الجمعة، 1 مايو 2015

مركز شباب الجزيرة .. أصبح للغلابة «نادى»

مركز شباب الجزيرة .. أصبح للغلابة «نادى»


انتهاء اعمال تجهيز ملاعب مركز شباب الجزيرة تصوير : تحسين بكر

١٢ شارع الجبلاية، بالقاهرة، عنوان لـ«قصة شبابية رياضية»، ذات طابع تاريخى مختلف، معروفة باسم «مركز شباب الجزيرة»، الذى تم إنشاؤه بقرار رئاسى، ووثيقة مكتوبة بخط الزعيم الراحل جمال عبدالناصر.

وزير الرياضة يرصد آخر تطورات إنشاءات مركز شباب الجزيرة



«ناصر» فى عام 1956 اقتطع 96 فدانا من نادى الجزيرة لإنشاء المركز، متحديا وقتها باشوات حى الزمالك ليكون رسالة تأكيد على مبادئ ثورة يوليو بإزالة الفوارق الطبقية، وأحقية الشباب «من محدودى الدخل» فى ممارسة الأنشطة الاجتماعية والرياضية مثل «أولاد الذوات» فى نادى الجزيرة.

وبعد مرور حوالى 60 عاما عانى فيها المركز من الإهمال، وتهالك بنيته التحتية، وهجرة الشباب، عاد بعد ثورة 30 يونيو ليلعب نفسه دوره التاريخى، ويكون رسالة من الرئيس عبدالفتاح السيسى، والحكومة، بتحقيق مبدأ العدالة الاجتماعية، أحد أضلاع مثلث شعار ثورة 25 يناير «عيش..حرية.. عدالة اجتماعية».

وعلى قدم وساق، يجرى حالياً تطوير المركز على أعلى مستوى ليخدم «ثلث» الشعب المصرى المتواجد فى محافظات القاهرة الكبرى، وأحيائها مثل بولاق أبوالعلا وعابدين وإمبابة ومصر القديمة، والقناطر الخيرية، وغيرها، ليتفوق على الأندية الاجتماعية التى يصل اشتراكها إلى ربع مليون جنيه.

وتسهيلا من وزارة الشباب والرياضة على المواطنين، فقد تقرر أن يدفع أى شاب يرغب فى الدخول خمسة جنيهات فقط فى اليوم، ولأنه بدأ يلفت إليه كل الأنظار خصوصا المارة من فوق كوبرى 6 أكتوبر، فقد تلقت الوزارة آلاف الطلبات للاشترك فى عضويته.

يضم المركز أكبر صالة فى الشرق الأوسط لمتحدى الإعاقة، والعديد من الحدائق تحتوى على ألعاب للأطفال المعاقين، واستغرق إعادة تطوير المركز عاما كاملا، وكان مقررا له فى البداية 18 شهراً قبل أن يصدر الرئيس عبدالفتاح السيسى، حينما كان وزيرا للدفاع، تعليماته للإدارة الهندسية والأشغال العسكرية، بعد اطلاعه على الرسومات والتصميمات الهندسية إلى تقليل فترة العمل لتكون عاما واحدا حتى يستفيد الشباب من أنشطته فى أقرب فرصة ممكنة. وينتظر أن يتم الانتهاء من العمل رسميا من كافة الإنشاءات بنهاية الشهر الجارى، وسيتم توجيه الدعوة للرئيس السيسى لحضور حفل الافتتاح.

تشمل أعمال الإنشاءات والتطوير، المبنى الإدارى والاجتماعى، ومبنى للحاسب الآلى، و5 ملاعب لكرة القدم بالأبعاد القانونية وفقًا للاشتراطات الدولية منها ملعبا نجيل طبيعى، وثلاثة ملاعب نجيل صناعى، وإنشاء سبعة ملاعب خماسية بالنجيل الصناعى، وأربعة ملاعب ترتان، و8 ملاعب للتنس مجهزة لاستضافة بطولات التنس المحلية والدولية، وملعبين لكرة السلة، ومثلهما لليد. ولم تنس الوزارة ذوى الاحتياجات الخاصة، فأنشأت لهم ملعبا مجهزا، بالإضافة لإنشاء مناطق مخصصة للأطفال والعائلات.

ولأن المركز لا يهدف فقط للأنشطة الرياضية، فقد تم إنشاء منطقة لممارسة التزلج والدراجات، وأخرى للكافيتريات، وإنشاء مسرح مكشوف لعرض مختلف العروض الثقافية والفنية، فضلًا عن إنشاء 8 مبان جديدة بمساحة إجمالية 5000 متر مربع، دون الاعتداء على المساحات الخضراء. وبالإضافة لكل ما سبق، يضم المركز قاعة للمؤتمرات وصالة معارض، وغرف تغيير ملابس، ومبانى الأمن والإدارة، إضافة إلى تطوير حمام السباحة الأوليمبى، وإنشاء حمام سباحة للأطفال، وتطوير ملعب الهوكى، وأربعة ملاعب إسكواش، إضافة إلى ملعب زجاجى، ومكتبة على أعلى مستوى تحوى أكثر من 12 ألف كتاب، وكذلك مضمار الخيل ونادى الفروسية. ونظرا للإقبال الكبير على عضوية المركز من كل فئات المجتمع، لدرجة أنه بات هوسا يوميا لمسؤولى وزارة الرياضة الذين يتلقون يوميا آلاف الطلبات للعضوية، فإن خالد عبدالعزيز، وزير الرياضة يدرس وضع بند خاص فى لائحة المركز يمنع أعضاء الأندية الأخرى من الاشتراك فى المركز لإتاحة الفرصة للشباب من محدودى الدخل للاستفادة من خدمات المركز.

خالد عبدالعزيز: أسرة عبدالناصر طلبت المشاركة في حفل افتتاح «شباب الجزيرة»



أكد المهندس خالد عبدالعزيز، وزير الشباب والرياضة، أن ما تم إنجازه فى مركز شباب الجزيرة من أعمال تطوير جعله يضاهى ويتفوق على أكبر الأندية الرياضية. المزيد على الرابط





عمال وصنايعية مركز شباب الجزيرة: نفسنا في عضوية لـ«عيالنا»



«هل من الممكن أن يكون لنا مكان فى مركز شباب الجزيرة».. سؤال وجهه العمال والصنايعية الذين يعملون فى أعمال تطوير مركز شباب الجزيرة إلى المهندس خالد عبدالعزيز، وزير الشباب والرياضة، خلال زيارته الأخيرة لتفقد الأعمال الإنشائية بالمركز. المزيد