن المحببة لعبد الحليم وكانت تعد

الترانزيت له فى سفرياته لاى بلد وكان على صداقة للعديد من الاسر بلبنان يتجاوز عددها السبعين اسرة .

وبعد عودة عبد الحليم حافظ من احدى رحلاته الاوروبية كان معه احدث جهاز استريو في العالم فذهب محمد الموجي

لزيارة عبد الحليم .. فقال له حليم : سوف اسمعك يا موجي احدث الالحان الامريكية والاوروبية علي احدث جهاز

استريو في العالم .. ثم بدأ تشغيله ، فقال محمد الموجي : جهاز رائع وكده الواحد تتفتح نفسه للشغل ، وعلي الفور

طلب عبد الحليم حافظ من سائقه عبد الفتاح ان يعيد الجهاز الي الكرتونة ويذهب به الي بيت محمد الموجي ،

فرفض الموجي ولكن حليم اصر وقال للموجي : عندما احب ان اسمع سوف احضر عندك في البيت لاستمع فهذا

الجهاز سوف يفيدك اكثر في شغلك ، وذهب الجهاز الي بيت محمد الموجي .

وخلال سفرعبد الحليم حافظ الي لندن والذي توفي فيه كان طوال تواجده بالمستشفي تأتيه الورود بكثرة من محبيه

واصدقائه فكان يوزعها بنفسه علي المرضي ليواسيهم


عاشق للمغرب وتونس والجزائر

ويقدم لي الفنان "فاروق إبراهيم" صورة نادرة من أرشيفه الذي يضم عشرات الآلاف من الصور؛ الصورة لـ"عبد الحليم" وهو يسقط على الأرض بعد خروجه من السيارة مغشياً عليه، وكان ذلك في تونس، كما يروي قصصاً كثيرة عن حب شعب المغرب لحليم، ويجيب صديق عمره "مجدي العمروسي" عن سؤال مهم "لماذا المغرب بالذات؟" فقد حفل المغرب بكثير من ذكريات حليم وسفرياته.. فيقول كانت مرحلة الخمسينات والستينات هي مرحلة التأسيس والكفاح في مسيرة عبد الحليم وكذلك شهدت بعض سنواتها شهرته وتألقه.. وراح "عبد الحليم" يجوب الأقطار العربية ويملأ سماءها بالغناء محلقاً في آفاق الشهرة والمجد، لكنه توقف ذات ليلة وهو يتأمل فيما حوله فوجد أنه لم يدع أو يغن في المغرب ولا مرة واحدة، فكان السؤال الذي ألح عليه "اشمعنى المغرب"؟.. ولماذا "فريد الأطرش" هو الذي يكتسح هذه الساحة وحده؟.. وبالفعل طلب حليم من العمروسي أن يذهب إلى هناك؛ إلى المغرب.. فكانت المفاجأة .. بل مفاجآت عديدة واجهها العمروسي وهو يسأل "إيه الحكاية"، وعلم أن جميع أفلام وأغنيات "عبد الحليم" ممنوعة من ست سنوات، وأن هذا المنع جاء من جهات عُليا، وهو ما يرمز إلى أن الملك نفسه هو سبب المنع شخصياً، وبعد محاولاته علم "مجدي العمروسي" سفير "عبد الحليم" أن وشاية خبيثة كانت وراء هذا التوجُّه "الملكي" عندما أبلغ بأن "عبد الحليم" أثناء خلاف الجزائر والمغرب غنى أغنية ناصَرَ فيها الجزائر ضد المغرب، وأن الملك صدق القصة دون أن يسمع الأغنية؛ أما الأغنية فكانت "قضبان حديد اتكسرت" والواقع أن هذه الأغنية أنشدها "عبد الحليم" بمناسبة الإفراج عن الخمسة الذين كانوا معتقلين في الجزائر، وعلى رأسهم "بن بيلا"، ونصحت شخصية مرموقة مجدي أن يكتب "عبد الحليم" خطاباً للملك "الحسن الثاني" يشرح فيه كل الملابسات، وتعهدت هذه الشخصية بتسليم الخطاب للملك بنفسه، وبالفعل كتب "عبد الحليم" رسالته للملك وشرح له حقيقة الأمر، واختتمها باستعداده للمحاكمة باعتباره مغربياً إذا ما ثبتت إدانته.
أُرسِل الخطاب للرباط، ومرت الأيام وفوجئ "عبد الحليم" بمدير الإذاعة المغربية يحضر للقاهرة لدعوته للغناء في عيد ميلاد الملك "الحسن"، فسارع "حليم" بتكليف "مرسي جميل عزيز" بكتابة أغنية للمناسبة، ويلحنها "بليغ حمدي" ليغنيها حليم في عيد ميلاد الملك فكانت :
الماء والخضرة والوجه الحسن
عرائس تختال في عيد الحسن
وانتشرت هذه الأغنية انتشاراً كبيراً في المغرب التي كانت تبثُّها من إذاعتها عشرات المرات، وتتردد في كل مكان، ومن يومها شهدت علاقة "عبد الحليم حافظ" بالمغرب، ومليكها تميزاً خاصاً، وأصبح "حليم" مسئولاً عن تنظيم حفلات القصر يدعو فيها من يشاء من فنانين.