الخميس، 15 أبريل 2010

اكتشافات علمية ودراسات حديثة عن (أسرار الشفاء بالصلاة )

كتب: محسن هاشم عبدالله
كان النبى صلى الله عليه وسلم إذا ماغلبه أمر اوشعر بضيق يهرع الى الصلاة فهى شفاء للمؤمن وقد أثبتت الدراسات العلمية الحديثة ان الصلاة تريح القلب والجسم عامة وتشفى الآلام ففى صلاة الصبح يفرز الجسم مادة الكورتيزون بالزيادة ويكون عند بزوغ الفجر زيادة فى نسبة الأكسجين مع غاز الأوزون والذى يؤدى الى تنشيط الدورة الدموية وانبعاث الحيوية فى كل انحاء الجسم كما ينشط الجهاز العصبى والعضلى ويشعر الإنسان براحة جسمانية .
اما فى صلاة العشاء :
يفرز الجسم مادة الميلاتونين والتى تساعد على استرخاء الجسم وتهيئته للنوم .
ومن الإكتشافات الحديثة ان الصلاة تؤدى الى الوقاية من أمراض الدوالى نتيجة الحركات التى يؤديها المصلى من ركوع وسجود مما يؤدى الى تنشيط الدورة الدموية وتنظيم ضغط الدم فى جميع أجزاء الجسم.
كما اكتشف العلماءفى دراسة علمية حديثة  فى الولايات المتحدة الأمريكية أن آداء الصلاة يؤدى الى تخفيف آلآم الظهر والمفاصل لما يؤديه المسلم من ركوع وسجود .
كم اثبتت الدراسات أن الصلاة تساعد فى تليين المفاصل وتخفيف تصلبها عند المصابين بالأمراض الروماتيزمية كما تفيد من يعانون تيبس فى العمود الفقرىواضافت الدراسات ان الإستقرار النفسى الناتج عن الصلاة ينعكس على جهاز المناعة بالجسم مما يؤدى الى سرعة الشفاء والمواظبة على الصلاة تؤدى الى الراحة النفسية والطمأنينة مما يؤدى الى زيادة مناعة الجسم والذى يؤدى بدوره الى مقاومة الجسم للأمراض بشدة كما ان الصلاة تساعد كبار السن فى عدم التعرض الى تآكل الغضاريف وتيبس المفاصل .
وقد اثبت العلماء الغربيون ان شعور المصلين بالآلام يكون أقل من غير المصلين لما للصلاة والأيمان من لذة لدى المصلين وتأثير قوى فيشعر المصلى بقدرته الايمانية العالية فلايشعر بالآلام مثل غيره .
كما ان الصلاة تؤدى الى الإستقرار النفسى والجسمانى ويشعر المؤمن بالروحانيات عند وبعد آداء الصلاة لذا فإن المؤمن لايصاب بالإكتئاب او الحالات النفسية نتيجة لإيمانه الشديد بالله من غير المسلم
كما ان الصلاة تؤدى الى تقوية عضلات الجسم وعدم ترقق العظام وعدم تقوس العمود الفقرىوتعيد الصلاة للجسم حيويته وتنظيم عملياته الداخلية.
كما ان الركوع والسجود فى الصلاة يؤدى الى تقوية عضلات البطن والساقين والفخدين وتنشيط الأمعاء فلايحدث إمساك كما انها تؤدى الى تقليل ضغط الدم على الدماغ وعلاج للقلب واستقرار للدماغ.
كما أثبتت الدراسات قوة تأثير الصلاة وفوائده ففى استطلاع للواشنطن بوست تبين ان المصلين هم اكثر الناس إستقرارآ وطمأنينة وأطولهم عمرآ

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق