الثلاثاء، 10 فبراير 2015

نقابة الصحفيين تقرر 6 مارس لإجراء انتخابات النقيب والتجديد النصفي و14 فبراير لفتح باب الترشح.. وزيادة المعاشات إلى ألف جنيه كتب: محسن هاشم عبدالله

نقابة الصحفيين تقرر 6 مارس لإجراء انتخابات النقيب والتجديد النصفي و14 فبراير لفتح باب الترشح.. وزيادة المعاشات إلى ألف جنيه

قرر مجلس نقابة الصحفيين، برئاسة ضياء رشوان نقيب الصحفيين، فتح باب الترشح لانتخابات النقيب والتجديد النصفي لستة من مقاعد المجلس، اعتبارًا من السبت 14 فبراير المقبل، على أن تُعقد الجمعية العمومية وإجراء الانتخابات يوم الجمعة 6 مارس 2015، وفقًا لقانون النقابة رقم (76 لسنة 1970) واللائحة الداخلية.
وأعلن مجلس النقابة، في بيان أصدره عقب اجتماع عقده مساء أمس (الثلاثاء) واستمر عدة ساعات، أنه وفقًا لنص المادة (5) من اللائحة الداخلية للنقابة، فإن باب الترشيح لمنصب النقيب وعضوية المجلس "يُفتح لمدة خمسة أيام، تنتهي بتمام الساعة 12 ظهر اليوم الخامس منها، وذلك قبل التاريخ المحدد لانعقاد الجمعية العمومية بخمسة عشر يومًا". وأوضح البيان أنه بناءً على تلك التوقيتات التي حددها قانون ولائحة النقابة، سيتم فتح باب الترشح يوم السبت (14 فبراير 2015) لمدة خمسة أيام، ويتم الدعوة للاجتماع الأول للجمعية العمومية يوم الجمعة (6 مارس 2015)، وإذا لم يكتمل النصاب القانوني بحضور الأغلبية المطلقة من الأعضاء المشتغلين المسددين لاشتراك النقابة (النصف+ واحد)، تتم الدعوة إلى الاجتماع الثاني للجمعية بعدها بـ(15) يومًا، ليكون يوم الجمعة (20 مارس 2015)، ويصح النصاب القانوني بحضور ربع عدد الأعضاء ممن لهم حق الانتخاب.
ووافق المجلس على اقتراح السكرتير العام كارم محمود، بالاستعانة بلجنة قضائية من مستشاري مجلس الدولة، لمعاونة أعضاء مجلس النقابة الستة الممتدة عضويتهم، في الإشراف على انتخابات النقابة، أسوة بالانتخابات الماضية. كما وافق على جدول أعمال الجمعية العمومية،الذي يتضمن عرض تقرير مجلس النقابة، والتصديق على الميزانية العمومية والحساب الختامي، ومناقشة الموضوعات المطروحة على الجمعية، ثم إجراء الانتخابات.
كما قرر مجلس النقابة زيادة معاش تقاعد الصحفيين بمبلغ مائة جنيه، ليصبح إجمالي المعاش ألف جنيه، على أن يتم وضع الإجراءات التنفيذية لتلك الزيادة في آخر جلسة لمجلس النقابة الحالي، والتي تقرر لها يوم السبت المقبل، وستخصص لمناقشة واعتماد الميزانية العمومية للنقابة عن العام المنقضي (2014) وعرض الموازنة التقديرية لعام (2015).
وقرر المجلس دعوة الممثل القانوني لكل من جريدتي "المصري اليوم" و"الفتح" إلى النقابة، للتوقيع على التسويات المتعلقة بالزملاء المتضررين في الجريدتين، وعرضها على مجلس النقابة في الجلسة المقبلة للتصديق عليها، وفقًا للمادة (48) من قانون النقابة.

جدول مواعيد انتخابات( مارس 2015) للنقيب والتجديد النصفي لأعضاء مجلس نقابة الصحفيين كتب: محسن هاشم عبدالله

جدول مواعيد انتخابات( مارس 2015) للنقيب والتجديد النصفي لأعضاء مجلس نقابة الصحفيين
بيان
التاريخ
التوقيت
المكان
فتح باب الترشح
14 إلى 18 فبراير 2015
من 10ص إلى 3 عصرا
فيما عدا اليوم الأخير حتى الساعة 12 ظهرا
قاعة المجلس –الدور الثالث
الطعون والتنازلات
19 إلى 23فبراير 2015
من 10ص إلى 3 عصرا
فيما عدا اليوم الأخير حتى الساعة 12 ظهرا
قاعة المجلس –الدور الثالث
 الجمعية العمومية والانتخابات
6 مارس 2015
تسجيل الحضور من 10 صباحا- 12 ظهرا
التصويت من 3 عصرا – 7 مساءً
الفرز واعلان النتيجة
السرادق المقام أمام المبنى
فى اللجان الموزعة بالمبنى
القاعة الكبرى بالدور الرابع
الاعادة على منصب النقيب
تظل الجمعية العمومية فى حالة انعقاد وتجرى الانتخابات فى اليوم التالى
7 مارس 2015
 التصويت من 3 عصرا – 7 مساءً

الاعادة فى حالة عدم إكتمال النصاب
20 مارس 2015


بدء تلقي طلبات الترشح لانتخابات نقابة الصحفيين

بدء تلقي طلبات الترشح لانتخابات نقابة الصحفيين

تبدأ نقابة الصحفيين في تلقي طلبات الترشح لانتخابات النقيب والتجديد النصفي لستة من أعضاء مجلس النقابة، لمدة خمسة أيام اعتباراً من السبت (14 فبراير) وحتى الأربعاء (18 فبراير) 2015، من الساعة العاشرة صباحا حتى الثالثة مساءً ، باستثناء اليوم الأخير (الأربعاء) حيث يقفل باب الترشح في الساعة الثانية عشرة ظهراً. على أن يُفتح باب التنازلات في الخمسة أيام التالية (من 19 إلى 23 فبراير)، تنتهي في الثانية عشرة من ظهر  اليوم الأخير، وتجتمع اللجنة المشرفة على الانتخابات في اليوم نفسه لإعلان الكشف النهائي للمرشحين للانتخابات، والتي ستجري خلال الاجتماع الذى سيتم دعوة الجمعية العمومية إلى عقده يوم الجمعة السادس من مارس2015.
وتُقدم طلبات الترشح في "القاعة المستديرة" بالدور الثالث بمبنى النقابة، إلى اللجنة المشرفة على انتخابات النقابة، والمشكلة من عدد من أقدم أعضاء النقابة في جدولي المشتغلين والمعاشات واثنين من مستشاري مجلس الدولة، إضافة إلى الأعضاء الستة الباقين من مجلس النقابة، وفقًَا لقانون النقابة ، والذى ينص أيضاً على حق الأعضاء المشتغلين ممن أمضوا ثلاث سنوات بهذا الجدول، في التقدم للترشح لعضوية المجلس، أما منصب النقيب فيشترط أن يكون العضو قد أمضى عشر سنوات على الأقل بجدول المشتغلين. وفى كل الأحوال، يجب ألا يكون وقعت على العضو عقوبات تأديبية لم تسقط حتى تاريخ الاجتماع، ويُطلب من كافة المرشحين تقديم صورة من كارنيه النقابة، وتمغة صحفية بقيمة (100 جنيهًا) للترشح للعضوية، و(200 جنيه) للمتقدمين للترشح على مقعد النقيب ، ويلتزم المتقدمون للترشح بالتوقيع على إقرار بالالتزام بكافة القواعد التي ستعلنها اللجنة المشرفة على الانتخابات، بشأن ضوابط الدعاية والسلوك الانتخابي 

"الصحفيين": اعتماد الميزانية وعدم الاعتراف بالاستقالات الموقعة خارج النقابة

اعتمد مجلس نقابة الصحفيين، فى جلسته مساء أمس ( السبت 7/2/2015) ، برئاسة ضياء رشوان نقيب الصحفيين الميزانية العمومية للنقابة والحساب الختامى للسنة المالية المنتهية فى 31/12/2014، والموازنة التقديرية للعام المالى 2015.
وقال بيان صادر عن النقابة اليوم (الأحد ) إن أعضاء المجلس ناقشوا تفاصيل بنود ميزانية العام المالى المنقضى (2014)، وأبدو عددًا من الملاحظات عليها، وكلف المجلس الزميل خالد ميرى أمين صندوق النقابة بالإشراف على مراجعة تلك الملاحظات، قبل طباعة الميزانية والحساب الختامى لعرضهما على أعضاء الجمعية العمومية المقرر عقدها يوم الجمعة 6 مارس 2015 .
وأضاف البيان أن مجلس النقابة ناقش التسوية التى توصل إليها الزميل جمال عبد الرحيم – وكيل النقابة، مع إدارة جريدة "الفتح" بشأن حل مشكلات عدد من الزملاء بالجريدة، والتى تنص على عودة الزملاء لعملهم وصرف جميع مستحقاتهم، وقرر المجلس إنهاء تعليق القيد من الجريدة وكلف المجلس لجنة القيد بمراجعة ملفات المتقدمين من الجريدة تمهيدًا لإعلان نتيجة قيدهم بجدول" تحت التمرين".
وناقش مجلس النقابة عددا من الشكاوى تتعلق بقيام إدارات بعض الصحف الخاصة بفصل الزملاء العاملين فيها تأمينيًا بدون علمهم  عن طريق تقديم استقالات موقع عليها من الزملاء عند تعيينهم، وقرر المجلس عدم الإعتداد بأى استقالة من العمل أو استقالة تأمينية إلا بحضور وموافقة الطرفين ( ممثل إدارة الجريدة والزملاء) أو أن تكون النقابة طرفا خلال التوقيع، واتخاذ الإجراءات القانونية لتنفيذ هذا القرار.



اليكى حبيبتى كتب: محسن هاشم عبدالله

حنينى اليكى           اجتاحني بقوة                 فأوسعتك حبا.                           تملكني عنفوانك
فقيدته بالوجد .          كيف تكبليني بالغيرة        وأنتى المحفورة في القلب ؟!
كلما تنفستك           امتلأ الكون عبيرا             وكلما اشتقت اليكى
انشق القمر              وتوهجت الشمس                   واشْتُقَت المعاني.
فلا تسأليني                  إن كنت أحيا معكى                 أو ...بكى
فمنكى ولكى                   نسجت قصتى 

السبت، 7 فبراير 2015

جزيرة الجبلاية كتب: محسن هاشم عبدالله

الجزيرة أو «جزيرة الزمالك» تقع بنهر النيل في وسط العاصمة المصرية القاهرة. الشطر الجنوبي «حي الجزيرة»، والشطر الشمالي حي الزمالك، أحد أرقى أحياء العاصمة.






«الجزيرة» من الجو، والعدسة موجهة صوب الجنوب، ويظهر حي الزمالك، ونهر النيل يحيط بالجزيرة.

فندق سوفيتيل الجزيرة في الأمام وبرج القاهرة في الخلف.

خريطة للجزيرة.

محتويات [أخف]

1 التاريخ

2 المعالم

3 معرض صور

4 انظر أيضًا

5 مصادر



التاريخ[عدل]تحت حكم الخديوي إسماعيل في القرن التاسع عشر، سُمّيت «جزيرة النباتات» (بالفرنسية: Jardin des Plantes) لاحتضانها مجموعة هائلة من النباتات العجيبة التي جُلبت إليها من جميع أنجاء العالم. [1]



المعالم[عدل]برج القاهرة (١٩٦٠) أعلى مباني المدينة وفي أعلاه «مطعم متحرك» يرى مرتادوه مناظر بانورامية للقاهرة.

نادي الجزيرة (١٨٨٢) أقدم نوادي مصر الرياضية، بجوار البرج.

دار الأوبرا المصرية الرائدة على الصعيد الإقليمي، قريبًا من البرج.

ساقية الصاوي الواقعة تحت كوبري ١٥ مايو بالزمالك، أحد أهم المراكز الثقافية في مصر.

الجمعة، 6 فبراير 2015

جزيرة المشاهير كتب : محسن هاشم عبدالله

الجزيرة أو «جزيرة الزمالك» تقع بنهر النيل في وسط العاصمة المصرية القاهرة. الشطر الجنوبي «حي الجزيرة»، والشطر الشمالي حي الزمالك، أحد أرقى أحياء العاصمة.


تحت حكم الخديوي إسماعيل في القرن التاسع عشر، سُمّيت «جزيرة النباتات» (بالفرنسية: Jardin des Plantes) لاحتضانها مجموعة هائلة من النباتات العجيبة التي جُلبت إليها من جميع أنجاء العالم. [1]

المعالم

• برج القاهرة (١٩٦٠) أعلى مباني المدينة وفي أعلاه «مطعم متحرك» يرى مرتادوه مناظر بانورامية للقاهرة.

• نادي الجزيرة (١٨٨٢) أقدم نوادي مصر الرياضية، بجوار البرج.

• دار الأوبرا المصرية الرائدة على الصعيد الإقليمي، قريبًا من البرج.

• ساقية الصاوي الواقعة تحت كوبري ١٥ مايو بالزمالك، أحد أهم المراكز الثقافية في مصر.

• النادى الاهلى( 1907) اشهر الاندية المصرية والعربية والافريقية والعالمية

• فندق سوفيتيل الجزيرة في الأمام وبرج القاهرة في الخلف.

الغورية حى العبق والتاريخ كتب: محسن هاشم عبدالله

• يعد حي الغورية أحد أشهر الأحياء المصرية القديمة التي أسسها السلطان قنصوه الغوري، آخر سلاطين المماليك، قبل خمسة قرون وتحديداً في عام 1501م، ويعتبر من الأحياء ذات الصبغة الإسلامية؛ حيث يضم بين جنباته العديد من الآثار الإسلامية من العصر المملوكي، وقد سميت الغورية بهذا الاسم نسبة إلى مؤسسها السلطان الغوري، ويقع حي الغورية في منطقة الأزهر، وهو الحي الوحيد من بين أحياء القاهرة القديمة الذي استطاع المحافظة على تراثه وهويته من العصر المملوكي وحتى الآن، كما يغلب على الحي الطابع الشعبي في أعمال البيع والشراء والتجارة، لذلك هو مقصد لمن يريد شراء سلع ترتبط بتجهيز العرائس والمنسوجات. كما أنه مقصد للسياح الذين يعشقون المشغولات اليدوية.


• ويضم حي الغورية العديد من الحارات الشهيرة، مثل حارة «العقادين» وحارة «الفحامين» و«التربيعة» التي تعرض المنسوجات والعطور والحُلي والأعشاب والأنتيكات. وقد انتعشت الحالة الاقتصادية في عهد السلطان قنصوه الغوري؛ نتيجة لاكتشاف طريق رأس الرجاء الصالح على يد البرتغاليين؛ وقد تصدى السلطان الغوري لهم وهزمهم في موقعة «دير البحرية» عام 1508 م بالقرب من سواحل الهند، حيث إنه لم يمكث بعدها سوى ثماني سنوات، حيث قتل في موقعة «مرج دابق» شمال مدينة حلب في صراعه مع السلطان سليم الأول العثماني عام 1516 إثر خيانة قائد ميمنة جيشه «خاير بك».

• شواهد أثرية





• ورغم عشق السلطان الغوري للفن والأدب والشعر والطرب والسمر، اتسع عشقه ليشمل فنون العمارة المختلفة وجمالياتها، فهناك المدرسة المعلقة التي تقع عند تقاطع شارع الغورية مع شارع الأزهر وأسسها عام 1503 م، حيث تدرس فيها المذاهب الفقهية الأربعة، ويوجد بها صحن واسع تقام فيه الصلوات، ويوجد أسفل المدرسة حوانيت تم تأجيرها بغرض الإنفاق على الأثر، وهناك مسجد: «الفكهاني» الذي أسسه الخليفة الفاطمي «الظافر» عام 594 هجرية، وقد عرف بهذا الاسم نسبة إلى «الخربوطلي» باشا نسبة لوقوعه في سوق الفاكهة إبان العصر المملوكي.

• كما يوجد في مواجهة المدرسة قاعة للاجتماعات وسبيل يعلوه كُتاب لتحفيظ القرآن، بالإضافة إلى ضريح أعده السلطان الغوري لنفسه، غير أنه دفن في الشام عقب هزيمته في موقعة مرج دابق الشهيرة.

• وكالة الغوري

• وكالة الغوري واحدة من المنشآت المعمارية المهمة التي شيّدها السلطان الغوري؛ لاستقبال الوفود التجارية المختلفة، حيث تتكون من ثلاثة طوابق، الأول والثالث منها للسكن، والأوسط مخصص للخدمات والمرافق بغرض عرض وتبادل السلع التي يجلبها التجار معهم، إلا أنه تمت زيادة عدد أدوار الوكالة لأربعة أدوار بنظام القصور القديمة حتى وصل عددها لـ 500 مجهزة للإقامة نظراً لزيادة أعداد التجار الوافدين، وهو ما يعكس انفتاحه على العالم الخارجي والرغبة الشديدة في التبادل التجاري والثقافي والسياحي.

• وقد حظيت الوكالة باهتمام العديد من الشخصيات البارزة فيما بعد، فقد اتخذها «محمد علي» وأسرته مقراً لهم. وفي عام 1958م قدم د. ثروت عكاشة - وزير الثقافة وقتها - مشروعاً ثقافياً وحضارياً لاستغلال الوكالة كمقر لإحياء الحرف التقليدية ومرسم للفنانين والكتاب والأثريين ومقر لوزارة الثقافة والإعلام عام 1960م، حتى تقرر تحويلها لمركز الحرفيين المهرة ونشر الوعي الثقافي والسياحي بين العارضين والسياح وعامة الجمهور من خلال معارض الحرفيين التي عرض فيها الأواني النحاسية وصناعة الخيام والخزف والزجاج المعشق والصدف داخل مصر وخارجها. ورغم نجاح تلك المعارض، فإنها توقفت فجأة، ما أدى لهجرة الحرفيين للعمل بالوكالة والورش نتيجة إغراء تجار خان الخليلي لهم بالمادة، وترك المبنى مهجوراً لفترة طويلة مقصداً لكل عابر وطامع من السبعينات وحتى أوائل التسعينات من القرن الماضي؛ بسبب التغير في التوجهات الثقافية.

• ومع إنشاء الإدارة العامة للمراكز الفنية وتبنيها للمشروع الثقافي والحضاري المتكامل للنهوض بالحرف التقليدية، دبت الحياة مرة أخرى في الوكالة، وقد عاش الفنانون التشكيليون والحرفيون أربعين عاماً في خدمة الفن والإبداع مثل النقش على آنية النحاس المطعمة بالفضة والصواني والصناديق الخشبية المطعمة بالصدف والنقش على الزجاج المعشق بالحصى وعلى قطع الأثاث العربي وزخارف الخيام ومشغولات الحلي الفضية والأزياء التقليدية المطرزة والأواني الخزفية وذلك على عدد عشرة أقسام، إلا أن دوام الحال من المحال، فقد قررت اللجنة العليا لتطوير القاهرة الفاطمية إخلاء المبنى؛ خاصة بعد ضغوط من الأثريين لإخراجهم من المبنى حفاظاً عليه.

• وقد أطلق اسم «قصر ثقافة الغوري» حديثاً على مجموعة الغوري كمسرح لتقديم الفنون التراثية، منها مسرح «مقعد الغوري» بقاعة المسامرة، حيث تقدم فرقة «التنورة» الشهيرة فقراتها أسبوعياً التي تجسد الفن الشعبي الذي ينتمي للغورية التي تمثل هويتهم وتراثهم الشعبي الأصيل، وقد قدمت الفرقة فنونها وعرضتها في معظم دول العالم، حيث شاركت في العديد من المهرجانات، سواء كانت عالمية أو عربية.

• يقول د.علي الشريف أستاذ التاريخ والحضارة بجامعة الأزهر: «إن منطقة الغورية إحدى المناطق التي تشهد على عبق التاريخ المصري القديم، كونها إحدى مناطق استكشاف الأعاجيب المعمارية في كل زاوية وكل شارع، فهناك الفاطمي والمملوكي والعثماني، ويمكن القول إن القاهرة الإسلامية ليست سوى نصف الجمال المعماري القديم، حيث يزاحمها بعض المعالم اليهودية والمسيحية، ويؤكد أن التنقل بين شوارع الغورية يضم أكثر من متاهة داخل حارات الغورية، وحوالي 30 مسجداً، والآثار هناك تمتد إلى أكثر من 800 عام، من البوابة الشمالية من باب الفتوح إلى باب زويلة».

• ويضيف د. سيد عشماوي أستاذ التاريخ بكلية الآداب جامعة القاهرة: «إن منطقة الغورية مكان متميز للتسوق بين جميع الطبقات المصرية، حتى السياح يذهبون إلى شراء العبايات المصرية، والعطور الرائعة، والتماثيل الإسلامية القديمة، بالإضافة إلى أن الغورية يوجد بها عشرة حمامات إسلامية قديمة للاستجمام ما زالت قيد الاستخدام عند السياح وبعض السكان المحليين، ويشير إلى أن منطقة الغورية مليئة بالمحال التجارية، والباعة الواقفين بعربات الدفع اليدوية في الشارع، ومع ذلك، عليك أن تساوم للحصول على أغراضك بأسعار قليلة، ويوضح أن الغورية تقف شامخة عند تقاطع شارع المعز وشارع الأزهر، حيث بناها السلطان قنصوه الغوري عام 1505، وحتى الآن لا تزال تستضيف المنطقة الأحداث الفنية والثقافية والموروثات الشعبية، وعند عبور شارع الأزهر عن طريق جسر للمشاة، يمكن للسائح استكشاف متاجر العطور والملابس والتوابل في المنطقة، وهناك سيجد مجموعة لا نهاية لها من التوابل الملونة والأعشاب المستخدمة في كل شيء».

• بينما يؤكد د. عبد المنعم سيد، أستاذ التاريخ القديم والآثار بجامعة الإسكندرية، أن منطقة القاهرة القديمة بمثابة القلب النابض للقاهرة، لما تحويه من أماكن تاريخية، مثل شارع الموسكي، وحارة اليهود، حتى أن منطقة الغورية التي تضم شارع «بين القصرين»، كان يجلس فيها الأديب العالمي الراحل نجيب محفوظ الذي كتب ثلاثيته الشهيرة، «قصر الشوق، والسكرية، وبين القصرين»، كما أنها تضم الكثير من الوكالات، أبرزها وكالة الغوري، ويضيف أن المنطقة تمتلئ بالشوارع ذات رائحة الماضي، وهناك يمكن رؤية المسجد الكبير للسلطان برقوق الذي بناه عام 1386م، وعلى اليمين سترى المسجد الفاطمي الذي بني في 1125م، كما تعد منطقة الغورية مكاناً رائعاً وسوقاً متميزاً للمنتجات المعدنية والمقاهي.



شوارع القاهرة ولماذا سميت بهذا الاسم كتب: محسن هاشم عبدالله


كثيرا منا لا يعرف معانى أسماء القاهرة ولماذا سميت بهذه الاسماء ولاننا من سكانها ولابد لنا ان نكون على درايه

بمعانى اسمائها

فلقد جلبت لكم بعض المعلومات عن أسماء

بعض شوارع القاهرة



شارع أحمد باشا



ابن ابراهيم باشا وجده محمد علي باشا وأخوه اسماعيل باشا-



أول وزير للداخلية في مصر عام 1857

أحمد حلمي



أبرز صحفي جريدة اللواء في عهد الزعيم مصطفى كامل-



أشتهر بحملاته الناقدة على الأسرة الخديوية-أول صحفي



صدر عليه حكم بالسجن-



دعا الى مقاطعة المصريين للبضائع الأنجليزية للضغط لأقامة



مجلس نيابى في مصر-جد الفنان صلاح جاهين

إسماعيل باشا صبري



ولد اسماعيل صبري عام 1854درس في المدرسة التجهيزية



وفي عام 1874 سافرفي بعثة الى فرنسا ونال اجازة الحقوق



عام 1878تولى عدة وظائف مثل النائب العام ومحافظ الأسكندرية



ووكيل وزاة الحقانية-اشتهر بكونه شاعر عظيم صادق الوطنية-



توفى عام 1923

أمير الجيوش

نسبة الى أمير الجيوش بدر الجمالي الذي زاد في



رقعة القاهرة ونقل أسوارها في عهد المستنصر بالله الفاطمي

أمين باشا سامي

عضو مجلس الشيوخ-تخرج من مدرسة المهندسين في



عام1874-توفى في عام1941

إبن سندر

هو مسروح بن سندر-كان عبدا لأحد أعيان العرب في صدر الأسلام-



أوصى رسول الله صلى الله عليه وسلم به كل مسلم-



انتقل الى مصر في عهد سيدنا عمر بن الخطاب



رضي الله عنه ومنحه عمرو بن العاص هذه المنطقة

الاثري محمد نافع



ولدعام1879في مدينة بني سويف ثم ألتحق بالمهندسخانة



وواصل دراسته في فرنساواستهوته الأثارحين كلف بالأشراف



على ترميم قناطراللاهون-



نبغ في ترميم العديدمن الأثارمنهاالجامع الطولوني وبيت السحيمي



ومسجد عمرووشارك في ترميم المسجدالأقصى



والحرم النبوي الشريف وتوفى

الأزبكية

مقر البرجوازية القاهرية ويرجع اسمها الى الأتابك أزبك بن ططخ



وهو من مماليك الأشرف برسباي الذي بدأ في تعميرها عام 880



هجريابعدما كانت منطقة خربة وحفر مجرى من الخليج الناصري



ليوصل الماء الى أرض الأزبكية وقد شجع ذلك الأهالي فبدأو البناء حولها

الألفـي

جلب مملوكا سنة 1775ثم باعوه الى تيمورلنك والذي أهداه الى



مراد بك فرد عليه بهدية ألف أردب من الغلال فسمي الألفي ثم أعتق-



أشتهر بالعنف وبنى عدة قصوروحارب الفرنسيون



وكانت قواته تمثل نصف قوة المماليك



-علاقاته بالأنجليز جيدة وقاوم محمدعلي في حكم مصر-



مرض وتوفى1807

الأمير يوسف

من مماليك محمد بك أبي الذهب و تزوج أخته-

توفى في عام1191هـ

البطل أحمد عبد العزيز

من كبارضباط الجيش المصري-وعندما رأى أن الحكام العرب



قد تأخروا في قرار دخول الجيوش العربية الى فلسطين عام 1948



لمواجهة الصهاينة استقال من الجيش المصري وانطلق مع مجموعة



من رجاله لمقاومة القوات الصهيونية واشتشهد في فلسطين

الجيزة

بعد أن فتح المسلمون بقيادة عمرو بن العاص حصن بابليون



وهو على الشاطئ الشرقي للنيل أجتاز رجال من الجيش النهر



ليتولوا حراسة الجهة المقابلة للحصن فسميت الجيزة

الحلمية



نسبة الى عباس حلمي الأول-حفيد محمد علي باشا-



أنشأ فيها سراي عظيمة

الحوض المرصود



نسبة الى وجود حوض من الصوان الأسود طوله 270سم



وعرضه الأمامي 138سم والخلفي 178 سم وارتفاعه 192سم



وكان معدا للشرب وعندما دخل الفرنسيون مصر أخرجوه من



موقعه وأرسلوه الى باريس واستولى عليه الأنجليز



وموجود في متحف لندن





يوسف الجندي



أحد رجال ثورة1919-من قرية زفتى -



أعلن الثورة في زفتى ضد الأنجليز ثم أعلن استقلالها

أماكن لجان تلقى طلبات الترشح للانتخابات البرلمانية المقبلة كتب: محسن هاشم عبدالله

حددت اللجنة العليا للانتخابات، برئاسة المستشار أيمن عباس، رئيس محكمة استئناف القاهرة، 4 محاكم ابتدائية على مستوى الجمهورية، لتلقى طلبات الراغبين فى خوض الانتخابات البرلمانية المقبلة، المحدد فتح باب الترشح لها 9فبراير الجارى، وذلك بالنسبة لنظام القائمة.




وتضمن قرار اللجنة تخصيص 4 محاكم لاستقبال طلبات الترشح بنظام القائمة، وهى محكمة جنوب القاهرة الابتدائية، تكون مختصة بتلقى طلبات المرشحين بنظام القائمة بالنسبة للدائرة الأولى، التى تضم قطاع القاهرة ووسط الدلتا.



وتخصص مقر محكمة الجيزة الابتدائية كمقر لتقديم أوراق الراغبين فى الترشح حسب نظام القائمة بالدائرة الثانية، التى تضم قطاع شمال ووسط وجنوب الصعيد.



وخصصت محكمة الزقازيق الابتدائية لتلقى أوراق المرشحين بنظام القائمة فى الدائرة الثالثة، التى تضم قطاع شرق الدلت،. كما خصصت للدائرة الرابعة نظام القائمة مقر محكمة الإسكندرية الابتدائية، التى تضم قطاع غرب الدلتا.



وقال مصدر باللجنة العليا للانتخابات، إنه بالنسبة لنظام الترشح على مقاعد الفردى، فإن اللجنة حددت 27 محكمة ابتدائية على مستوى الجمهورية، كلجان محافظات للمرشحين على مقاعد الفردى.

تاريخ احياء القاهرة كتب: محسن هاشم عبدالله


حي القلعة



ومن اشهر المعالم بالحى قلعة صلاح الدين



كانت القلعة دائما رمز للسيطرة على حكم مصر الى عهد قريب

وكان دائما الحاكم هو من تكون القلعة تحت سيطرتة

قلعة صلاح الدين الأيوبي بالقاهرة. بناها في الفترة 1176 حتى 1183، باستخدام الاسرى. أضاف إليها محمد علي مسجده. كانت مقراً لحكم مصر منذ عهد صلاح الدين الأيوبي (1183) حتى نقل الخديوي إسماعيل مقر الحكم إلى قصر عابدين، الذي بناه لهذا الغرض في عقد 1860. قلعة صلاح الدين الأيوبى تقع في حى "القلعة" - قسم الخليفة - وقد أقيمت على إحدى الربى المنفصلة عن جبل المقطم على مشارف مدينة القاهرة.



وتعتبر قلعة صلاح الدين الأيوبى بالقاهرة من أفخم القلاع الحربية التى شيدت في العصور الوسطى فموقعها إستراتيجي من الدرجة الأولى بما يوفره هذا الموقع من أهمية دفاعية لأنه يسيطر على مدينتى القاهرة والفسطاط، كما أنه يشكل حاجزا طبيعيا مرتفعا بين المدينتين كما أنه بهذا الموقع يمكن توفير الاتصال بين القلعة والمدينة في حالة الحصار كما أنها سوف تصبح المعقل الأخير للاعتصام بها في حالة إذا ما سقطت المدينة بيد العدو





حي عابدين





يحمل‏ ‏حي‏ ‏عابدين‏ ‏اسم‏ ‏لواء‏ ‏بالجيش‏ ‏المصري‏ ‏في‏ ‏عهد‏ ‏محمد‏ ‏علي‏ ‏هو‏ ‏عابدين‏ ‏بك‏ ‏الذي‏ ‏بني‏ ‏في‏ ‏نفس‏ ‏مكان‏ ‏قصر‏ ‏عابدين‏ ‏الحالي‏ ‏قصرا‏ ‏ليسكن‏ ‏فيه‏ ‏وكان‏ ‏أحد‏ ‏أبرز‏ ‏قواد‏ ‏جيش‏ ‏مصر‏ ‏الذي‏ ‏تصدي‏ ‏لحملة‏ ‏إنجلترا‏ ‏التي‏ ‏عرفت‏ ‏باسم حملة‏ ‏فريزر‏ ‏في‏ ‏موقعة‏ ‏الحمادفي‏ ‏أبريل‏1807 ‏حيث‏ ‏تقهقر‏ ‏الجيش‏ ‏البريطاني‏ ‏بقيادةوليم‏ ‏ستيوارتإلي‏ ‏الإسكندرية‏ ‏بعد‏ ‏تصدي‏ ‏الجيش‏ ‏المصري‏ ‏له‏ ‏بالتعاون‏ ‏مع‏ ‏أهالي‏ ‏رشيد‏ ‏ودمنهور‏.‏كما‏ ‏شارك‏ ‏عابدين‏ ‏بك‏ 1813‏في‏ ‏الحملة‏ ‏التي‏ ‏أرسلها‏ ‏محمد‏ ‏علي‏ ‏إلي‏ ‏شبه‏ ‏الجزيرة‏ ‏العربية‏ ‏لقمع‏ ‏الحركة‏ ‏الوهابية‏,‏وذلك‏ ‏كأحد‏ ‏كبار‏ ‏معاوني‏ ‏طوسون‏ ‏باشا‏ ‏ابن‏ ‏محمد‏ ‏علي‏ ‏قائد‏ ‏الحملة‏.‏







حي الموسكي



أطلق اسم الموسكى على هذا الحي العريق نسبة إلى الأمير عز الدين مؤسك قريب السلطان صــلاح الدين الايوبى وهو الذي أنشأ القنطرة المعروفة بقنطرة الموسكى ويوجد شارع باسم الأمير مـؤسك متفــرع من شارع عبد العزيز تخليدا لمؤسس هذا الحي العريق



الحدود الإدارية للحى:



الحد الشمالي : ميدان باب الشعرية (ولا يتبعه) شارع العروسى وميدان الفواطية وشارع باب البحر (ولا يتبعه) حتى رقمي (82) زوجي (85) فردى.



الحد الجنوبي :شارع عبد العزيز حتى تقاطع شارع رشدي ( ولا يتبعه ) امتداد ارض شريف ولا يتبعه وشارع عبد الخالق ثروت إلى رقمي (49) فردى (52) زوجي



الحد الشرقي :شارع الأزهر إلى رقم (54)زوجي( 45) فردى وشارع بور سعيد أرقام 477-511-432-440-وشارع القلعة من رقم (109) إلى (157) ومن رقم 188 إلى 176و432و 440 وشارع القلعة من رقم109 إلى 157 ومن 118 إلى رقم 176



الحد الغربي : ميدان الخازندار متجها إلي شارع الجنينة حتى تلاقيها مع شارع الجمهورية



السمات المميزة لحي الموسكى



أ – المباني التاريخية



- تلك المباني ذات الطابع المعماري الفرنسي و البلجيكي المميز و التي أنشئت في عهد الخديوي إسماعيل تأثرا بالعمارة الأوروبية خاصة الفرنسية منها و التي كان الخديوي يعشقها و من أمثلتها إدارة الدفاع المدني و لحريق ( المطافئ سابقا ) و مبنى هيئة البريد و مبنى قسم الشرطة و كذا مبنى مديرية الشئون الصحية لمحافظة القاهرة و الذي كان مقرا لصندوق الدين الذي فرضته أوروبا على الخديوي ليراقب الأنفاق المصري آنذاك و أيضا تياترو الخديوي ( المسرح القومي الآن ) كما كانت دار الأوبرا المصرية و التي احترقت عام 1968 م و مقر المحكمة المختلطة خلف الأوبـرا و التي أزيلت أيضا عند إنشاء جراج الأوبرا



-و هناك العديد من العقارات ذات الطراز المعماري الفريد مثل عمارة تيرنج بسوق الجوهري والتي يعلوها كره يحملها أربعة ملائكة و تعتبر تحفة فنية و أثرا تاريخيا يستحق الحفاظ به و تقوم رئاسة حي الموسكى باستعادة كفاءتها و تجريدها تنفيذا لتوجيهات السيد الدكتور / عبد العظيم وزير محافظ القاهرة الذي يولى سيادته اهتماما كبيرا بالحفاظ على آثارنا كقيمة تاريخية و إبرازها في أزهي صورها اللائقة بقاهرة المعز لدين الله الفاطمي



-و أيضا مبنى لوكاندة البرلمان الذي تحول للأسف إلي مول تجارى و كذا العديد من العقارات ذات الطابع التاريخي و الطراز المعماري الفرنسي بشارع القلعة و شارع عبد العزيز و غيرها



المقاهي



-من أهم المقاهي التي كانت موجودة بحي الموسكى مقهى ماتاتيا خلف دار الأوبرا القديم ( جراج الأوبرا حاليا ) و تم إزالتها عند إنشاء الجراج و أنشئت في موقعها ( حديقة ماتاتيا الآن ) هذا المقهى كان ملتقى للثوار الذين مهدوا للثورة العرابية حيث كان يلتقي فيه صفوة شباب مصر حول الثائر جمال الدين الأفغاني



- و أيضا مقهى الندوة التجارية بشارع بور سعيد و الذي يرتاده كبار التجار منذ مئات السنين



و مقهى الفنانين بشارع القلعة ( محمد على سابقا ) و مقهى التجاريين بشارع المرخـــم من ش القلعة ذات التاريخ العريق



المحال الكبرى



- و التي أقيمت على غرار المحال الكبرى في باريس حيث محل سمعان صيدناوى و محل عمر أفندي و البيت المصري و داوود و عدس

دور العبادة



في حي الموسكى المساجد الأثرية ذات التاريخ العريق و الكنائس ذات الطراز الفريد و المعابد اليهودية و من المساجد الأثرية نجد مسجد العزبانى و مسجد الرويعى و الجامع الأحمر و جامع البكري و من الكنائس المسيحية و لكل مذهب نجد كنيسة الأقباط الأرثوذكس و كنيسة الأرمن ( الغرغورى ) و كنيسة الإفرنج الكاثوليك و كنيسة الأرمن الكاثوليك و من المعابد نجد المعبد اليهودي القابع بشارع الجيش متوسطا للمسافة بين شارع الجيش و شارع الموسكى







حكايات فى قاهرة المعز كتب: محسن هاشم عبدالله

تم بناءالقاهرة على أيد الفاطميين سنة 969 و اتسعت مع الزمن حتي شملت عدة مدن أخري كانت موجودةفى جنوب القاهره كمدينة الفسطاط ( بُنيت عام 642 ) ، و مدينة العسكر (بُنيت عام 752 ) ، و مدينة القطائع و التي أسسها أحمد بن طولون سنة 870.


من اهم أحياء القاهره:

• مصر القديمة : حى مصر القديمه

• الجمالية : حى الجماليه

• الأزبكية : نسبه للأمير أزبك أتابك الجيش المصرى فى عهد السلطان الأشرف قايتباى. حى الأزبكيه

• بولاق : حى بولاق

• الحسينية : حى الحسينيه و الظاهر

• الظاهر : نسبه للسلطان الظاهر بيبرس. حى الحسينية و الظاهر

• جاردن سيتى : أسسه السلطان الناصر محمد بن قلاوون. حى جاردن سيتى

• القبة : شوف حى القبة

• باب اللوق : عُرفت قديمًا بخط الإسماعيلية نسبة للخديوى اسماعيل. فى بدايات العصر المملوكى كانت ارض زراعية سُميت " لوق " لانها كانت بترمى " لوق " لما بتبدأ زراعتها بعد الفيضان اللى كان بيغمرها. فضلت أرض زراعيه لغاية سنة 1261 لما بنى فيها الظاهر بيبرس بيوت للمغول الوافدين ، و بعدين اتحولت لأرض زراعيه تانى لغاية سنة 1858 لما بنى فيها الخديوى اسماعيل مبانى و بيوت و قصور و ظهرت فيها الشوارع و الميادين

• بولاق الدكرور : كلمة دكرور متحرفه من كلمة " تكرور " و هما قبايل افريقيه سود جم مصر من غرب أفريقيا. اتعرفت زمان باسم يمنية بولاق ، و بعد ما عاش فيها شيخ ولى اسمه أبو محمد يوسف بن عبد الله التكرورى فى العصر الفاطمى اتعرفت ببولاق التكرور. سنة 1863 اتحول مجرى النيل ، و هدت الدوله المسكن فى بولاق التكرور سنة 1868 ، و عزلت الناس للمكان الحالى اللى فيه المتحف الزراعى و بيتقال ضريح الشيخ يوسف التكرورى.

• أثر النبى : بيتسمى بالإسم ده عشان موجود فيه حجر قديم عليه شكل قدم بيعتقد الناس انها اثر لقدم النبى محمد. اتنقل الحجر ده للحامع اللى بناه الظاهر بيبرس و بنى فوقيه قبه لسه موجوده. فى الحى ده فيه كمان دير مسيحى مشهور اسمه دير الملاك.

• الإسماعيليه : اتنسب للخديوى اسماعيل . من أحياء القاهره القديمه ن بيمتد من غرب حى الأزبكيه و شارع عابدين للنيل و قناة الإسماعيليه اللى كانت بتبدأ شمال موقع متحف الأثار المصريه لكن اتردمت. الخديوى اسماعيل شيد الحى ده على النمط الأوروبى و منح أراضيه بالمجان للى يتعهد انه يبنى بيت قيمته مش اقل من 1200 جنيه فى مدة 18 شهر.الحى اتميز بأوتيلاته و كنايسه و بيوت و سرايات الأعيان و القنصليات. كان فيه معسكرات قصر النيل اللى اتدمت فى أربعينات القرن العشرين و اتبنت مكانها جناين التحرير و فندق النيل هيلتون و مقر الاتحاد الاشتراكى و جامعة الدول.

• إمبابه : على الشط الغربى للنيل اتجاه بولاق على بعد 10 كيلو من الجيزه، بيوصل ليها شارع 26 يوليه و كوبرى الزمالك. اتعرفت باسم انبابه قبل الإسم ما يتحرف لإمبابه. حصلت فيها معركه بين جيش نابوليون بونابارت و بقايا المماليك فى العصر العثمانلى (1798).

• الخرنفش : اسمه متحرف من كلمة " الخرنشف ". ايام الفاطميين كان ميدان جنب القصر الغربى و البستان الكافورى.

• الخليفه : بيتعرف كمان باسم حى القلعه لإن قلعة الجبل بتطل عليه. موقعه فى جنوب القاهره و شارع القلعه بيوصله للعتبه الخضرا فى قلب القاهره.

• السيده زينب : السيده زينب حفيدة النبى محمد و بنت الإمام على ، راحت مصر و سكنت المنطقه دى فى ضيافة والى مصر فى قصره اللى اتحول بعد وفاتها للضريح الحالى فى ميدان السيده زينب و اتنسب الحى لإسمها.

• عابدين : بيتنسب للامير اللواء السلطانى عابدين بك اللى كان ساكن ناحية سويقة صفيه جنب الزير المعلق. جدد جامع الفتح اللى فى الحى وكان جنب بيته فأتنسب اسم الحى ليه. لما بنى الخديوى اسماعيل سراية عابدين دخل الجامع فى حدود السرايه.

• شبرا : فى القرن 13 كان مكان بتغمره ماية النيل ، لما ظهر فى التقسيم الإدارى لأحياء القاهره كان بيتكون من جزيرة بدران و كوبرى شبرا، عد سكانه فى الوقت ده كان 1091.

• زينهم : اتبنى على أطلال مدن العسكر و القطائع جنوب حى السيده زينب.

• العباسيه : بيتنسب لوالى مصر عباس حلمى الأول اللى عمره و بنى فيه فى سنة 1849 معسكرات للجيش ، و بعدين تبعوهم التجار و الأهالى و بنوا فيه بيوت و دكاكين جنب المعسكرات. الأراضى كانت بتديها الدوله بالمجان للى عايز يبنى عليها و بكده اتوسعت المنطقه. ايام الخديوى اسماعيل كانت مبانى الحى ده ما بتتجاوزش المنطقه اللى بين الزعفران و القبه الفداويه.

• الصاغه : ده حى الصيغه الدهب فى القاهره ، بيتفرع من شارع الموسكى قبل الازهر و بينتهى عند خان الخليلى و النحاسين. فيه محلات كتيره بتبيع الصيغه و الأحجار الكريمه ، و بيتميز بحواريه الضيقه و بيتسمى شارع الدهب.

• الصليبه : اتعرف بالإسم ده لإن بتتلاقى فيه شوارع الصليبه و شيخون و الركبيه و السيوفيه ، مكونه شكل صليب اتجاه سبيل أم عباس. بيتميز الحى ده بأثار مصريه جميله من العصور الوسطى.

• طره: اسمه الأصلى " طارو " اسم فرعونى. بيتعرف دلوقتى باسم طره البلد عشان يتميز عن منطقتين تانيين انفصلوا عنه سنة 1932 و ههما طرة الحجاره و طرة الاسمنت. فى سنة 1941 عثر علما الأثار فى الحى ده على مناره قديمه فى جبل طره فيها مخطوطات بتتضمن تفسير للكتاب المقدس من القرنين أربعه و خمسه.

• الفجاله : موقعه بين شارع كلوت بك و حى الظاهر فى جنوب شارع رمسيس ، الفرنساويه كانوا أول اللى نظموا شارع الفجاله.

• مسطرد : اسمه الأصلى " منية صرد " لكن الإسم اتحرف فى العصر العثمانى . كان فيه سرايا صغيره لمرات الخديوى عباس حلمى التانى.

• الباطنيه : حى قديم جنب حى الأزهر.

• البساتين : فى جنوب القاهره ، كان اسمه زمان بساتين الوزير. البساتين دى بتتنسب للوزير أبو الفرج محمد و كانت موجوده فى شرق بركة الجيش.



الاحياءء الشعبىة كنز ثرى ومتنوع كتب: محسن هاشم عبدالله

إن الأحياء الشعبية هي كنز سردي كبير ، ثري ومدهش ، ومتنوع إلأى درجة عبقرية بتنوع أنماط الناس ، وشخصياتهم ، ومناطقهم ، ومن يجلس يوميا على مقهى في حي شعبي في أحياء القاهرة الفقيرة، ويراقب حركة الحياة في الشوارع الشعبية يستطيع أن يكتب كل يوم رواية ، من أحاديث الناس ، وتعدد شخصياتهم ، وتعدد مناطقهم وأصولهم، ومن النكات الساخرة ، والحكايات، والأمثال ، ومن تعدد ملابس الناس وأزيائهم الدالة على شخصياتهم ومهنهم أحيانا .


في الأحياء الشعبية تجد أن الباعة الجائلين يغنون لأشيائهم التي يبيعونها خاصة الخضروات ، وتجد أن ساكني الأحياء الشعبية يتعاملون مع أدوات الحياة بمسميات مختلفة ، ولكل مهنة مسمياتها وأدواتها ، وأيضا لها رموزها ، وأدوات النجار المعروفة لها مسميات أخرى ، كذلك أدوات الكهربائي أو الترزي أو السباك .. إلخ المهن ، ولكل أداة أغان وأمثال وحكم وحكايات ، فضلا عن ذلك تجد جميع مستويات اللغة حاضرة في وقت متزامن ، وجميع أنواع الغناء جنبا إلى جنب مع آيات الذكر الحكيم والتواشيح الغنائية والنداءات والعبارات المتجددة يوميا ، كما تجد أن لكل أداة معينة مسميات كثيرة غير المسمى المعروف بها ، فالجنيه المصري مثلا لأنه يتم إنفاقه بسرعة ، يطلق عليه مسمى : ( ملطوش، أو أهيف أو لحلوح) حتى إن أسماء الناس نفسها لها ألقاب مثلا ( مصطفى: درش) ، ( حسن : أبو علي) ، ( محمد : حمادة) ( إبراهيم : أبو خليل) ، ( يوسف : أبو حجاج) ( محمود: حنفي) ( عبدالله، عبدالعزيز، عبدالرحمن ... إلخ : عبده) ( فاطمة : بطة) ( عزيزة: وزة) ( زينب : زيزي) .. وطبعا هناك ألقاب لكل مهنة ، ولكل وظيفة دنيا أو عليا تطال حتى النظام ، ومن كثرة الحركة والاحتكاك الشديد بين الناس في معاملاتهم اليومية فإن اللغة اليومية تشهد تطورا ذا إيقاع سريع جدا ، حتى إن فئة الشباب لها اليوم لغة خاصة جدا بها ، وقد أصدر أحد الشباب في القاهرة معجما خاصا بها ، ومنها مثلا – وأنا اليوم من جيل يعد قديما جدا لا أستطيع أن أجاري هذا الإيقاع - : شباب روش طحن ، أو حين توصف فتاة بأنها غير جميلة يقال :" دايس عليها القطار" !! كذلك نجد في الأفلام المصرية الجديدة بعض لمحات من هذه الأحياء الشعبية، وإن كان معظم هذه الأفلام على درجة كبيرة من السطحية وعدم تعمق الحياة الشعبية المصرية إلا في بعض أفلام الفنان أحمد زكي وبعض أفلام نور الشريف ومحمود عبدالعزيز .

ما أريد قوله – وقد استطردت كثيرا من باب الدعابة – أن الاحياء الشعبية في مصر خاصة في القاهرة والإسكندرية هي كنز سردي كبير جدا ، إذا تمشى المرء في شوارعها أو جلس في مقاهيها أو حتى أقام بها فترة من الزمن سيخرج بعشرات الروايات المبدعة .. طبعا حي الحسين ( وبه مقهى الفيشاوي) اليوم هو حي سياحي فلا تنطبق عليه هذه الأمور . وما قدمه نجيب محفوظ كان اكتشافا لهذا الكنز ، لكنها كانت أحياء العشرينيات والثلاثينيات في القرن العشرين .. واليوم هي متجددة ومكنوزة بآلاف التجارب والحكايات والأمثولة الإنسانية الكبيرة.



حى خان الخليلى كتب: محسن هاشم عبدالله

خان الخليلي






خان الخليلي، أحد أحياء القاهرة القديمة، وهو يتمتع بجذب سياحي كبير بالنسبة لزوار القاهرة ومصر بشكل عام. يتميز بوجود بازارات ومحلات ومطاعم شعبية، كما يتميز بكثرة أعداد السياح واعتياد سكانه عليهم.



حي خان الخليلي كان مصدر إلهام للعديد من الكتاب والأدباء المصريين أبرزهم الكاتب نجيب محفوظ الذي ألف إحدى رواياته التي تدور أحداثها بالحي وتحمل اسمه "خان الخليلي" والتي تم تحويلها إلى فيلم سينمائي من بطولة الممثل عماد حمدي.



خان الخليلي واحد من أعرق أسواق الشرق، يزيد عمره قليلاً على 600 عام، ومازال معماره الأصيل باقياً على حاله منذ عصر المماليك وحتى الآن. و قد سمي بهذا الأسم نسبة لمؤسسه و هو أحد الأمراء المماليك و كان يدعى جركس الخليلي.



لو عدنا بالزمان إلى الوراء كثيراً فسوف يطالعنا المؤرخ العربي الأشهر (المقريزي) الذي يقول إن الخان مبنى مربع كبير يحيط بفناء ويشبه الوكالة، تشمل الطبقة السفلي منه الحوانيت، وتضم الطبقات العليا المخازن والمساكن، وقد سمي بهذا الإسم نسبة إلى منشئه الشريف (الخليلي) الذي كان كبير التجار في عصر السلطان برقوق عام 1400 م.



وإذا كان المثل الشعبي يقول: إن "الرجل تدب مكان ماتحب"، فإن أول دبة على أرض الخان لابد أن تكون في مقهى الفيشاوي، الذي يزيد عمره عن مائتي عام، وهو من أقدم مقاهي القاهرة، وكان الكاتب الكبير نجيب محفوظ من أشهر رواده في فترة الستينات من القرن العشرين.



وإذا بدأت الرحلة في الخان فلابد وأن تلقي نظرة على ماتبقى من (مشربيات) مطلة على الشارع أو الحارة، وأسبلة جميلة مشغولة واجهاتها بالنحاس وفيها أحواض الماء التي كانت تروي العطشان وعابر السبيل في الزمن الذي كان. ويحتاج زائر الحي إلى عبقرية أو حساسية خاصة في المرور داخل الأزقة الضيقة وسط زحام أسطوري من البشر والمقاعد الخشبية التي رصها أصحاب المقاهي لجذب الرواد، وبمجرد أن تدخل الشارع يتناهى إلى الأسماع عبارات الترحيب المصرية خفيفة الظل، وكلمات أولاد البلد المرحبة تدعو الزائرات والزائرين للفرجة، "واللي مايشتري يتفرج". ولو دخلت أحد الحوانيت فإن البائع يستقبلك بعبارة "مصر نورت" ويرد الزائر الذي له خبرة بعالم القاهرة السحري ومفرداتها اللغوية "مصر منوره بأهلها"، ويبدأ في عرض ما لديه من بضائع، لاتفارقه ابتسامته، وكلماته المتدفقة حول جودة بضاعته، وأنها صنعت خصيصاً لعشاق الفن اليدوي. وتجار الخان خبراء في فن البيع، ورثوا التجارة والشطارة عن الأجداد، وهم يعرضون الأصيل والمزيف من البضائع، ولهم ولع عجيب بالمساومة، كما يتسمون بصبر وجلد على إقناع الزبون.



حي خان الخليلي هو واحد من ثمانية وثلاثين سوقاً كانت موزعة أيام المماليك على محاور القاهرة، ويقع هذا الخان وسط المدينة القديمة فوق مقابر الخلفاء الفاطميين سابقاً.



وكان المعز لدين الله قد استحضر معه من (القيروان) توابيت ثلاثة من أسلافه ودفنهم في مقبرته، حيث دفن هو وخلفاؤه أيضاً، وقد أمر الخليلي بنقل المقابر إلى أماكن أخرى وتأسيس سوق للتجار.



والأسلوب الذي كانت تعرض به البضائع في القاهرة القديمة حيث كانت تتلاصق الأسواق وتمتلئ الحارات بالحوانيت التي تعرض نفس البضاعة بأسعار متفاوتة، أمر أشبه مايكون بمعرض دائم ومستمر للبضائع المختلفة، ممايتيح فرصة ممتازة للمشتري في أن ينتقى مايريد ويختار الأجود، ويفاصل ويساوم ليحصل على الأمتن والأرخص.



هنا بضائع من كل صنف ولون، من الذهب والماس والفضة إلى أوراق البردي التي تحمل كلمات هيروغلوفية وتمائم وأيقونات وقصائد غزلية، ونقوشات باللون الأزرق تحكي في اختزال مدهش أجمل حكاية عشق في التاريخ (حكاية إيزيس وأوزوريس) التي يقبل عليها السياح الأجانب.



كرنفال الزائرات والزائرين لحي خان الخليلي يتداخل مع ملابس مزركشة رصها أصحاب الحوانيت كنوع من العرض والإغراء والجذب على واجهة المحلات، وتتدلى مئات وربما آلاف (المسابح) داخل فترينات العرض، أو في أيدى صبية صغار يعرضون أنواعاً شتى من المسابح، بعضها مصنوع من بذر الزيتون والبلاستيك وتسمى (نور الصباح)، وبعضها الآخر ينتمي لفصيلة الفيروز والمرجان والكهرمان واليسر، ومنها مايصنع من خشب الصندل، ويقول أحد الصناع المهرة إن المسبحة تصنع على آلة يدوية صغيرة ودقيقة اسمها (المخرطة).



وفي خان الخليلي تحرص النساء من كل الجنسيات على شراء (العقد) الذي تتدلى منه (عين حورس)، وتصنع العقود من خامات شتى، وما على الزبون إلا تحديد طلبه وفق إمكاناته المالية، وهنا يخرج له البائع (تحفة فنية) ربما مر على صناعتها مئات السنين، يوم أن كانت القاهرة في العصور الوسطى مركزاً تجارياً عظيماً، تجلب بضائع الشرق الأقصى وترسلها في شتى طرق الملاحة في البحر الأبيض المتوسط. كان ذلك في العصر الذهبي لتجارة التوابل مع بلاد الهند والسند وبلاد تركب الأفيال وتشترى الرجال، ففي القرن السادس عشر نقل إلى خان الخليلي أغرب سوق في تاريخ القاهرة القديمة والحديثة، وهو سوق (العبيد) الذي ذاع صيته في الشرق والغرب ووصفه الرحالة باعتباره من أهم الأسواق التي اختلطت فيها جميع الجنسيات.



لقد انتهي ذلك العصر بكل مافيه من ملامح عظيمة أو تجاعيد انهيار، ونحن الآن في عصر جديد مختلف، ينظر فيه السائحون والزوار إلى البضائع المتناثرة في الأرجاء والفاترينات على أنها (هدية) من قاهرة المعز لدين الله الفاطمي، وفي المحلات الصغيرة المتلاصقة إبداع التجار في رص المشغولات الذهبية والفضية والنحاسية. ويذكرك مشهد هذه المحلات بأسواق تركيا التي تسمى (البازار) والتي تحتل شوارع هائلة تقع تحت مدينة (أسطنبول) حيث تمتد شوارع بكاملها تتخصص بنوع واحد من البضائع. على أن أهم مايلفت النظر في مشغولات خان الخليلي هو دقة الصناعة اليدوية، هناك محلات تعرض قلادة أو أسورة عليها نقوشات ومنمنمات قضى في نقشها صانع ماهر أياماً وربما شهور. والذهب هو الذهب مهما مر الزمان أو تغيرت الأوطان، والسياح الأجانب يحرصون على شراء المشغولات الفضية، لكن السياح العرب يحبون الذهب، وقد زحفت محلات من شارع الصاغة الشهير إلى خان الخليلي بحثاً عن (زبون) رفيع الذوق، يقدر مابين يديه من نفائس.



كان في القاهرة الفاطمية أسواق متعددة، وساحات عامة شيدت لأغراض التجارة وهي التي تسمى (قيسارية) وقد خصصت كل واحدة منها لبيع سلعة معينة، وبعضها يبيع الأشياء التي تجلبها القوافل من الحبشة مثل العقاقير والببغاوات والتبر، وقد كان هناك أسواق خاصة للأحجار الكريمة في شارع الموسكي، لكنه استقر الآن في خان الخليلي، عقيق ومرجان، زمرد وفيروز وأنواع أخرى من أحجار هندية، ويمنية وحبشية تجذب السياح وتخطف أبصارهم.



وتسبح في الفضاء روائح جميلة تصل إلى السائح الذي يعبر الزقاق في اتجاه شارع الموسكي حيث تكثر تجارة العطور العربية والآسيوية والأوروبية، هنا عطر الملك، والعنبر، والياسمين والفل، مئات وربما الآن زجاجات ذات أشكال وألوان غريبة تحتوى عطوراً غير مألوفة تتراوح ألوانها مابين الزيتي في لون البترول الخام، والأصفر الذهبي، والبنفسجي الممزوج بالعنبر. ونسأل تاجر يتحدى الزمن بابتسامة عن (الأسانس) الذي يتم تصنيع هذه العطور منه فقال إن ماأراه من عطور هنا يكاد يكون هو التركيبة الفعلية للعطر بدون إضافة كحول تذكر إليه، وناولني زجاجة تحتوي عطراً زيتي الملمس، فاقع الأريج وقال إن هذا العطر يتم استخلاصه من نوع معين من ذكور الغزال يسمى وعل المسك، أما هذا الذي يخلط لونه البنفسجي بعتامة تتألق تحت الضوء فهو خلاصة البنفسج، أما زيت العنبر فيفرزه نوع واحد من الحيتان يسمى حيتان العنبر، والحوت لايفرز هذا العنبر إلا وهو يلفظ أنفاسه الأخيرة أو يعانى سكرات الموت.



أما البخور فله مملكة خاصة في الخان، ويستورد من السودان، وبخور العود يستورد من السعودية، ويعتقد الناس أن دخان المستكة يمنع العين والحسد، أما الكسبرة فهي زعيمة مملكة البخور ويطلق عليها الناس اسم (الفك والفكوك) أي أن من يشمها تذهب عنه العقد بلا رجعة. أما زائر خان الخليلي فلابد أن تكون له رجعة.









مصر القديمة

مصر القديمة هو أحد أحياء مدينة القاهرة عاصمة مصر . يقع حي مصر القديمة جنوب القاهرة ، ويضم القاهرة القبطية و جزيرة الروضة وغيرها. ويعد حي مصر القديمة من الأحياء العريقة في القاهرة، وكانت مصر القديمة سابقا تسمي "مصر العتيقه".







يحد حي مصر القديمة من الشمال حي السيدة زينب ومن الجنوب البساتين ودار السلام ومن الغرب يفصل النيل بينه وبين حي الجيزة والدقي .



تنقسم مصر القديمة الي عدة مناطق فرعية "الفسطاط" و"أبو السعود" و"خرطه أبو السعود" و"عزبه الفسطاط" و"الفرنساوي" و"خرطه الشيخ مبارك" و"المنيل" و"الروضه الزهراء" و"منطقه كوم غراب" . ومن أهم شوارع مصر القديمة "شارع جامع عمرو" و "كورنيش مصر القديمة" و"الجياره" و"شارع حسن الأنور" وشارع "محمد الصغير" و"شارع عبد العزيز السعود" و"طريق الامام" ومن أهم مناطقة هي ( الخوخة . القناية . القبوة . البولك . الشرم . حوض الفجل . العشش . الجعجعي ) .

يوجد بالمنطقه عدد من الحدائق ك"حديقة الفسطاط" والتي كانت في الماضي محلا لجمع المخلفات و"حديقة العاشر من رمضان"، "حديقة أحمد رامي" نسبة للشاعر "أحمد رامي"، "حديقة أم كلثوم" نسبة لسيدة الغناء العربي أم كلثوم. ويوجد أيضا العديد من المتاحف مثل كالمتحف القبطي، متحف قصر المنسترلي، متحف أم كلثوم و كذلك متحف قصر محمد علي الصغير و المتحف الجيولوجي .



وتوجد بعض الجزر في نهر النيل كجزيرة الدهب وجزيرة الروضة .وتوجد مراسي للسفن النيلية السياحية





ويوجد بمصر القديمة العديد من المناطق الأثرية مثل "المعبد اليهودي" و الكنيسة المعلقة



الأربعاء، 4 فبراير 2015

بعد الأعمال الإرهابية فى سيناء.. الشيخ محمد حسان يبدأ سلسلة حلقات للتحذير من الدماء بعد تحريض قنوات الإخوان على العنف.. الداعية الإسلامى يشدد على حرمة دماء السائحين بعد بيان الجماعة على شاشة رابعة

أعلنت حملة "دافع" عن بث قناة الرحمة حلقة جديدة غداً للشيخ محمد حسان، الداعية الإسلامى، للتحذير من الدماء التى تدعو إليها قنوات جماعة الإخوان.




وقالت الحملة، فى بيان لها "انتظرونا الخميس فى تمام الثامنة والنصف مساء وحلقة خاصة من برنامج القضية يستضيف فضيلة الدكتور محمد حسان وحلقه بعنوان (الدم المصرى كله حرام)".



وقال محمد رجب، مؤسس حملة "دافع" للدفاع عن العلماء، إن الشيخ محمد حسان سوف يحذر من الدماء التى تدعو إليها قنوات الإخوان، وذلك بعد خروج البيان السابع لقوى الشباب الثورى على قناة رابعة، وإزاء الحادث الإرهابى الأخير بسيناء.



وأضاف رجب أن الشيخ حسان خرج رغم إصابته بالعصب السابع، ورغم منع الطبيب المعالج للشيخ من الظهور على الشاشة والكلام والقراءة بالفم، إلا أن الشيخ آل على نفسه ليتكلم فى المصريين ليبين حرمة الدم كله، وتطرق الحديث لمحاور عدة منها من بينها حرمة الدم المسلم، وحرمة الدم لغير المسلم، وحرمة دماء السائحين خاصة بعد البيان السابع الذى عرض على شاشة رابعة يحذر فيه السائحين من تواجدهم فى مصر لمدة لا تزيد عن شهر.



وتابع رجب: "تطرق الشيخ محمد حسان لمحور أزمة سيناء وكيفية معالجة ما يحدث فيها"، مشيرا إلى أن حل مشكلة سيناء لابد لها من ثلاثة محاور الأول دعوى، مؤكدا أن العقيدة لا تصحح إلا بعقيدة، والثانى تنموى اجتماع لتغيير واقع أليم يعيشه أهل سيناء لسنوات طويلة، والثالث أمنى".



ومن جانبه قال مدحت أبو الدهب، الإعلامى المقرب من الشيخ محمد حسان، إن الداعية غير راضٍ إطلاق لما يحدث فى سيناء من قتل لجنود الجيش والشرطة، لذلك رأى أن يقوم بحلقة للتحذير من تلك الأفعال.



وأضاف أبو الدهب فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" أن الحلقات التى سيقدمها الشيخ محمد حسان حول ما يحدث فى سيناء، سيكون لها صدى واسع لما للداعية الإسلامى من شعبية كبيرة، وتأثير بين شباب التيار الإسلامى، لافتا إلى أن كل من يبرر أعمال القتل ضد الجنود هم أناس لا يعرفون عن الدين شىء.

الزعيم الكورى الشمالى كيم جونغ اون يعلن اسلامه مباشرة فى التليفزيون كتب: محسن هاشم عبدالله

عاجل : الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ اون يعلن إسلامه مباشرة في التلفزيون


في سياسة فبراير 4, 2015



عاجل : الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ اون يعلن إسلامه مباشرة في التلفزيون

تونس نيوز : الأخبار



بث التلفزيون الكوري الشمالي منذ قليل كلمة مباشرة للزعيم كيم جونغ أون دامت حوالي عشرة دقائق أعلن فيها عن إعتناقه لدين الإسلام



و قال جيم كونغ أون في كلمته المقتضبة << أيهارالشعب الكوري الشمالي العظيم،لقد من الله سبحانه و تعالى علي أن رأيت في حلمي شيخ عربي يتحدث معي العربية و كنت أفهمه ،حدثني عن دين كنت لا أعرفه فقط أسمع به كان طالما يصفونه بالأرهاب،حتى رزقني الله الاطلاع عليه،وجدته دين أبحث عنه ،كان هذا ما ينقصني،إني أعلن أمام الله و رسوله و أمامك أيهارالشعب أني أسلمت لله رب العالمين و سأقوم بأداء فريضة الحج،و أدعوكم للاطلاع على هذا الدين العظيم >>



و يعتبر دخول كيم جونغ اون للدين الاسلامي خبرا سيهز العالم بأسره



2015-02-04

Manef